• Post published:10/03/2022

(الحلقة الرابعة )

منتقي من (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق)

 

المحافظة على سلامة البيئة من غايات الطب النبوي
المحافظة على سلامة البيئة من غايات الطب النبوي

 

تراثنا – التحرير :

 

تواصل تراثنا نشر حلقات ومقتطفات من دراسة (شفاء الأسقام بالطب النبوي الأصيل بين النظرية والتطبيق) أهدته الباحثة الاستاذة السعودية سلوي صقر حسين المحمد (*) لمركز المخطوطات والتراث والوثائق بغرض تعميم الفائدة للباحثين والمهتمين .

 

وعن اقوال العلماء في روايات النبي عليه الصلاة والسلام فيما يتعلق بالطب بينت الباحثة المحمد اختلاف العلماء في كون الطب النبوي من قبيل الوحي ، أم من قبيل رأي النبي عليه الصلاة والسلام فقط ، وليس تشريعاً .

 

 

انقر للمشاهدة

 

تلفزيون قديم

 

ونوهت إلى انقسام أقوال العلماء في هذه المسألة على النحو الآتي :

 

الراي الأول : يرى أصحاب هذا الرأي – ومنهم ابن خلدون- أن آراء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأمور الطبية كانت من قبيل من المشورة ، وقد أخذ بقوله عدد من العلماء ، ودليلهم في هذا قول النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف : ( أنتم أعلم بأمر دنياكم ) “1”  .

 

واعتبروا الطب بهذا علماً تجريبياً ، وقال عدد منهم أن السنة قسمين : قسم فيه التشريع ويجب الاقتداء به ، وقسم فيه اختيار ولا يجب الاقتداء به ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم ” ( إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به ، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي ، فإنما أنا بشر ) “2” .

 

وقالوا يندرج تحت هذا القسم الطب ، فلا يجب الالتزام بتلك الوصايا ، وإنما يكون اتباعها اختيارياً.

 

المحافظة على النظافة البدنية من اهتمامات الطب النبوي
المحافظة على النظافة البدنية من اهتمامات الطب النبوي

أما الراي الثاني : قال الكثير من العلماء إن كل ما ورد في السنة الشريفة والقرآن الكريم فهو تشريع بلا شك في ذلك .وهذا قول أغلب العلماء ، فقد أكدوا على أن كل ما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في كل جوانب الحياة هو تشريع من دون ادنى شك ، واستدلوا على ذلك من قوله – تعالى : ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )[النجم: 3، 4] .

 

وفي اللغة : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ) تشكل كل كلمة خرجت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، بالإضافة إلى قوله – تعالى – ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) الحشر – 7 ، ففيها أمر واضح من الله – تعالى – بالإلتزام بأوامر الرسول محمد عليه الصلاة والسلام .

 

طالع الحلقة الثالثة :

 

جهود علماء المسلمين المتقدمين في التصنيف بالطب النبوي

 

 

مواضيع وأقسام الطب النبوي المتعلقة بحفظ الصحة والعنابة بها

 

نظافة البيئة من اهتمامات الإسلام وأغراض الطب النبوي
نظافة البيئة من اهتمامات الإسلام وأغراض الطب النبوي

وأوضحت الباحثة المحمد أهتمام الإسلام بسلامة وصحة جسد الأنسان وبيئته ،فقالت : أولى الإسلام اهتماماً خاصاً بالصحة بكل جوانبها ، فأعطى النظافة أولوية ، وحث عليها ، واعتبرها بوابة لحفظ الإنسان ووقايته ، ومن الأمثلة على ذلك : الوضوء ، الذي يحافظ عليه كل مسلم ، ويلتزم به  في كل يوم خمس مرات ،وكذلك الغُسل الواجب في مواطن معينة ، كالحيض والنفاس والجنابة ، وهو مستحب في أوقات أخرى كالأعياد .

 

وفيما يتعلق بالنظافة الشخصية قالت : أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتقليم الأظافر ، كما قال أيضا : ” إذا استيقط أحدكم من نومه ، فليغسل يده قبل أن يُدخلها الإناء ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يدُه ” وقد حث على تغطية الإناء وتغطية الطعام .

 

وعن الوسط الاجتماعي والبيئة أفادت : اهتم الإسلام بنظافة البيئة والمكان ، وجعل إزالة القاذورات عن الطريق صدقة ، وجعلها من صلب الإيمان ، ومن الوصاية الجميلة التي تحفظ الأبدان قول الله – تعالى – ( وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا ) الأعراف -33.

 

واختتمت موضحة : فحاجة الجسم للطعام والشراب لحفظ حرارة الأبدان ، ولكن ماذا يحدث لو زادت هذه الأطعمة والأشربة ؟ ستتكدس بالجسم وتضره ، فتصيبه بالعلل والامراض .

 

غلاف الدراسة

 

دراسة شفاء الأسقام بالطب الأصيل بين النظرية والتطبيق للباحثة الأستاذة السعودية سلوى صقر المحمد

 

 (*: الباحثة السعودية الأستاذة .سلوى صقر حسين المحمد ،باحثة في الطب النبوي ، عضو كرسي الشيخ يوسف عبداللطيف جميل – جامعة عبد العزيز ، عضو منظمة الطب الأصيل العالمية ،عضو في الجامعة الطبية الإلكترونية، ومرشحة لجائزة الشيخ زايد في دورتها الثالثة .

 

هامش :

 

1- صحيح مسلم .

 

2- صحيح مسلم .

 

يتبع لاحقا ..

 

اترك تعليقاً