• Post published:14/05/2019

من دفاتر التاريخ 

62 معاملةتوثق تعاملاتهما التجارية خلال الفترة من 1938 – 1941م

 

 

الاحساء في حقبة ماضية من الزمن
الاحساء في حقبة ماضية من الزمن

 

 

تراثنا – التحرير :

 

تثبت الوثائق المتعلقة بالتبادلات التجارية بين تجار الكويت وتجار الخليج وغيرهم ، مدى حجم المصداقية والثقة المتبادلة بين تلك الأطراف ، والتعامل باليسر والإمهال إلى حين ميسرة ، والتي كانت سمة غالبة بين المتعاملين .

 

 

التاجر السعودي سليمان بن محمد بالغنيم
التاجر السعودي سليمان بن محمد بالغنيم

 

 

في سياق ما سبق ، انضم إلى مكتبة تراثنا مؤخراً ، كتاب ” التاجر سليمان بن محمد بالغنيم سيرة ومسيرة ” أعده الباحث محمد بن ضرغام المتروك .

• وثائق المراسلات بين الحاج المتروك والتاجر السعودي بالغنيم تكشف تكاتف أهل الخليج وتعاضدهم .

• امتلك المتروك وعبدالمحسن الخرافي بوم (ممتاز) وبنيا أول مبنى خرساني في الكويت .

• تعاملات بن متروك مع الفضل ، الفايز الخميس ، ناصر عبد المحسن الخرافي ،المرزوق ، معرفي ، مكي ، العبدالله الصقر ، الإبراهيم ،بن سنان ..وغيرهم.

 

التاجر الكويتي محمد بن عبدالله المتروك
التاجر الكويتي محمد بن عبدالله المتروك

 

 

صدر الكتاب في عام 1440 هجرية (2019 م )، ويقع في 175 صحفة من الحجم الوسط ، حافلا بصور توثيقية للتبادلات التجارية والبرقيات التي تمت بين التاجر السعودي سليمان بالغنيم والتاجر الكويتي الحاج محمد بن عبدالله المتروك ،  موثقة نحو 62 معاملة (من خلال وثائق التاجر محمد المتروك ) .

 

 

ابحرت تراثنا بين سطور الكتاب ، واستلت من مقدمة المؤلف ما يوضح غرض تأليفه ، حيث يقول :”..خلدت وثائق الحاج محمد المتروك ذكرى التاجر سليمان بالغنيم ، وأبانت لنا مدى أمانة هذا التاجر وسعيه في قضاء حوائج الناس ومحبتهم إليه “.

 

 

تجارة التمور
تجارة التمور

 

تجارة البشوت والتمور والغذاء

 

ويستطرد: ” كانت تجارته رحمة الله عليه من ضمن الوثائق التي تم شرحها في دول عدة منها الأحساء والكويت والبحرين والعراق وبومبي وإيران وخرم شهر ( المحمرة ) ,كانت بتجارة الغزل والبشوت والتمور والمواد الغذائية ” .

 

ويختتم بالقول : ” ..فمن خلال الوثائق التي قمنا بشرحها ، كشفت لنا تكاتف وتعاضد ومحبة أهل الخليج لبعضهم البعض ، فنسأل الله أن نكون خير خلف لخير سلف ، وأن يرحم أمواتنا وأموات المسلمين ” .

 

التاجر المتروك

 

ويأتي المؤلف المتروك على التعريف بشخصية التاجر الحاج محمد بن عبدالله بن محمد المتروك ” بن متروك ” فيذكر أنه من مواليد الحي الشرقي ( شرق ) 1885 م ، وقيل 1866 م ، واشتغل في التجارة مع والده الحاج عبدالله المحمد المتروك ،واكتسب خبرة واسعة من والده مكنته من الانتشار المحلي والإقليمي .

 

 

 

 

تجارته ومكاتبه

 

ونوه الى ان نشاطه تمركز في البصرة وتوسعت تجارته حتي شملتا الهند ودولا في الشرق الأوسط ، وله مكاتب تجارية في البصرة والمحمرة ( خرم شهر ) والبحرين والهند ولوالده مكتب في الأحواز .

 

شراكات مميزة

 

ومن جهة أخرى ، أشار المؤلف إلى تكوين الحاج محمد المتروك شراكات تجارية ، منها شراكته مع على الحمود الشايع في بومبي ، وفهد المرزوق في كراتشي ، وصالح وإبراهيم الفضل في كراتشي ، ومع خالد الفايز الخميس وناصر عبد المحسن الخرافي وولده عبدالمحسن ، ومحمد المرزوق ، ويوسف حيدر معرفي ، ومحمد مكي البحارنة في البحرين ، وصقر العبدالله الصقر وحمد الصقر العبدالله ،وعبداللطيف الإبراهيم وولده سليمان الإبراهيم (الدورة) وبن سنان ..رحمهم الله جميعا .

 

 

بوم شراعي كويتي
بوم شراعي كويتي

 

ابوام شوعي

 

الجدير بالذكر ان محمد المتروك امتلك عدة سفن منها بوم (ممتاز) الذي امتلكه مع عبدالمحسن ناصر الخرافي ، وبوم غانم وغيرها من نوع شوعي، وله دفاتر ونوخذه باسمه ، ولم يستمر بالنوخذة طويلا حيث شغلته التجارة .

أول مبني خرساني في الكويت

 

وتقلد عضوية غرفة التجارة في البصرة سنة 1939 ، وتم تصنيفه من التجار المميزين في الارشيف البريطاني ، وشيد الحاج محمد المتروك والحاج عبد المحسن الناصر الخرافي أول مبني من الخرسانة في الكويت ” لم تتوفر ل تراثنا بيانات عن سنة بناء المبني وموقعه وصوره) ، وتوفى عام 1958م .

 

 

وثيقة تجارية بين بن متروك و بالغنيم عام 1938 م
وثيقة تجارية بين بن متروك و بالغنيم عام 1938 م

 

 

أول وثيقة

 

أول وثيقة تبادل تجاري بدأ بها المؤلف في الكتاب بين المتروك وبالغنيم مؤرخة في 8 رجب 1357 هجرية ( 2/9/1938 م ) ، موجهة من محمد المتروك وعبدالمحسن الخرافي إلى بالغنيم في الاحساء تحث الأخير على ابلاغ حسين بن حرز على الإسراع ” بإرسال ( استشهاد ) من كمرك العجير بوصول نقلت البشوت ، حيث كمرك المحمرة طالب الاستشهاد ، فإذا ما وصل الاستشهاد يصير ملزوم يدفع البادل ( البدل) ماله 80 يفكر أنه بشت قاصر ، إذا يحصل استشهاد من بيت الوكيل ، يمكن يطالبون ، الحفير بالقصيره من خصوص غزل الوبر صرفناه جمله ، جميع الموجود حجي بحراني وبن عليوي لحده ما خلصو من دورق وارد الغزل قليل هذا ما لزم ، شرفونا بلازم، ودمتم محروسين والسلام “.

 

وتتواصل بين الاطراف مراسلات تجارية عديدة جرت بينهما وآخرين ، حول تعاملات مختلفة ، تم توثيقها بالصور .

 

 

وثيقة تجارية بين بين متروك و بلغنيم عام 1941 م
وثيقة تجارية بين بين متروك و بلغنيم عام 1941 م

 

 

الوثيقة الأخيرة

 

اما الوثيقة الأخيرة التي حملت رقم 62 ، بشأن (مكاتيب في بقشه مرسلة إلى سليمان بالغنيم ) موجهة من محمد المتروك إلى عباس وعلي أبناء احمد الشواف ( البحرين ) ، فقد جاء ما نصه :

 

سلاما وأحتراماً ..بيدنا مشرفكم رقم 29 الماضي ، فمنه صافي قيمة 5 كيس عيش 58 ربية جرت عليكم بالحساب ، اسعار على حكمه ستجد ومن طيه مكاتيب إلى الاحسا الجميع تجعلهم بقشة وحده وترسلهم إلى سليمان بلغنيم ، وتفيد علينا مصرف طوابع وعليه نشكركم ،وهذا ما لزم ودمتم .

 

 

تواصل مع تراثنا 

المقالة تحتوي على 2 تعليق

  1. بدر

    شكرا على جهودكم، كيف نحصل على نسخة من الكتاب؟

    1. محرر تراثنا

      يمكنك اخي الكريم التواصل مع مركز المخطوطات والتراث والوثائق على بدالة المركز هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +
      أو أرسال أيميل موجه الى رئيس المركز على أحد العناوين التالية :
      sales@makhtutat.org

      shaibani@makhtutat.org

اترك تعليقاً