• Post published:30/04/2024

 

 

الحلقة الأولى 

 

اللقطات الأولى لمكة المكرمة من تصوير محمد صادق باشا
اللقطات الأولى لمكة المكرمة من تصوير محمد صادق باشا

 

تراثنا – التحرير :

لجأ الفنانون التشكيليون في حقب ماضية قديمة إلى تخليد رحلاتهم بالأخص الاستشرافية عبر اللوحات المرسومة سواء للطبيعة أو المباني والأشخاص والأسواق وغيرها .. 

 

 

فيما خلدت الصور الفوتوغرافية ، المشهورة سابقاً ب(الصور الشمسية) ، مشاهد ومواقع وشخصيات ومباني أغنت عن الرسوم التشكيلية كما أغنت عن وصفها بالكلام .

 

 

كتاب المملكة العربية السعودية - صور من الماضي لمعده بدر الحاج

 

ويعتبر كتاب (المملكة العربية السعودية – صور من الماضي) لمعده بدر الحاج ، أول كتاب يوثق أسماء وجهود هؤلاء المصورين المغامرين في صحاري وقفار الجزيرة العربية وبالأخص السعودية ،سواء من الغربيين والعرب وغيرهم ، بدءاً من حقبة ثلاثينيات القرن التاسع عشر حتى الستينيات من القرن العشرين ، واقتطفت تراثنا من بينهم الشخصيات التالية :

 

بيل جيرترود

(1868 – 1926م) 

المصورة البريطانية غبرتورد بيل - عام 1909
المصورة البريطانية غبرتورد بيل – عام 1909

 

باحثة لغوية، وعالمة آثار وموظفة حكومية بريطانية ، زارت شبه الجزيرة العربية في السنوات (1913 – 1914م) ، التقطت مجموعة من الصور النادرة لمدينة حائل والمناطق المجاورة لها .

 

شغلت حبرترود منصب السكرتيرة  الشرقية للمندوب السامي البريطاني في العراق ، توفيت في بغداد سنة 1926م ، معظم أوراقها ومجموعتها المصورة محفوظة في جامعة نيوكاسل أبون تاين البريطانية .

 

دي غواري ، جيرالد

(1897 – 1984م)

 

 

جيرالد دي غاوري - الوكيل السياسي البريطاني في الكويت
جيرالد دي غاوري – الوكيل السياسي البريطاني في الكويت

 

عسكري بريطاني زار الرياض لأول مرة كمبعوث لوزارة الخارجية البريطانية سنة 1934م ، عُين مندوباً سياساً لبريطانية في الكويت خلال السنوات (1936 – 1939م) .

 

أُوفد جيرالد في مهمة سياسية لدى الملك عبدالعزيز – يرحمه الله، (سنة 1939 – 1940م) ، شغل منصب قائم بالأعمال الوصي على العرش العراقي سنة 1941م  .

 

التقط مجموعة من الصور الفوتوغرافية لمدينة الرياض خلال السنوات (1934، 1939 ، 1940م) ،قبيل وفاته سنة 1984م ، أوصى بمجموعته المصورة للجمعية الجغرافية الملكية في لندن .

 

 

كورتلمنت – جول جيرفيه

(1863 – 1931م) 

 

المصور الفرنسي جول جيرفايس كورتيلمونت
جول جيرفايس كورتيلمونت

مصور فرنسي محترف ، وُلد في الجزائر سنة 1863م ـ يعتبر من أبرز المصورين الفوتوغرافيين ، الذين عملوا في حقل الصحافة المصورة في مطلع القرن العشرين ، زار مكة المكرمة لأول مرة سنة 1894م ، وكرر زيارته لشبه الجزيرة العربية سنة 1908م ، حيث قام بتصوير احتفالات تدشين خط حديد سكة الحجاز .

 

أصدر كورتلمنت العديد من الكتب المصورة ، ضمنها أفضل الصور التي ألتقطها أثناء جولاته ، من بينها كتاب (رحلة إلى مكة) ، سنة 1896م ، ودمشق – القدس سنة 1894م ، وقد ضمن الكتاب الآخر صوراً لرحلته إلى فلسطين وبلاد الشام سنة 1893م ، برفقة الكاتب الفرنسي شارل لالمان .

 

بومان همفري

(1876 – 1965م) 

 

 موظف حكومي بريطاني خدم في مجال التعليم في كل من مصر والسودان والعراق وفلسطين ، التقط مجموعة كبيرة من الصور في الشرق الأوسط .

 

وبعد وفاته حفظت أوراقه ومجموعته المصورة في معهد سانت انتوتي – اوكسفورد ، تتضمن مجموعته المصورة ملفاً من الصور التي ألتقطها في الحجاز سنة 1919م .

 

السيد عبدالغفار

(مجهول تاريخ الولادة والوفاة) 

 

مصور هندي الأصل الأصل ، عاش في مكة المكرمة في أواخر القرن الماضي ، ألتقط مجموعة نادرة من الصور للحرمين الشريفين ، نُشر بعضها في مجلدي (الأطلس المصور) ، و(صور من مكة) ، لمؤلفهما الدكتور سنوك هيروغرنيه .

 

حلادجيان ، هوفانز ومهران 

 

مصوران أرمنيا الأصل ، درسا في استانبول سنة 1884م علم التصوير الشمسي على يد مصور فرنسي ، في سنة 1894م أفتتح هوفانز استديو للتصوير في مدينة عينتاب ، ثم انتقل بالعمل في منطقة أضنة – مرسين ، في حين قام شقيقه مهران بالعمل في عينتاب ، وذلك بعد عودته من بريطانية حيث كان يدرس مهنة التصوير .

 

قام الإخوان حلادجيان برحلات مصورة في مناطق الأناضول وسورية والتقطا صوراً لاحتفالات تدشين خط سكة حديد الحجاز سنة 1908 .

 

يتبع لاحقا ..

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 43

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 43 ، الصادر في سبتمبر/ أكتوبر 2010 م
 سبتمبر/ أكتوبر 2010 م

 

 

هواتف مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

اترك تعليقاً