• Post published:05/03/2023

 

إنتقاءات من مكتبة تراثنا (الحلقة 3)

إصدارات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني يتحدث عن مؤلفه ( نص وثائقي نادر عن رسالة جوابية للشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى الشيخ عبدالله بن صباح
د . محمد بن إبراهيم الشيباني يتحدث عن مؤلفه ( نص وثائقي نادر عن رسالة جوابية للشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى الشيخ عبدالله بن صباح

 

تراثنا – التحرير :


كشف د . محمد بن إبراهيم الشيباني  النقاب عن توفر أدلة على مباحثات ومخاطبات جرت في القرن السابع بين  الحاكم الثاني للكويت الشيخ عبدالله بن صباح  ومجدد الدعوة الإسلامية الشيخ محمد عبدالوهاب التميمي في بداية انطلاقتها .

 

وقال في تصوير مسجل على منصة حسابه في (يوتيوب) أنه وقع على نص لوثيقة نادرة نشرتها (الدرر السنية) ، تعتبر رسالة جوابية من الشيخ محمد الوهاب ردا  على كتاب وصله من حاكم الكويت .

 

أنقر الشاشة للمشاهدة

تلفزيون قديم

 

ومضى إلى القول أنه وثق الرسالة النادرة في كتاب أسماه (نص وثائقي نادر : رسالة جوابية من الشيخ محمد عبدالوهاب إلى الأمير عبدالله بن صباح) ،مشيرا إلى أنه عمل  على تحقيق النص وتنقيحه .

 

عبدالعزيز العدساني - يرحمه الله
عبدالعزيز العدساني

وأكد ان المعطيات التاريخية تؤكد امكانية حصول المراسلة بين الطرفين بحكم تعاصرهما في حقبة واحدة ، باعتبار ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب (ولد عام 1703 م – وتوفي عام 1792 م) ، فيما ولد الشيخ عبدالله بن صباح (عام 1762 م– وتوفي 1813 م) .

 

يذكر أنه بعد أن أستتب الأمر لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الجزيرة العربية – بادر بمراسلة الشيوخ والإمراء ودعوتهم إلى العودة إلى الكتاب والسنة الصحيحة ،ونبذ ما أُدخل على الإسلام مما ليس منه ، من خرافات ووثنيات شركية ،كعبادة القبور والتبرك بالأشجار والأوثان والتوسل بالأموات رجاء جلب نفع ودفع ضر من دون الله ،وهي مظاهر راجت في الجزيرة العربية .

 

 

مقام الخضر في جزيرة فيلكة حيث تمت ازالته وهدمه لمخالفته الشريعة الإسلامية
مقام الخضر في جزيرة فيلكة حيث تمت ازالته وهدمه لمخالفته الشريعة الإسلامية

 

ونوه د . الشيباني إلى ان الرسالة الجوابية تدل على إطلاع وعلم الشيخ عبدالوهاب بواقع الكويت ، حيث أشار فيها إلى مقام الخضر في جزيرة فيلكة ، حيث يتوجه له العوام والجهلة بطلب الحوائج وتفريج الكربات وتقديم النذور والذبائح .

 

والمح إلى  أنه بفضل الله ثم دعوة الشيخ عبدالوهاب ، أنتشر العلم بين الشباب في الكويت وتم إزالة المقام وهدمه ، بعد أن أقتنع رئيس المجلس البلدي الأسبق عبدالعزيز العدساني – رحمه الله – بأن المقام لا يعدو أن يكون خرافة ، أثر إطلاعه على فتاوي تفند هذا الفعل وتبدعه من مشايخ  وعلماء الكويت والشام والسعودية وغيرهم .

 

ولفت  د .الشيباني من جهة أخرى إلى وقوع  تصحيف في رسالة عبدالوهاب الجوابية ، حيث ورد في( الدرر السنية) ، أنها موجهة إلى عبدالله بن صياح ، ومعلوم أن هذه التسمية ليست واردة في الجزيرة العربية ،وأن الأسم الصحيح هو عبدالله بن صباح الحاكم الثاني للكويت .

 

 

طالع الحلقة الثانية :

القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة (يوتيوب) 

 

 

 

كاتب وكتاب

أنقر الغلاف للتفاصيل

 

كتاب نص وثائقي نادر عن رسالة جوابية للشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى الشيخ عبدالله بن صباح

 

 

كتاب (نص وثائقي نادر : رسالة جوابية من الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الأمير عبدالله بن صباح الأول) من تأليف د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيسمجلة تراثنا ، يقع في 52 صفحة من الحجم الوسط ، الطبعة الثانية عام (2011 م – 1432 هجري) . من إصدارات ومنشورات المركز .

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً