• Post published:01/09/2018
لا بيروقراطية معقدة بعد الان ..
لا بيروقراطية معقدة بعد الان ..

أقدم مركز المخطوطات والتراث والوثائق على خطوة مميزة من شأنها كسر تعقيدات الروتين والبيروقراطية المعتادة في مراكز البحث العلمي وتسهيل وصول الباحثين والمهتمين إلى بغيتهم في الاطلاع على محتويات فهارس الكتب والوثائق المتوفرة تحت سقفه عبر الشبكة العنكبوتية .

  • لأول مرة ..مركز تراثي بحثي يفتح أبوابه لإطلاع الباحثين على فهارس مخطوطاته ومقتنياته الأثرية عبر النت .

  • الحصول على الكتاب او نسخ من المخطوط..برسالة عبر البريد الالكتروني او اتصال مباشر مع المركز .

  • ” المركز” يقضي على بيروقراطية البحث ويسهل وصول الباحث للمعلومة بضغطة على الماوس .

د محمد الشيباني
د محمد الشيباني

وقال رئيس المركز ورئيس مجلة تراثنا الدكتور محمد بن ابراهيم الشيباني في تصريح له : أنه بفضل وتوفيق من الله تعالى فقد أصبحت ابواب المركز مشرعة على مصراعيها للباحثين عبر المعمورة للدخول والاطلاع بكل سهولة ويسر على الفهارس المتوفرة للكتب والبحوث والدراسات والمخطوطات والوثائق بدون تعقيدات الروتين المعتادة لدى مراكز البحوث العلمية .

وأوضح أنه بات في امكان الباحثين العثور على بغيتهم المطلوبة لأغراضهم البحثية والدراسية بكل يسر و بضغطة الماوس ، مشيراً أنه يمكن التواصل مباشرة مع المركز للحصول على الكتاب المطلوب أو نسخة عن الوثيقة أو المخطوطة عبر الهواتف المعلنة او عبر البريد الإلكتروني المعد لهذا الغرض في الموقع .

وعن كيفية الوصول إلى الخدمة الجديدة افاد د . الشيباني بأنه تم استحداث الخدمة على موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق ضمن رابط ” أيقونة ” بعنوان “المكتبات “.واستطرد موضحاً : تحت عنوان “المكتبات ” تم انجاز حتي الان 21 تبويباً فرعياَ يمكن الدخول من خلالها لفهارس ومكتبات تفصيلية لشتى المعلومات .

وعن أهم عناوين التبويبات قال : انها تشمل فهارس محتويات المكتبات الاهلية التي حصل عليها المركز بالشراء او الاهداء وتعود ملكيتها لباحثين وعلماء من مختلف الأصعدة والبلدان، وفهارس محتويات المركز من التحف والسجاد والأنتيكات ألأثرية ، والخط والخطاطين والزخرفة ، والأنساب والأسر ، والديار وتواريخها في الجزيرة العربية وغيرها ولهجاتها .ومن بينها كذلك ، فهارس ما تم تحقيقه من مخطوطات لمرتين أو أكثر، وعلم الوثائق وصيانتها والمخطوطات والكتابة والتزوير ، إلى جانب تبويب يعني بالأسلحة وأدوات القتال والحروب الإسلامية والعربية وفهارسها ، والطوابع والرسائل البريدية .

مقر مبني مركز المخطوطات والتراث والوثائق
مقر مبني مركز المخطوطات والتراث والوثائق

اضافة ما سبق ، فهناك تبويبات تعني بتفاصيل تتعلق بالخيل والفروسية القديمة والحديثة ،والتاريخ والآثار والتحف والمزادات والحضارة الإسلامية ، والأسرة والمرأة والطفل ، والرحلات والطيور، وما يتعلق بالمطبوعات القديمة ، وتاريخ الكويت القديم .
ونوه الدكتور الشيباني إلى ان القائمين على المركز حريصون على توفير المزيد من التفاصيل المستجدة بين الفينة والاخرى على الفهارس عبر موقع مجلة تراثنا الإلكترونية و وسائل التواصل الاجتماعي وبالأخص على حسابي المركز والمجلة على تويتر ، تحقيقاً لأقصى مدى متاح من المنفعة العامة .
وحث في ختام تصريحه الدارسون والمهتمون في مختلف التخصصات ومستوياتهم العلمية ، ومن مختلف البلدان ، على الابقاء على الاطلاع عن كثب على تلك المستجدات من خلال متابعتهم لمواقع المركز ومجلة تراثنا وحساب تويتر المنشور مع الخبر .

المكتبات الخاصة هنا

تابعنا هنا

اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا

اترك تعليقاً