• Post published:09/10/2018

معارف اسلامية.. ( 7 )

” الشريعة ، الحقيقة ،الطريقة ، تمام الدين ، حجة الله ،السحر ..”

معارف إسلامية
معارف إسلامية “ صورة

تراثنا – التحرير :معارف اسلامية …تواصل تراثنا في “الحلقة السابعة ”استعراض كتيب “معارف إسلامية ” لمؤلفه أبو الوفاء محمد درويش ، حيث تناول أصول اعتقادية إسلامية هي من المعلوم بالضرورة من الدين ، مما لا ينبغي أن تغيب عن المسلم ليصح به عمله والقبول عند ربه تعالى( الحلقات كاملة ) .

  • الشريعة والحقيقة والطريقة شيء واحد هو ما أنزله الله تعالى بالوحي على رسوله صلى الله عليه وسلم .

  • الدين اكتمل بوم أنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، فلا يزاد فيه ، ولا ينقص منه ، ولا يبدًل ولا يغير .

  • المعجزة أمر خارق لمجاري للعادة ، يظهره الله تعالى على يد الانبياء عليهم السلام لإثبات صدق رسالتهم .

الشريعة والحقيقة والطريقة
الشريعة والحقيقة والطريقة شيء واحد ، وهو ما أنزله تعالى بالوحي على رسوله صلى الله عليه وسلم و بلغه الرسول عليه الصلاة والسلام لأمته ، و الزعم بأن هناك حقيقة ، أو طريقة تخالف الشريعة : زعم باطل ، وافتراء على الله ، إذ الشريعة حق وليس بعد الحق إلا الباطل ، والشريعة هدى ، وليس بعد الهدى إلا الضلال .

العلم نور و ضياء و زينة العقل و العقلاء
العلم نور و ضياء و زينة العقل و العقلاء

تمام الدين
والدين قد تم وكمل يوم أنزله الله على نبيه صلى الله عليه وسلم ، ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) المائدة 3 ، فلا يزاد فيه ، ولا ينقص منه ، ولا يبدًل ولا يغير .
ولا يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها ، والأمر الذي لم يكن من الدين في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر خلفائه الراشدين ، لا يصح أن يكون ديناً في هذه العصور ، ومن ابتدع في الإسلام بدعة يرى أنها حسنة ، فقد زعم أن محمداً خان الأمانة ، لقوله تعالي (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ) المائدة 67 .

حجة الله
وحجة الله قد قامت واستجلت واستبانت لكل من بلغته الدعوة من مؤمن وكافر ،وبر وفاجر ،ولا حجة لأحد على الله تعالى ، ولله الحجة البالغة القائمة على كل أحد .
المعجزة
والمعجزة أمر خارق لمجاري للعادة ، يظهره الله تعالى على يد رجل يقول للناس : إني رسول الله إليكم ، ليقوم مقام قول الله تعالى في الحديث القدسي : ” صدق عبدي فيما يُبلغ عني “.
السحر
والسحر حيل وتخييل وشعوذة وخفة يد ، وتدريب طويل الأمد ، وهو لا يحول شيئاً عن طبيعته ،قال تعالى (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ ) طه 66 ، وهو من السبع الموبقات التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم خشية أن يلتبس على الغافلين بالمعجزة .

كتاب معارف اسلامية
كتاب معارف اسلامية

الإيمان عقيدة ونطق
ومن اعتقد الإيمان ولم ينطق به بلسانه دون تقية فهو كافر عند الله وعند المسلمين ، ومن نطق دون أن يعتقد بقلبه فهو كافر عند الله عند المسلمين .
الأعمال
و من ضيع الأعمال كلها – مع اعتقاد الإيمان والنطق به – فهو مؤمن عاص ناقص الإيمان لا يكفر إلا بترك الصلاة ، فقد ثبت أن تاركها كافر .
اليقين
اليقين يتفاضل ولكن إن دخل فيه شيء من شك او جحود بطل كله ، والإيمان لا يكون إلا مع اليقين .
المعاصي
والمعاصي : إما كبائر فواحش ، وإما سيئات صغائر، وإما لمَم . فالكبائر : ما توعد الله تعالى عليه بالنار في القرآن الكريم على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، ، وما دون ذلك فهو من صغائر ، واللمَم : هو الهم بالمعاصي دون عملها ، والهم مغفور جملة ، ومعفو عنه كله ، وغير مؤاخذ به ، والسيئات الصغائر يكفرها اجتناب الكبائر ، قال تعالى (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ) النجم 32 .
ومن لم يجتنب الكبائر حوسب على جميع ما عمل ، ووازن الله عزوجل بين اعماله من الحسنات ومن جميع المعاصي التي لم يتب منها ، ولا أقيم عليه حدها ، فمن رجحت حسناته على سيئاته فهو في الجنة ، ومن رجحت سيئاته على حسناته فهو في النار ، ولكنه يخرج منها بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن يستوفي جزاءه .

حلقات سابقة 

الصفحة الرئيسية تراثنا 

خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا

اترك تعليقاً