• Post published:05/03/2022

الحلقة الخامسة 

 (دراسة النص العربي..أصوله وتحقيقه وإخراجه)

 

النصوص العربية
النصوص العربية ( موقع خدماتي)

 

تراثنا – التحرير :

 

الباحث د . فلاح محمد الهاجري
د.فلاح الهاجري

في الحلقة الخامسة ، تواصل تراثنا استعارض دراسة ( النص العربي .. أصوله ، تحقيقه ، إخراجه ) للباحث في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت د .فلاح محمد الهاجري (*) ، حيث نستكمل بقية ما جاء في البند التاسع تحت عنوان : (التصحيف والتحريف).

 

5- الضبط 

 

أ- أن أداء الضبط من أداء النص .

 

ب- وإذا وُجد النص مضبوطاً ، فيجب على المحقق أن يؤديه كما وجده في النسخة الأم .

 

ج- ويُلاخظ أن للأقدمين طريقة خاصة في الضبط ، وينبغي على المحقق أن يترجم هذا الضبط بنظيره في الطريقة الحديثة .

 

د- كثيراً ما يرد بعضالكلمات موجهاً بضطين ، وهذا ينبغي أن يؤدي كما ورد في النسخة ، وإذا تعذر أداؤه ، فيُشار إليه بالعبارة في الحاشية .

 

ه-الكتب التي خلب عقض كلماتها من الضبط ، وأراد المحقق ان يضبطها ، فإنه حري أن يستأنس بطريقة المؤلف، فلا يضبطها ضبطاً مخالفاً لما ارتضاه المؤلف في نظير الكلمة التي ضبطها المؤلف .

 

و-وأما الكلمة التي لم يرد لها نظير في الضبط ، فإننا نختار لضبطها أعلى اللغات وندع اللغة النازلة ،وإذا اتفقت لغات في العلو  وامكن اداؤها معاً فليكن ذلك .

 

ز- بالنسبة لضبط (الأعلام) فإنه بالمحقق ألا يضبطها إلا بعد الرجوع إلى مضادر الضط ، ككتاب الرجل ، والمؤتلف والمختلف ، ،والمعاجم اللغوية .

 

تنبيه : 

مما يجب أن يتنبه له المحقق ألا يضبط ضبطاً يؤدي إلى خلاف مراد المؤلف ، فبعض المؤلفين يتعمد سرد عبارة خاطئة لينبه على تصحيحها فيما بعد .

 

طالع الحلقة الرابعة :

 

التصحيف والتحريف آفة النصوص العلمية والمخطوطات 

 

 

6- التعليق 

 

 

من المستحسن ألا يترك المحقق الكتاب خالياً من التعليقات الضرورية التي تجعله مطمئناً  إلى النص ، واثقا من الجهد الذي بذله المحقق في تفهم النص ، وتقدير صحته ، بعيدا عن الإسراف الذي يخرج عن هذا الغرض العلمي ، كما ينبغي الانتباه إلى أنه من الأمور التي يقتضيها التعليق :

 

أ- ربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض ، من خلال إيضاح الإشارات التي يشير إليها المصنف ( كإشاراته الى لفظة سابقة أو دليل سابق أو لاحق) .

 

ب-التعريف بالأعلام الغامضة أو المشتبهة ، وكذلك التعريف بالبلدان.

 

ج- توضيح الإشارات التاريخية والأدبية والدينية وغيرها .

 

د- بيان السورة ورقم الآية إذا ورد نص قرآني ،والأفضل ان يكون ذلك في حواشي الكتاب لا في متنه .

 

ه- يُثبت في الحواشي أيضا : تخريج النصوص الحديثية من الكتب الستة وغيرها ، وكذلك الأشعار والأرجاز وأقوال العرب من الدواوين والكتب الأصلية التي ورد فيها ذلك .

 

و-يذكر في الحواشي : أسم المرجع مع الجزء والصفحة في حال اقتباس النصوص العلمية ، وهذا من الأمانة العلمية .

هامش :

(*) : نقلاً عن مطوية صادرة عن مجلة الوعي الإسلامي الكويتية رقم (3) هدية العدد ( 642 ) 2018 م ، (محفوطات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ).

 

يتبع لاحقا :

 

المكملات الحديثة 

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً