• Post published:29/08/2018
مجلة الرائد
مجلة الرائد

صدر العدد الأول من مجلة الرائد التابعة لنادي المعلمين في الكويت عام (1371هـ) مارس 1952م , وكان المحررون فيها : حمد الرجيب , فهد الدويري , أحمد العدواني وكلهم انتقلوا إلى رحمة الله , وقد جمعها وأعاد طباعتها مركز البحوث والدراسات الكويتية عام 1999م.

  • *مجلة الرائد كويتية صرفة وطنية خالصة ليست ملكة لجماعة دون أخرى و إنما للكويتيين كافة .

  • سمو الشيخ صباح الأحمد كان الرئيس الشرفي لمجلة نادي المعلمين .

  • عقول كتابها سبقت زمنهم بمراحل وافكارهم تنم عن ُبعد نظر.

  • النادي كان سباقاً فأطلق مطالباته بتوفير الضمان الاجتماعي وحقوق المتقاعدين منذ الخمسينات !

صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد الصباح
صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد الصباح

وكانت كلمة التحرير كأنها وضعت اليوم وهذا مقطع منها : الكويت على مطلع نهضة شاملة , ومستقبل باسم , يحدوها إلى ذلك أمير عظيم , مهد لشعبه سبيل الرقي , وحفزه إلى طرق المجد , وحكومة جادة في وضع المشروعات الوطنية وتنفيذها , وشعب متشرف إلى النهوض مستيقظ لدعوات الإصلاح !
وتحدث المحررون عن مبدأ مجلة الرائد : فمبدأ هذه المجلة كويتي صرف وعقيدتها وطنية خالصة , فهي ليست ملكا لجماعة دون أخرى وإنما هي للكويتيين كافة لا فضل عندها لأحد على أحد إلا بالإخلاص للوطن والتضحية في سبيله .
كان رئيسها الشرفي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت الذي تبنى المبادئ والأهداف وقد كتب تحت صورته المنشورة في المقدمة (حضرة صاحب السعادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس الشرف لنادي المعلمين). وكذلك جاء ذكر الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيس المعارف الذي شمل بعطفه وتشجيعه العاملين في المجلة .
وإليك قارئنا العزيز ما اخترته لك من موضوعات عزيزة كتبتها عقول كويتية سبقت وقتها بعمق أفكارها وبعد نظرها .

الشيخ عبدالله الجابر الصباح
الشيخ عبدالله الجابر الصباح

* الضمان الاجتماعي في الكويت .
” كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فكرة تطبيق قانون الضمان الاجتماعي في الكويت”،  لقد سبقت الكويت غيرها من الدول عندما حباها الله سبحانه بالنفط أن جاء إشراك المواطن بهذا الخير في أثناء عمله وبعد مضي المدة التي يحال فيها إلى التقاعد فسن له المشرع قانون الضمان الاجتماعي أو التأمينات الاجتماعية التي تضمن له حقوقه فيما بقي من حياته من دون أن يكون عالة على أحد .

أحمد العدواني
أحمد العدواني
فهد الدويري
فهد الدوير

قال كاتب الموضوع فهد الدويري :(موارد المشروع) إن هذا المشروع الجليل يستلزم وجود ميزانية عامرة بالمال دائما وأن يكون له مورد رسمي مستعد لمجابهة الإنفاق على المشروع كما يجب أن يكون هناك رصيد احتياطي ليقف على أهبة الاستعداد للطوارئ والمفاجآت .
وقد ذكر الكاتب بعد موارد المشروع , وسائل التنفيذ : المجلس الأعلى للضمان الاجتماعي , المجلس الاستشاري للضمان الاجتماعي , مجلس المختارين , دوائر المشروع واختصاصاتها :
الإدارة (1) مكتب الاحصاء والاستعلامات (2) المكتب المالي (3) مكتب العمل (4) مكتب القروض (5) مكتب المساعدات (6) مكتب التحضير (7) مكتب الصناعات . ثم ختمها بفقرة (التعليقات) يقول فيها : وهي اقتراحات حيث وضعت نصب عيني بالدرجة الأولى كفالة أمرين :

ـ رفع مستوى المعيشة بين السكان ذلك لأن من الواضح الجلي أن مجتمعنا متأخر اقتصاديا بالنسبة للفرد العادي وبالنسبة للبلاد الراقية التي ربما كان لها من الامكانات المادية أقل مما لنا فنكون أحوج منها في رفع المستوى الفردي لنحقق الرقي الاجتماعي بنواحيه كافة .
ـ مراعاة ظروفنا الاجتماعية وتقاليدنا الموروثة وأحوالنا الخاصة مما لا يستطيع غريب عنا أن يفهمه حق الفهم ولو أقام بيننا فترة من الزمن فإن أي استعانة منا بغيرنا ـ سواء كان فردا أم جماعة ـ ستأتي ناقصة فجة يصعب تطبيقها في بلدنا ولاسيما فيما يمس جوهر التقاليد عندنا !

والله المستعان
د.محمد بن إبراهيم الشيباني

رئيس تجرير تراثنا 

يتبع لاحقا…

تابعنا هنا

اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا

اعداد مجلة تراثنا هنا

اصدارات مركز “المخطوطات ” هنا

• ما تنشره الروابط الخارجية لا تمثل بالضرورة رأي تراثنا

اترك تعليقاً