• Post published:26/10/2023

 

 

جديد مكتبة تراثنا

انتقاءات متنوعة

 

كتاب لطائف من الموسوعة الكويتية المعاصرة لمؤلفه خالد سالم السداني

 

 

تراثنا – التحرير :

 

تميز كتاب (لطائف من الموسوعة الكويتية المختصرة) لمعده خالد سالم السداني بالاختيارات الموفقة التي تمزج المعلومة بالطرفة والحدث والعادات والتقاليد .

 

 

خالد سالم السداني
خالد سالم السداني

 

 

 

 الكتاب الذي أهداه السداني – مشكوراً – إلى د . محمد بن إبراهيم الشيباني * هي خلاصة انتقاءات لطرائف ولطائف ما جاء في ثلاث مجلدات ألفها الكاتب حمد السعيدان – يرحمه الله –  في كتابه (الموسوعة الكويتية المختصرة)  طبعة 1 لعام 2023م، وفيما يأتي جوانب مما جاء فيها :

 

اليهود في الكويت

 

الأخوين صالح وداود الكويتي
الأخوين صالح وداود الكويتي

 

يقول في الموسوعة (أي السعيدان) :

 

اليهود :

 

كان في الكويت عدد من اليهود أصلهم من العراق وإيران ، استوطنوا الكويت منذ قرن ، وأقاموا في حي عرف بفريج اليهود (سوق البوالطو والصفافير الآن) .

 

وكان عددهم قرابة مئتي يهودي تم إجلاؤهم من البلاد في الثلاثينات ، ومنهم المغنيان صالح وداود الكويت .

 

ثم يقول السعيدان :

 

(يهود يهودي ما يصلي ، الدجاجة أخير منه)

 

أهزوجة يرددها الأطفال في الماضي ، عندما يشاهدون يهودياَ يتعقبونه ويسمعونه تلك الأهزوجة ..

 

ومن عادة الكويتيين أنهم إذا ذُكر (اليهودي) في مجلسهم قال : (أشهد أن لا إلا ألله) لتطهير لسانهم عن ذكر اليهودي وسيرته ، إن اليهود لا يقول( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله) .

 

نسف

 

نسف الغترة في الكويت والخليج
نسف الغترة في الكويت

 

يقول في الموسوعة

 

نسف :

 

نسْف الغترة أي وضعها على رأسه ونسَف أطرافها إلى الخلف ، ويقال أنه منسّف الغترة ، وينسف الأولاد قبل السن المناسب لوضع  العقال .

 

وكانت عادة نسف الغترة أمراً شائعا حتى بداية الستينات  حيث بدأ بعضهم بالتكاسل ، ووضعها على الكتف أو عدم لبسها نهائيا ، وقد بدأ هذا الطريق المستكوتون (1) الذين لا يجيدون تنسيف الغترة ، لأن تنسيف الغترة يبرز وجه الكويتي ، ويعرف في الحال من طريقة نسيفه لغترته .

 

أما غير الكويتي فيده عوجاء لا تجيد نسف الغترة مهما بذل من جهد ، ورُوي أن أحد الشيوخ يتولى منج الكويتيين جوازات السفر في الماضي ، وكان يكتفي أن يطلب من المتقدم أن ينسف الغترة ، فإن أجاد حصل على الجواز.

 

 

هذا سيفوه وهذه خلاجينه

 

يقول في الموسوعة :

 

 هذا سيفوه وهذه خلاجينه :

 

سيفوه تصغير أسم سيف، وخلاجينه هي ملابسه المهلهلة البالية ، لا يغيرها أبد الدهر ، يقال هذا على اعتبار أنه مثل من الأمثال ، وأصله أن سيفوه غاب عن جماعته وتساءل القوم عن سبب غيابه ، وما هي إلا لحظات حتى أقبل سيفوه من بعيد، منهم من قال: هذا سيفوه ، ومنهم من قال : لا ، أنه شخص آخر .

 

ولما أقترب صاح أحدهم : (هذا سيفوه وهذي خلاجينه) ، وذلك زيادة في التأكيد ، أي أن الشاهد على أنه سيفوه تلك الأسمال التي يريدها (2) وراح ذلك الثول مثلا يقال لمن تكون له عاد يعرف لا يغيرها ، وقد ترشد تلك العادة أو العلامة إلى صاحبها ، ويعرف فاعل الشي من طريق فعله .

 

هذا الميدان يا حميدان

 

سباق الفروسية في منطقة الجابرية بالكويت عام 1968 ( تاريخ الكويت)
سباق الفروسية في  الجابرية بالكويت عام 1968 (تاريخ الكويت)

 

 يقول في الموسوعة :

 

 هذا الميدان يا حميدان :

 

من الأمثال الكويتية ، الميدان مكان في منطقة (شرق) ، كان ساحة واسعة تجري فيها سباقات الخيل ، وكان حميدان رجلاً كثير التفاخر بفرسه وجودتها وسرعة جريها ، وأخذ يكثر من الادعاء .

 

 

فلما حان موعد السباق قيل له الآن جاء الوقت لأثبات ادعاءك ، هذا الميدان يا حميدان ! أي هذا هو الوقت والمكان المناسب لنرى صحة قولك .

 

من عادات البدو في الولادة

 

تجمع ابناء إحدى القبائل البدوية حول منابع الماء والواحات ( الإقتصادية )
تجمع ابناء إحدى القبائل البدوية حول منابع الماء والواحات ( الإقتصادية )

 

يقول في الموسوعة ،وهو يتحدث عن (الولادة) عند البدو :

 

… من عادة البدو إذا تعسرت الولادة أن يضعوا في حضن المرأة شعيراً ويحضروا (مهراً) ليأكل من ذلك الشعير ، وعقب الولادة ، يوضع الملح في رحم المرأة ليعجل ويساعد على الانكماش اذا تعسرت الولادة ، يؤتي بعصا الملا خطيب أو إمام المسجد وتمسكها المرأة للبركة لتسهيل الولادة مصحوبة بالقراءات والأدعية .

 

هوامش :

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

 

1- أي الدخلاء على أهل الكويت ويتزينون بالزي الكويتي.

 

2- التي يريدها : والصحيح التي يرتديها.

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً