• Post published:12/08/2021

خسائرها  لا محدودة وغير قابلة للحصر 

تأثرت ايرادتها سلباً وبعضها عجزت عن عقد جمعياتها العمومية 

 

ركن تراثي يضم مقتنيات متنوعة من التراث الكويتي الخليجي
ركن تراثي معرض لمقتنيات متنوعة من التراث الكويتي الخليجي في مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

تراثنا – التحرير :

 

لم يتوقف جمود الأنشطة في الكويت والعالم بسبب جانحة كوفيد- 19 على المظاهر العامة والأنشطة الاقتصادية والأجتماعية ، بل تعدت ظلاله إلى أنشطة الفاعلين في مجالات التراث والتاريخ، وما يتعلق بها من اجتماعات ولقاءات ومزادات ومؤتمرات وغيرها .

 

  •  توقفت المراكز الاستشارية عن تقديم خدماتها في تقييم المخطوطات والانتيكيات والمقتنيات النادرة .

  • تقلصت قدرات المواقع التراثية الأهلية على استقبال روادها وتراجعت ايراداتها وامكانياتها المادية .

  • لا مزيد من المزادات المتبادلة بين المختصين في المجال التراثي المقامة على مستوي الداخل والخارج .

  • الحد من قدرة الجهات التراثية على  المشاركة في المعارض وصعوبة توصيل منشوراتها وكتبها لمشتركيها في البلاد وخارجها.

 

كورونا وتاثيرها على الحياة العامة في الكويت
كورونا وتاثيرها على الحياة العامة في الكويت

وحدت انعاكاسات الجانحة من قدرة  الافراد والجهات الناشطة في المراكز والمتاحف على التنقل وحضور المؤتمرات الخاصة بهذا الشأن، كما أُجلت الجهات العامة منها عقد جمعياتها العمومية السنوية المقررة لها إلى أجل غير مسمى ، حتى اعداد هذا  التقرير ،

 

يأتي ذلك انصياعاً للقرارات الرسمية الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل  ووزارة الصحة بمنع التجمعات والتنقلات في البلاد وخارجها وفق ضوابط .

 

 خسائر غير محصورة 

وطال المنع والحد من قدرة الجهات التراثية  في مجالات عدة منها الأنتقال والتواصل المباشر مع ذوي الاهتمام المشترك ، ومنها تنظيم المزادات الاعتيادية بين البلدان على مقتنياتها النادرة ، منذ بدء الجانحة في عام  2020 م ،

 

وتكبدت تلك الجهات بالأخص الأهلية منها ،  ما لا يمكن حصره من خسائر على ايرادتها ومداخليها ، نتيجة توقف الكثير من مصالحها لاسباب لوجستية تتعلق بنقل الكتب والمطبوعات إلى المشتركين في البلاد وخارجه ، فضلاً عن عجزها بيع مقتنياتها في المزادات، وتوقفها عن تقديم خدمة تقييم المخطوطات والانتيكات والمقتنيات النادرة للراغبين ، كما انعكس  سلباً على قدراتها في تقديم دراساتها الاستشارية التاريخية لجهات الأختصاص والدارسين.. وغيرها .

 

 تطلعات وآمال

ويأمل العاملون في هذا القطاع الحيوي أن تعود المياه إلى مجاريها الطبيعية عاجلاً ، ليتسني مواصلة جهودهم في حفظ التراث ، وتنقية التاريخ مما شابه من الشوائب والعوالق الدخيلة عليه . 

 

قائمة المتاحف في الكويت  

 

القرية التراثية
القرية التراثية

 

ويتوقع أن تتأثر أكثر من 40  جهة من متاحف  (*)  خاصة وعامة ،  معنية بقضايا التايخ والتراث ، بانعكاسات كوفيد – 19 على انشطتها ، الا أن بعض المواقع الترفيهية مثل القرى التراثية والحكومية قد تكون استثناء من التأثير الا في حدود ضئيلة : 

 

إضافة إلى ما ذكر آنفا ، تأثرت الجمعية الكويتية للتراث  بالجانحة لتأخر عقد جمعيتها العمومية السنوية، وغيرها من الجهات الأخرى المتضررة . 

 

هامش :

(*) قائمة اسماء المتاحف ( ويكيبيديا

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً