• Post published:10/09/2018
قرية الجهراء قديما كانت آخر حدود ابن عريعر شمالا
قرية الجهراء قديما كانت آخر حدود ابن عريعر شمالا
مجلة الرائد
مجلة الرائد

مجلة الرائد..توثيق تاريخ الكويت ” تحت هذا العنوان …موضوعات وأفكار تود الكتابة عنها وعندما تريح نفسك من عناء الكتابة برهة من الوقت فتسيح في صحف ومجلات الحقب التي مرت بغيرك ثم إذ بك تجد أن الجماعة قد سبقوك إلى كثير منها بإطالة وإسهاب ، وموصول موضوعنا بما سبق في الحلقة الأولى من استخراج قطع مشتتة من تاريخ الكويت وربطها معاً وسنأتي عليها في محطتين , وهذا موضوع مهم كتبه العلامة أحمد البشر .

  • البشر: قبيلة بني خالد تحدها شمالاً الجهراء وجنوبا الأحساء ولم يكن ينازعها في سلطانها أحد.

  • الرائد تغطي ندوة في الخمسينيات تناقش كسوة الطلبة والتغذية وتعليم الكبار بحضور سمو الامير صباح الاحمد وكبار الموجهين .

  • تراثنا تناشد المسؤولين في التربية الاقتداء بالرواد الاوائل والنزول عن كراسيهم ودق ناقوس الخطر لما أصاب التعليم من انحدار .

المحطة الأولى
* ابن عريعر : ” يردد الكويتيون في كل حديث يمس تاريخ الكويت في بداية نشأتها ذكر (ابن عريعر) , فيقولون إن هذا المنطقة كانت قبل سكنى الكويتيين فيها تحت سلطة ابن عريعر زعيم قبيلة بني خالد” (1/25)

قلت : ولا يقول بغير بذلك إلا من أخذ تاريخ الكويت كما يأخذه الراعي فيحمل الحطب مع الحية ( حاطب ليل) .
وقال أحمد البشر : ومنذ عام (1000هـ) كان لقبيلة بني خالد نفوذ كبير على المنطقة التي تحدها شمالاً “الجهراء” وجنوباً ” الأحساء ” , وكانت هذه القبيلة من أكبر القبائل العربية عدداً وثروة في ذلك الحين ولم يكن يوم ذاك ينازعها السلطان أحد في المنطقة المذكورة وكانت هي المسيطرة على أكبر القبائل العربية فيها وكانت قرى “الجهراء” و”الفنيطيس” و”الفنطاس” عامرة ببني خالد حتى سنة 1221هـ/1806م.

سليمان العدساني "رحمة الله عليه "
سليمان العدساني ” رحمة الله عليه “

المحطة الثانية
* ندوة الرائد : (1/33) ( يوم الثلاثاء 12/2/1952م) بحضور سمو الشيخ صباح الأحمد رئيس الشرف في النادي والسيد سليمان العدساني مدير إدارة مالية المعارف والأستاذ درويش المقدادي مدير المعارف . والأستاذ عبداللطيف الشملان معاون إدارة مالية المعارف , والأستاذ جميل علي المفتش الأول , والأستاذ حسن الدباغ مفتش المعارف والدكتور محمد العاصي طبيب المعارف والأستاذ عيسى الحمد مفتش التربية البدنية .
وكتب المحضر : الأساتذة فهد الدويري , عبدالعزيز الغربللي , أحمد العدواني , وكان موضوعها : شؤون التعليم في الكويت , وقد نوقش في الجلسة , كسوة الطلاب والغذاء , ونواحي النقص في التعليم وكيفية معالجتها , وعن تعليم الراشدين , وإنشاء إدارة خاصة للتعليم القروي , والأمراض المتفشية بين الطلاب ووسائل علاجها .
وما أحوجنا اليوم إلى مثل هذه الندوات وتطبيق ما يجري فيها من إيجابيات ترتقي بهذا الجانب التعليمي المهم . ونلاحظ في الندوة وجود الرئيس الشرفي وهو سمو الشيخ صباح الأحمد ومجموعة من المسؤولين في شؤون التعليم وهو ما نريده اليوم من المسؤولين في التربية أن ينزلوا من على كراسيهم ويدقوا ناقوس الخطر لما أصاب التربية والتعليم في الكويت من انحدار وألا يخافوا في الله لائم لا من أعضاء مجلس مصالح (الأمة) يهددونهم بالاستجوابات ولا من أعضاء في الحكومة متذبذبين خائفين على مصالحهم كذلك .
ويلاحظ في الندوة وجود المتخصصين في الشؤون المتعلقة في التعليم كافة ووجود جنسيات عربية متنوعة , مصرية وفلسطينية وسورية , ومع وجود نخبة من كبار الأدباء والباحثين والسياسيين الكويتيين من الذين قامت الثقافة والآداب والمعرفة على أكتافهم بعد ذلك .

والله المستعان …
د.محمد بن إبراهيم الشيباني

          رئيس التحرير

الحلقة السابقة(1-4) هنا 

  • تابعنا هنا  * اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني  هنا * اعداد مجلة تراثنا هنا  * اصدارات مركز “المخطوطات  هنا جولة بين فهارس مكتبات المركز  هنا * مقتنيات  تحف معرض  مركز المخطوطات هنا
  • ما تنشره الروابط الخارجية لا تمثل بالضرورة رأي  تراثنا

اترك تعليقاً