• Post published:18/05/2019

العيدان في صفحات منسية من التاريخ

 

 عيدان مطر العيدان

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *

 

مطر العيدان ” رحمة الله عليه ” ، يُعد من الشخصيات المؤثرة والقريبة من حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح ( تولى الحكم 1896م )، وعادة ما يقوم الرجال المقربون من السلطة والمستشارون بأدوار هامة يتم تكليفهم بها ، تتطلب من المُكلف القيام بها بمنتهى التفاني والاخلاص، على قدر الثقة الممنوحة له.

بريطانية ارسلت بارجة لحماية الكويت من الدولة العثمانية استجابة لرسالة حملها العيدان إلى المعتمد في بوشهر .

• انكسر عمه النوخذه بالغوص فتم الاستيلاء على البيت مقابل الاموال التي كان استلفها .

• شارك في معركة الصريف 1901م ولم يُقتل او يُعتقل وقاتل مع أخيه في معركة الجهراء 1920م.

 

الحماية البريطانية

 

وينقل المؤرخ سيف الشملان عن العيدان في كتابه (تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج )(1) اضطر الشيخ مبارك الصباح حكام الكويت آنذاك أن يرسل في سنة (1319هجرية /1901 م )مطر العيدان صاحب سفينة ( نوعها شوعي ) والمعروفة باسم ( مساعد)  برسالة عاجلة ، إلى المقيم البريطاني في الخليج العربي ( المقيم في مدينة بوشهر ) طالباً الحماية من بريطانية ضد الدولة العثمانية .

 

الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج
الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج

ويوضح الشملان : وقطع عيدان المسافة بين الكويت وبو شهر في مدة قصيرة ، مكنت بريطانية من تلبية طلب الشيخ مبارك ، فأرسلت بارجة حربية إلى الكويت لحمايتها “بفضل الله” (2).

 

 الحسني والطيار

 

يشار إلى أن عبدالله بن مطر العيدان صاحب سفينة ( سنبوك ) اسمه ( الحسني ) ، وإبراهيم بن عيدان صاحب ( شوعي ) اسمه ( الطيار ) ..وهذه الأسرة مشهور بالتنوخذ وملكية سفن الغوص والسفر في الحي القبلي ، وعيدان بن مطر العيدان شارك في معركة الصريف 1901 م ، ولكن لم يُقتل أو يُعتقل ، وشارك مع اخيه صالح في معركة الجهراء عام 1920 م .

 

فريج البدر

الجدير بالذكر ان مطر العيدان من مواليد الحي القبلي (3) بفريج ثنيان وبالتحديد قبلي فريج البدر ، حيث كان يسكن فيه أُسر كويتية مختصة بمهنة البحارة والعاملون في سفن الغوص والسفر وصيادو الاسماك .

 

الجيران

وكان من جيران العيدان من جهة الشرق عبدالعزيز الهولي واسماعيل علي ، ومن جهة الجنوب والقبلة شاهين أبو خليفة ، ويقابله بيت بن بحر ، والنوخذه محمد بن سلطان ،ودكان علي بن صالح ويطلق عليه ولد صيته نسبة لوالدته وكذلك بيت الماص .

 

 

وثيقة بيع العيدان عقار على شملان بن سيف عام 1350 هجرية
جانب من وثيقة بيع  مطرالعيدان عقار على شملان بن سيف عام 1350 

 

فريج سعود

 

وكان والد مطر العيدان قبل ان يسكن في القبلة ، سكن مع أسرته ووالده واعمامه بفريح سعود ، ويملكون عمارة للأخشاب مقابل الفرضة ، ولهم نقعة .

 

استولوا على بيته

 

وفي مقابلة معه اجراها الباحث منصور الهاجري في جريدة الوطن عام 2002م ، كان مطر العيدان حينها في سن التسعين عاماً ، أوضح ان عمه كان نوخذه غوص ويمتلك سفناً، إلا أنه انكسر بالغوص ، وتم الاستيلاء على بيت الأسرة مقابل الأموال التي كان يستلفها ، إلا انه تمكن لاحقا من تعويض خسارته وأعاد تكوين نفسه وملك سفن غوص وسفن صيد السمك .

 

هامش

1- 2/392 / 401 .

2- نفسه .

3- الوطن العدد 9391 – 5 ابريل 2002 / اعداد منصور الهاجري .

4- الصورة : جريدة الوطن

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً