• Post published:27/05/2021

 احصائية شهر إبريل مقارنة مع مارس 2021 م

سنغافورة في الصدارة والولايات المتحدة الثانية والكويت تتربع الثالثة 

سنغافورة
سنغافورة

تراثنا – التحرير :

لأول مرة ..تحتل سنغافورة صدارة قائمة الدول الأكثر ارتياداً في محرك بحث موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق ،فيما يعد أمرا لافتا ، خاصة وأنه يمثل كسب اهتمام شريحة جديدة من الباحثين .

 

تجدر الذكر ان تصدر قائمة الأكثر أرتياداً للموقع كانت حصراً – لمدة طويلة – بين الباحثين من أربعة دول : هي الولايات المتحدة الأمريكية والكويت والسعودية ثم مصر ، يتداولون تصدر مراكزه الثلاث الأول فيما بينهم .

 

  • موقع مركز المخطوطات والوثائق يكتسب شريحة جديدة من الباحثين في جنوب شرق آسية تُضاف إلى رصيد متابعيه الجدد .

  • بفارق أكثر من 11 ألف زائر جديد تصدر شهر إبريل عدد زيارات موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق مقارنة مع مارس .

 

مؤشرات احصائية
مؤشرات احصائية

وقد حقق موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق الرسمي زيادة في عدد زوار موقعه الألكتروني بنسبة عالية ، قفزت إلى  20 بالمئة ، في إبريل الماضي من العام الجاري 2021 م ، مقارنة مع  7 بالمائة من الشهر السابق (مارس ) من العام  .

 

وتشير البيانات الأحصائية الصادرة عن المركز ، أن أجمالي عدد الزيارات بلغ  59620 زيارة (بزيادة 20%) في أبريل ، مقارنة مع ( 47.891 ) زيارة في مارس .

 

ويأتي ذلك في زيادة عددية  ايجابية لرواد المركز في مايو  ، بفارق بين الشهرين يقدر ب ( 11.729 ) زائراً .

 

تراجع المحاولات
وفي المزيد من التفاصيل ، تراجعت أعداد محاولات اختراق الموقع  بشكل ملحوظ إلى 165 محاولة في إبريل، مقارنة مع  209 محاولة في مارس ، لم تحظى بالنجاح ، ولم يمثل أياً منها تهديدا جدياً .

 

نسبة الزيادة والنقصان في عدد زوار الموقع في إبريل مقارنة مع مارس 2021 م
نسبة الزيادة والنقصان في عدد زوار الموقع في إبريل مقارنة مع مارس 2021 م

 

وكانت سنغافورة ، الدولة الآسيوية ، قد تصدر مرتادوها – للمرة الأولى – قائمة الأكثر زيارة لموقع المركز في إبريل ، بعدد (19,759) زائراً ، فيما تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية عن صدارتها ، إلى المرتبة الثانية بعدد (10,580)  زيارة ، وحافظت الكويت ( البلد الأم للمركز )  على ترتيبها الثالث ب ( (8,829) زيارة ،

 

مقارنة بين اجمالي زيارات موقع مركز المخطوطات في شهر أبريل لعامي 2021 و 2020 م
مقارنة بين اجمالي زيارات موقع مركز المخطوطات في شهر أبريل لعامي 2021 و 2020 م

أما في مارس  السابق، فقد تصدر زوار الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الزوار ب ( 11,172) زيارة ، فيما احتلت مصر الترتيب الثاني ب ( (9,797)  ) زيارة ،والكويت ( البلد الأم للموقع ) إلى الترتيب الثالث ب ( 4,245) ) زيارة .وخرجت السعودية من التنافس على المراتب الثلاث المتقدمة المذكورة .

 

الزوار الجدد

تجدر الإشارة أن عدد الزائرين الجدد المترددين على الموقع في إبريل تراوح  بين 87 و149 زائراً يومياً ، فيما رصد اليوم الثالث عشر منه على أعلى عدد في الزيارات بلغ  149 زائراً جديداً ، بإجمالي 2135 زائراً جديداً في إبريل (بزيادة 16%) .

 

طالع : ارتفاع بنسبة 7 بالمائة في زوار مركز المخطوطات خلال مارس 

 

اهداف المركز

وعن دور مركز المخطوطات والتراث والتوثيق واغراضه، يعكف القائمون على ادارته على تقديم الخدمات والاستشارات المتخصصة للباحثين واصحاب الدراسات وطلاب العلم ، في شؤون شتى من علوم التراث والتاريخ والمخطوطات الإسلامية ، وكما يقدم خدمات التقييم للمخطوطات وترميهما ، ويضم متحفاً يحتوى مختلف الأنتيكات والمقتنيات الأثرية والتاريخية  الكويتية والخليحية والعربية والعالمية .. وغيرها من اصدارات دورية ومطبوعات تراثية وتاريخية،مما يمكن الاطلاع عليه على رابط موقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

يأتي في اطار خدمة مجتمعية ، دأب على تقديمها منذ تأسيسه عام 1402 هجرية (1981 م ) .

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً