• Post published:24/12/2022

الحلقة الخامسة

 انتقاءات كويتية من  قديم ناشيونال جيوغرافيك

 

صيادوا الأسماك يحيكون الشباك في جزيرة فيلكا الكويتية (ناشيونال جيوغرفيك) 

 

تراثنا – التحرير :

 

وثقت عدسة مجلة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية في بدايات صدورها المبكرة في عددها السادس من ديسمبر عام 1952 لقطة من التراث الكويتي القديم تمثل بناء السفن الخشبية الشراعية في سيف الكويت .

 

 

سفن كويتية تحت الإنشاء من تقرير نشرته ناشيونال جيوغرافيك
سفن كويتية تحت الإنشاء من تقرير نشرته ناشيونال جيوغرافيك

وفي تعليقه على الصورة النادرة، ذكر المراسل بول إدوارد كيس ما مفاده أن بناة السفن في الكويت يعدون من سادة هذا الفن  في المنطقة، منوها إلى استخدامهم الخشب الصاج في عميلة البناء ، التي تتم وفقا لمقاييس ومواصفات دقيقة للعارضة و حجم السفينة .

 

ويذكر في تعليقه أن بعض هذه السفن الخشبية تتمتع بمحركات آلية، وهي تُعد قليلة في استخدامها مقابل المراكب الشراعية .

 

الطفرة الأقتصادية

 

وتشير مصادر اطلعت عليها تراثنا أن الكويتيين أمتلكوا عام 1170 هجري (1756 م) 800 سفينة  تعكس الطفرة الإقتصادية والنشاط الكبير الذي حظيت به الكويت في تلك الفترة الزمنية.، حيث استخدمت  السفن الكويتية في أغراض عدة ، منها  التجارة عبر البحار، وصيد السمك ، والغوص على اللؤلؤ.

وفي لقطة أخرى للمراسل كيس مجموعة من الصيادين يحيكون الشباك ، جاء في التعليق ما مفاده: صيادون يستخدمون أصابعهم وأصابع قدمهم ، وينسجون الشباك في جزيرة فيلكا على بعد 29 ميلاً من ميناء الكويت ،  فيما يقوم أحدهم ببناء مصيدة من قصب السكر والقصب (*) !.

 

 

 سفن الكويت الشراعية 

 

 

طبعت السفن الكويتية..يشاهد عملية استراحة للبحرية بجوار السفينة
استراحة البحرية بجوار السفينة (أرشيف)

 

 

وعن أنواع السفن الكويتية ، نشرت تراثنا في تقرير بعنوان ( السفن الخشبية في التراث الكويت) ذُكر فيه جانب من أسماء السفن ومهامها : 

 

سفينة بكارةبقارة

 

من سفن الغواص القديمة ، تتراوح حمولتها بين 10 و30 طناً ، وهذه السفن غالباً ما تستخدم للغوص في مسافات قريبة من الشاطئ ، واحياناً ينتقل بها الطواويش (تجارة اللؤلؤ) بين سفن الغوص الكبيرة وهي في مواقع الصيد .

 

سفينة الشوعي

 

تختلف أحجام الشوعي ، فمنها ما هو بحجم القارب الصغير ، ويستخدم لصيد السمك قرب السواحل ، ومنها ما يقارب حجمه حجم السنبوك ، وكثيراً ما يُحول الشوعي إلى سنبوك إذا كان كبيراً .

 

 

 

القفال وعودة سفن الغوص وترقب الأهالى للعائدين
“القفال” وعودة سفن الغوص وترقب الأهالى للعائدين (الجريدة)

 

سفن النقل

 

سفن تستعمل في النقل البحري التجاري ، وأنواعها وهي ” البوم السفار ، البغلة ، الغنجة ، الدنقية ” وسفن خاصة لنقل الماء من شط العرب ، وتستخدم أبوام ذات مواصفات خاصة لهذا الغرض ، وتُعرف ب (أبوام الماي) ، وثمة سفن لنقل الرمل من الشويخ وبنيد القار وبيعه في عبدان ، وسفن نقل الصخور المستخدمة في البناء وتسمى “تشاشيل” .

 

سفينة السنبوك

 

السنبوك سفينة من السفن الشائعة في الخليج ، مقدمتها زاوية حادة ومؤخرتها شبه مربعة ، ويستخدم النوع المتوسط منها في الخليج العربي للغوص ، وتختلف أحجام هذه السفينة حسب الحاجة ، ويُصنع محلياً ، ويستخدم في أسفار الغوص وصيد السمك ، ويبلغ طوله حوالي (60) قدماً وتتراوح حمولته ما بين 25 و60 طناً.

سفينة الهوري

 

زورق صغير لا يتسع لأكثر من ثلاثة إلى خمسة أشخاص ، ويُصنع من جذع شجرة ، ويُحضر الجذع ويُسوى على شكل قارب ، وهو رخيص الثمن ، ويستخدم في السفن الصغيرة كقارب .

 

 هامش :

 

* لا يوجد في الكويت قصب سكر و يزرع بها ، وأنما هي اخشاب مستوردة .

 

يتبع لاحقا ..

 

 

انتقاء من ناشيونال جيوغرافيك العدد 6 -1952

 

ناشيونال جيوغرفيك في عددها السادس في ديسمبر 1962

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً