• Post published:16/01/2020

شهادات الحاتم من كتابه ( من هنا بدأت الكويت ) الحلقة 1

المؤرخ عبدالله الحاتم بمعية الشاعر منصور الخرقاوي
المؤرخ عبدالله الحاتم يساراً بمعية الشاعر منصور الخرقاوي “يرحمهما الله “

تراثنا – التحرير : من بين سطور ( من هنا بدأت الكويت ) للمؤرخ الكويتي عبدالله الحاتم ، انتقى د . محمد بن إبراهيم الشيباني * دعابات وشهادات تاريخية ضمنها في كتابه ( شهادات عبدالله الحاتم.. بين الدعابة والتاريخ) تنشرها تراثنا الإلكترونية في سلسلة حلقات ( الحلقات كاملة ) .

  • لم يكن في الكويت قبل الحرب العالمية الأولى نظام للتعليم ويتلقى الطالب الكتابة والحساب في الكتاتيب .

  • أدوات الملا في تأديب الطالب العصا والفلقة والحبل والسلسلة والتهديد بالحبس في غرفة مظلمة .

  • مؤامرة لا شعورية على مستقبل الطفل عندما يسلم الوالد ابنه للملا ويقول : ” لك اللحم ولنا العظام ” !

  • يتقاضى الملا اجراً شهريا لا يتجاوز الروبية ( 75) فلساً وله نصيب في لحم الأضاحي والفطرة .

كتاب شهادات عبدالله الحاتم في كتابه من هنا بدأت الكويت

التعليم في بداياته
تحت هذا العنوان يقول المؤرخ عبدالله الحاتم “يرحمه الله ” : ” إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى،لم يكن في الكويت نظام للتعليم،ولا ما يشبه النظام .

وكل ما كان هنالك عدد من الكتاتيب الصغيرة ، يؤسسها أصحابها للكسب أكثر مما هي للتعليم ، والطالب فيها لا يتلقى سوى الكتابة والقراءة والحساب ، بطريقة محدودة جداً ومضحكة “.

ويستطرد :  ” أما الأدوات التي يستخدمها ( الملا ) لتأديب الطفل فهي العصا والفلقة والحبل أو السلسلة ، علاوة على الإرهاب النفسي الذي يمارسه ( الملا ) ضد الطفل ، كالشتم والتهديد والوعيد والحبس في غرفة مظلمة ، وما ينشأ عن ذلك في نفس الطفل من خوف ورعب ، والانعكاسات السيئة التي تقتل فيه موهبة التفكير السليم ، كل هذه الأشياء تستخدم لتأديب طفل قد لا يتجاوز السنة العاشرة “.

مؤامرة لاشعورية

الفلقة قديما في الكتاتيب
الفلقة قديما في الكتاتيب وسيلة الملا لتأديب طلابه

أما عن الانسجام بين ( الملا ) وولي أمر الطفل فيما يتعلق بتربيته فيقول الحاتم : ” ويكفينا دلالة على ذلك ما يقوله ولي أمر الطفل ( للملا ) عندما يسلمه أبنه : ” شوف يا ملا ..لك اللحم ولنا العظام ” ! أي أعمل ما تشاء ، ويصح أن نسمي هذا الانسجام بالمؤامرة اللاشعورية على حياة الطفل ومستقبله .

والويل للطفل إن تأخر في حفظ دروسه في الوقت المحدد ، أو أخطا في قراءة درسه .

خميسية الملا
والويل كل الويل له إذا لم يحضر (الخميسية ) في وقتها ،و الخميسية هي أن يدفع الطفل ( آنة ) وتساوي أربعة فلوس كل يوم خميس ( للملا ) وإلا فالضرب ، ثم الطرد ، وليس للضرب مكان معين في جسم الطفل ، وكم من طفل ذهب إلى أهله والدم يكسوه بفعل هذا الضرب .

ويتقاضي الملا أجراً شهرياً عن ذلك قد لا يتجاوز الروبية ، أي 75 فلساً ، وللملا حق في لحم الضحايا ، والفطرة (1)

* فيديو تعريف الكتاب

*رئيس تحرير تراثنا ورئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق

هامش :
1- ص (77) .

ترقب لاحقاً الحلقة (الثانية ) :

  • المريضة مبروكة في مستشفى النساء الأمريكاني !

 مسك الختام 

عن بريدة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر ، كان قائلهم يقول “السلام عليكم ، أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ” صحيح – رواه ابن ماجه

الأذكار / د .الشيباني

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً