• Post published:26/12/2021

جديد مكتبة تراثنا

 

التعامل مع سيكولجوية المراهقة
التعامل مع سيكولجوية المراهقة

 

تراثنا – التحرير :

 

(سيكولوجية النمو ..تطور النمو من الإخصاب حتى المراهقة) ، كتاب جديد ، من إصدارات مركز المخطوطات والتراث و الوثائق ، يثري دور المكتبات ، ويُعد مرجعية هامة لطلاب الجامعات والدراسات العليا والباحثين من ذوي الاختصاص التربوي .

 

 

د . بدر جاسم الشيباني
د . بدر إبراهيم الشيباني

 

قال عن الإصدار  :

  • الكتاب يلبي متطلبات الطلبة لإعداد معلمي ومعلمات الروضة والأبتدائي ،ويركز على طبيعة خصائص نمو الأطفال في مراحل التعليم .

  • الإصدار السادس بمثابة رحلة علمية في مكنون النفس البشرية منذ الأخصاب حتى مرحلة المراهقة ويغطي النمو البدني والمعرفي والنفسي ..

 

مراحل تطور النمو البشري من الطفولة إلى الكهولة
مراحل تطور النمو البشري من الطفولة إلى الكهولة

يلقي مؤلفه د . بدر إبراهيم الشيباني الضوء على محاوره في مدخل للكتاب ، موضحا بأن أعده لمقرر سيكولوجية النمو الذي يُعد جزءاً أساسيا من برنامج إعداد المعلمين ، بهدف توفير الاحتياجات الخاصة لطلبة وطالبات جامعة الكويت وما في مستواها ،وكليات التربية بصفة خاصة .

 

ويرى المؤلف بأن محاور الكتاب تلبي ما تفرضه متطلبات إعداد الطلبة من تركيز شامل على الجوانب الميدانية لخصائص نمو المتعلم المطلوبة لمهنة التدريس .

 

المعلمين والمعلمات 

 

ويشير إلى أنه مخصص لإعداد معلمي ومعلمات مرحلة الروضة والأبتدائي ،حيث يركز بصورة دقيقة على طبيعة خصائص نمو الأطفال في مراحل التعليم العام .

 

ويفيد بأنه  المؤلف : ” كما أنه بمثابة رحلة علمية في مكنون النفس البشرية منذ الأخصاب ، حتى مرحلة المراهقة .. موضحا أنه يغطي جوانب النمو البدني والمعرفي والنفسي والاجتماعي والنمو اللغوي “.

 

 

التعامل مع سيكولوحية الطفولة وما بعدها
التعامل مع سيكولوحية الطفولة وما بعدها

 

 

وعن محتويات الكتاب ومحاوره الرئيسية ، يوضح د . الشيباني بأنه تم إضافة عدة موضوعات لفصوله في الطبعة السادسة الجديدة ، وملحقين للكتاب :

 

  • الفصل الأول : استعراض طبيعة النمو ونوعية تغيراته وميادينه واستخداماته .
  • الفصل الثاني : التطرق إلى طرق وتصاميم وأخلاقيات البحث في علم نفس النمو .
  • الفصل الثالث : إلقاء نظرة تارخية وفلسفية على موضوع سيكولوجية النمو.
  • الفصل الرابع : استعراض القضايا الجدلية والخلافية المعاصرة لموضوع النمو ، وتم إضافة ستة قضايا أخرى جديدة للموضوع .
  • الفصل الخامس : نقدم شرحاً مسهباً لنظريات النمو المعاصرة وتطبيقاتها التربوية .
  • الفصل السادس : التطرق فيه للنمو أثناء مرحلة ما قبل الميلاد وما يرافقها من مؤثرات وتأثيرات ومشكلات ، وقد أضيفت صور توضيحية لمراحله في الطبعة الجديدة .
  • الفصل السابع : استعراض مظاهر النمو المختلفة لمرحلة المهد وقد أضيفت موضوعات مثل : ” الطفل كشاهد على العنف الأسرى” وتوسع في موضوع سوء المعاملة ، وتأثيره على الطفل .
  • الفصل الثامن : التطرق إلى استعراض طبيعة النمو،طرق وتصاميم وأخلاقيات البحث في علم نفس النمو ،القضايا الجدلية والخلافية المعارضة لموضوع النمو ،
  • الفصل التاسع : استعراض مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة ومشكلاتها .
  • الفصل العاشر : تقديم توطئة مختصرة لمرحلة المراهقة بمظاهرها ومشكلاتها المتعددة بما يتوافق مع إهتمام الكتاب بمراحلة النمو المبكرة .

 

 

كتاب سيكولوجية النمو ..تطور النمو من الإخصاب حتى المراهقة

 

 

يتناول المؤلف في الملاحق  (ملحق 1 ، محلق 2 )تفاصيل متوسعة في استعراض نمو الجسم ونمو العقل ونمو الشخص ونمو المخ وغيرها من قضايا مهمة للمعلم في بدء مرحلته الاعدادية للتعليم .

كاتب وكتاب

 

كتاب

 

 

(سيكولوجية النمو ..تطور النمو من الإخصاب حتى المراهقة) ، من تأليف د . بدر إبراهيم الشيباني ، الطبعة السادسة (مزيدة ومنقحة) عام 2021 م، يقع 446 ورقة من الحجم الوسط ، منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق  قسم البحوث والدراسات – رقم 10) ، يُطلب من دار الوراقين للنشر والتوزيع .

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً