• Post published:28/11/2021

بعد إستلام مهامه لدى الكويت

السفير السنغالي الجديد في جولة إستطلاع وتعارف ودي 

 

سفير السنغال لدى الكويت إبراهيم خليل يتوسط د . محمد الشيباني -يمينا - والشيخ منبر يسارا
سفير السنغال لدى الكويت إبراهيم خليل يتوسط د . محمد الشيباني -يمينا – والشيخ منبر يسارا

 

تراثنا – التحرير :

 

أستقبل د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق سعادة سفير جمهورية السنغال الصديقة الجديد لدى دولة الكويت إبراهيم خليل سك في مكتبه .

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني يعاين محبرة أثرية من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث
د . محمد الشيباني يعاين محبرة أثرية

وابدى سعادة السفير الذي رافقه في زيارته الشيخ منير إمام مسجد منطقة الأندلس ، اهتمامه البالغ في التعرف على دور مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، في اطار حرصه على التعرف على معالم الكويت الحضارية والتراثية التاريخية ومؤسساتها العامة والأهلية .

 

وقام سعادة السفير بجولة برفقة مؤسسه د . الشيباني ، حيث تعرف على تخصصات المركز ودوره في حفظ التراث الحضاري المحلي والعربي والإسلامي بصفة خاصة والعالمي عامة .

محابر العلماء

 

وجال سعادة السفير في أرجاء متحف المركز واطلع على موجوداته ومقتنياته التاريخية والتراثية لعهود غابرة ، منها محابر العلماء القديمة ، بمكوناتها النحاسية والفضية والابنوسية وغيرها ، حيث يعود بعضها إلى نحو 100 عام فما فوق ، تعود إلى بلاد مختلفة ، منها الهند والأفغان ومصر وتركيا وغيرها .

 

الدراهم والعملات 

 

عملات نادرة من حقب إسلامية قديمة من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق
عملات نادرة من حقب إسلامية قديمة من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق

 

وابدى سعادة السفير اهتمامه بقسم العملات والدراهم الإسلامية التي تعود إلى العهد الأموي ، حيث استمع إلى شرح مطول عنها من د . الشيباني، ومنها العملات الكويتية القديمة ، وعملات مسلمي اليوغور في حقبة الخلافة العثمانية .

 

مقتنيات كهربائية قديمة 

 

ركن تراثي يضم مقتنيات متنوعة من التراث الكويتي الخليجي
ركن تراثي يضم مقتنيات كهربائية متنوعة واخرى من  التراث الكويتي الخليجي

وتوقف أمام لوحات الخطوط  اليدوية لخطاطين كبار ، من عهود  قديمة عدة ، كما تجول في ارجاء المقتنيات الكهربائية القديمة ، منها كاميرات التصوير الفوتوغرافية ، وأدوات التصوير السينمائية ( نظام البكرات ) واجهزة الراديو  وخلافه .

 

المكتبات الأهلية 

 

واطلع في جولته على المكتبة العامة للمركز ، والمراكز الأهلية التي تبرع بها الأهالي ، والقى نظرة عن كثب على الأواني والمقتنيات التاريخية من العهدالفكتوري البريطاني.

 

جهود أهلية 

 

وفي ختام زيارته، أعرب سعادة السفير السنغالي إبراهيم خليل سك عن سعادته بما شاهده من معروضات ومقتينات، خاصة وأنها تمثل جهود أهلية كويتية غير مدعومة رسمياً ، تسعى بإخلاص لخدمة التراث ومحبيه ، مؤكدا رغبته في زيارة المركز مستقبلاً بصفة قاريء ومطلع على بحوثه وكتبه ومخطوطاته .

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً