• Post published:05/05/2024

 

 

مرويات وأحداث تاريخية 

 

نقش خاتم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
نقش خاتم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

 

تراثنا – التحرير :

 

ما هي قصة خاتم الرسول عليه والسلام ، وفيما استعمله ، ومن استعمله بعده، وما هو مصير الخاتم الأن ..؟

 

تساؤلات عدة ، أجابت عنها دراسة تفرغ لجمعها واعدادها  د . محمد بن إبراهيم الشيباني * نشرتها مجلة تراثنا الورقية بتوسع في حلقات.

 

في تلك الدارسة بيَّن الكاتب روايات معتبرة اسندها إلى مصادرها، ما يوضح السبب الذي دعا الرسول عليه الصلاة والسلام إلى اتخاذ خاتم ، والغاية منه، كما بيًّن نوعية الخاتم وما النقش الذي خُط عليه .

 

فيما نقلت الروايات من تختم بالخاتم وختم به بعد الرسول عليه الصلاة والسلام من الخلفاء، وما كان آخر مصير الخاتم !!

 

نقتطف ما يجيب على تساؤلاتنا السابقة باختصار: 

 

 

مكونات الخاتم ونقشه 

 

مجسم تقريبي للمدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
مجسم تقريبي للمدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

 

خرّْج البخاري عن أنس رضي الله عه قال : لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم ، فقيل له : أنهم لن يقدروا كتابك إذا لم يكن مختوماً، فاتخذ خاتماًً من فضه ونقشه (محمد رسول الله)  فكأنما انظر إلي بياضه في يده صلى الله عليه وسلم (1).

 

وخرّْج الترمذي في الشمائل (2) أيضا قال : كان نقش خاتم النبي صلى الله عليه وسلم : محمد ، سطر ، ورسول ، سطر ،والله ، سطر .

 

قال ابن بطال : قال المهلب : كان عليه السلام لا يستغني عن الختم بن على الكتب إلى البلدان ، وأجوبة العمال ،و قواد السرايا .

 

 من تختم بالخاتم ؟

 

كان في يده صلى الله عليه وسلم ، وفي يد أبي بكر رضي الله عنه ، ثم كان في يد عمر رضي الله عنه بعد أبي بكر ، فلما كان عثمان سقط منه في بئر اريس ، فنُزح البئر فلم يوجد !

 

من أضاع الخاتم ؟

 

بئر أريس أو بئر الخاتم الضائع - خاتم الرسول عليه الصلاة والسلام - في المدينة المنورة

 

 

جاء في أمر ضياع الخاتم الذي تختم من بعده الخلفاء الثلاثة روايتان ، أحدهما تنسب الضياع إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه كما ذكر أنفاً، والأخرى نسبته إلى الصحابي معيقيب الذي وُكل إليه أمر الخاتم في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ، وجاء في ذلك ما يلي : 

 

قال ابن حجر (العسقلاني) على الايضاح ، ص 271 (أريس) بوزن جليس ، هي البئر التي توضأ صلى الله عليه وسلم منها ،وجلس على وسط قُضها ، وكشف عن ساقيه ودلاهما فيه ، ثم جاء أبو بكر رضي الله عنه فاستأذن وجلس عن يمينه ، ثم عمر رضي الله عنه ، جلس عن يساره ، ثم عثمان رضي الله عنه ،فوجد القف قد مليء ، فجلس وجاههم من الشق الآخر ، ذكره البخاري .

 

وذكر أيضا أن خاتمه صلى الله عليه وسلم الذي كان في يده، ثم في يد أبي رضي الله عنه ، ثم في يد عمر رضي الله عنه ، ثم في يد عثمان رضي الله ، سقط من عثمان فيها ،فنزحها ثلاثة أيام فلم يجده .

 

وفي مسلم ، سقط من يُعيقيب (3) بعد ست سنين من خلافته (4) ، فكان مبدأ الفتنة .

وفي الدراسة المنشورة في تراثنا العدد 89  الصادرة في مارس 2024م ، تفاصيل كثيرة موسعة مدعمة بالروايات وأسانيدها ومصادرها بما يغني حاجة الباحث والمتابع المهتم  .

 

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

 

 

هامش :

 

1- شمائل الترمذي ، شرح الشيخ عبدالرزاق البدر ، ص 130 ، أخرجه البخاري (5870).

 

2- نفسه ، ص 131 ، اخرجه البخاري (3106) .

 

3- – في البخاري في التاريخ : ويقال مُعيقيب بن أبي فاطمة الدوسي ، له صحبة .. وكان يلي خاتم النبي صلى الله عليه وسلم واستعمله أبو بكر  وعمر وعثمان على بيت المال (مختصر الشمائل المحمدية للألباني ) ص 62.

 

4-حلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه .

 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 89

أنقر للتفاصيل 

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 89 الصادر في مارس 2024 م
 العدد 89 الصادر في مارس 2024 م

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

, , , , , , , , , 

 

اترك تعليقاً