• Post published:28/06/2022

الحلقة السابعة (الأخيرة

 (دراسة النص العربي..أصوله وتحقيقه وإخراجه)

 

 

تراثنا –  د. فلاح  محمد الهاجري (*:

 

د . فلاح محمد الهاجري
د . فلاح الهاجري

في الحلقة السابعة والأخيرة ، تختتم تراثنا حلقات دراسة (النص العربي .. أصوله ، تحقيقه ، إخراجه) للباحث في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت د .فلاح محمد الهاجري (*) ، حيث نستكمل ما جاء في البند العاشر تحت عنوان : (المكملات الحديثة).

 

4- صنع الفهارس الحديثة :

للفهارس سابقة قديمة عند العرب في كتب الرجال والتراجم والبلدان ومعاجم اللغة ، ولكن للمستشرقين فضل التوسع في هذا التنويع الحديث ، فقد عرفنا عنهم فهارس الأعلام والقبائل والبلدان والشعر والأيام والأمثال والكتب ، وزدنا فيها ضروباً أخرى كثيرة .

 

 

أ- طرق صنع الفهارس : أمثل الطرق لصنع الفهارس طريقتان :

 

الطريقة الأولى : طريقة الجذاذات ، يكتب فيها ما يراد فهرسته، ثم يرتب ترتيباً هجائياً على أوائل الكلمات ،ثم ثوانيها ، ثم ثوالثها ، وهكذا، ولها عيبان وهما : احتمال فقد بعض الجذاذات، وأنها عمل أشبه ما يكون بالعمل الآلي.

 

الطريقة الثانية : طريقة الدفتر المفهرس : الذي يخصص لكل حرف من الحروف أوراقاً خاصة ، ويخصص سطراً منها ، أو أكثر لكل مادة من مواد ذلك الحرف ، بحسب ما يتوقعه المفهرس .

 

ب- استخراج الفهارس : الأولى أن يضع المفهرس علامة على ما يريد فهرسته من الكلمات ، فإذا انتهى من ذلك صنع علامة أخرى ، تفيد بأنه فرغ من كتابتها . ذلك لأن المفهرس جدير أن يسلك السبيل التي تجلب إليه الطمأنينة أن عمله قد سار على دقة بالغة في الاستيعاب ، إذ إن فقد كلمة أو رقم صفحة ، يسلب الفهرس قيمته .

 

ج- ترتيب الفهارس : يشمل الترتيب كل فهرس في نطاقه نقسه ، وترتيبه مع غيره من الفهارس ، وإن الطريقة الإلكترونية الرقمية الحديثة للفهرسة اليوم هي طريقة نافعة تختصر الوقت والجهد .

 

5 – الاستدراك والتذييل :

قديفوت المحقق بعض التوضيحات المهمة بعد الإنتهاء من إعداد الكتاب للطباعة ، أو قد يزل فكره أو قلمه زلة تقتضي المعالجة ، ففي باب الاستدراك والتذييل الذي يلحق غالباً بنهاية الكتاب مجال واسع لتدارك ما فات محقق الكتاب أو شارحه .

 

* اصل المادة :

1- كتاب تحقيق النصوص، لعبد السلام هارون .

2- محاضرات في تحقيق النصوص ، للدكتور أحمد الخراط .

3- المخطوط العربي ، للدكتور عبدالستار الحلوجي .

 

 

طالع :

حلقات دراسة النص العربي ..أصوله وتحقيقه وإخراجه

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً