• Post published:04/05/2023

الحلقة 2

مقتطفات من مجلة تراثنا 

 

مجازر وفضائع المستعمر الفرنسي في الجزائري
مجازر وفضائع المستعمر الفرنسي في الجزائري

 

تراثنا – التحرير :

 

في مقدمة مقاله عن (الجزائر في معركة التحرير) يُذكر الكاتب محمد بن إبراهيم الشيباني * الاجيال الجديدة بمآساة الشعب الجزائري وما لحق بابناءها من تضحيات للخلاص من الاستعمار الفرنسي البغيض .

 

  • القوات الفرنسية تهاجم قرية مشتى الحمراء وتجرد نساءها تماماً من ملابسهن وأخذوا يخزونهن باطراف السناكي في الاماكن الحساسة !

  • ثلاثة آلاف جندي مزودين بالدبابات والطائرات يقتحمون قرية بلاندا وينهبوا البيوت ويرحلون الأهالي الي الثكنات فأعدموا 55 رحلاً.

  • الفرنسيون يهاجمون قرية السبعة ونهبوا الأموال وهتكوا أعراض النساء وأحرقوا البيوت ولم ينسوا أعدام 6 من رجالها .

 

وينوه بما ابتليت به من محن وألام بطغيان الاستعمار الفرنسي عليه، وما شابه من ألوان الحقارة والبغض الصليبي على مدى نحو قرنين من الزمان .

 

المقال نشرته تراثنا الورقية في عددها 85 الصادر في (رمضان 1444هجري – 2023م) ضمن زاوية تستعرض فيها ” سلسلة من البحوث والدراسات والببليوغرافية والحوادث والمؤلفات ذات الصلة بالموضوع) .

 

 

تقرير (الجزائر في معركة التحرير) يكتبه د . محمد بن إبراهيم الشيباني محنة الجزائر مع الاستعمار ( الحلقة 2) - مجلة تراثنا - العدد 85 أبريل 2023

 

 

تقرير (الجزائر في معركة التحرير) يكتبه د . محمد بن إبراهيم الشيباني محنة الجزائر مع الاستعمار ( الحلقة 1) - مجلة تراثنا - العدد 85 أبريل 2023

 

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

 

 

نقلا عن تراثنا العدد 85

أنقر لتفاصيل العدد

 

مجلة تراثنا - العدد 85- بتاريخ رمضان 1444هجري- أبريل 2023م

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً