• Post published:16/11/2023

شخصية وسيرتها

أعلام اللغة والأدب العرب والمسلمين

 

د . رفيق حسن الحليمي
د . رفيق الحليمي – يرحمه الله

 

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني * :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

يُعد د . رفيق حسن الحليمي- يرحمه الله – (1937 – 2017م) أحد أعلام اللغة والأدب والفكر الأكاديمي ومن الناشطين في مجال التأليف والكتابة وله حضور فعَّال في المؤتمرات والندوات والقاء المحاضرات المتخصصة (1) ،

 

 نشأ في وسط ديني، بين عالم أزهري وقارئ للقرآن الكريم، وإمام لمسجد، ومأذون شرعي.. فكان أول ما قرع آذانه منذ صغره  آيات من الذكر الحكيم.

 

 الحليمي في الكويت 

 

التعليم في الكويت
التعليم في الكويت

 

وشاء الله أن يتخصص في اللغة العربية، وقد عرّج في قسم من رسالته (الدكتوراه) على القراءات القرآنية ومدى ارتباطها باللهجات العربية. درَّس في مدارس الكويت في المرحلتين المتوسطة والثانوية ثم في جامعة غزة الإسلامية أستاذاً زائرا.

 

ثم تقاعد بعد ذلك فعمل في المدارس الخاصة مدرساً للغة العربية، ثم تفرغ للمؤتمرات التي يُدعى لها داخل الكويت وخارجها وللتأليف .

 

مؤلفاته 

 

كتاب فن كتابة التلخيص والمختصرات للدكتور رفيق حسن الحليمي
 فن كتابة التلخيص والمختصرات للدكتور الحليمي 

 

 

فكان نصيب (مركز المخطوطات والتراث والوثائق) من مؤلفاته أثنين: الأول: “فن كتابة التلخيص والمختصرات”، طُبع 2002. والثاني: “أضواء على تاريخ القراءات القرآنية واللهجات العربية” ، ط 2008، كما طبعت له الهيأة الخيرية الإسلامية كتاب “تفصيل الوقف الإسلامي في القدس الشريف في مواجهة التحديات الصهيونية ” ط  1432 هجري –  2013م “، 

 

وقد كتب أشعاراً ومقالات وبحوثاً عدة في الصحف اليومية والعربية وفي المجلات المتخصصة مثل الوعي الإسلامي، ومجلة تراثنا التابعة لمركز المخطوطات والتراث والوثائق وغيرهما من الصحف والمجلات الكويتية.

ما طُبع ولم يُطبع 

 

وثمة الكثير من المقالات والمؤلفات التي لم تتم طباعتها حتى الآن ، وللدكتور كذلك كثير من الأعمال الشعرية والتحقيقات العلمية بعضها نُشر والآخر لم يُنشر .

 

فكم يحتاج الباحث إلى كتابه في (فن كتابة التلخيص والمختصرات)؟ بل وطلبتنا في كل حين لمعرفة أسس ومعايير هذا الفن الذي قعّد قواعدها وأسسها العلماء المتخصصون سواء كانوا عرباً أم غربيين، فالعرب المسلمون كان هذا الفن متداولاً عندهم معروفاً بينهم.

 

 

علم المختصرات عند العرب والغرب

 

العلم والعلماء ومجالس الملوك والسلاطنين
العلم والعلماء ومجالس الملوك والسلاطنين

 فكم من عالمٍ في التفسير أو الفقه أو الحديث أو التاريخ.. اختصر كتابه المطول إلى الميسر من دون إخلال بالمادة الأصل، فهذا محمد بن جرير الطبري (ت 224 – 310هـ) كما ينقل الخطيب البغدادي «أن الطبري قال لأصحابه: أتنشطون لنسخ تفسير القرآن قالوا: كم يكون قدره؟ قال: ثلاثون ألف ورقة! فقالوا: هذا مما يفني الأعمار قبل تمامه. فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله، كسلت الهمم، فاختصره في ثلاثة آلاف ورقة، وكتاب التفسير هذا لم يصنف أحد مثله».

 

 

أما العلامة السيوطي فأغلب مؤلفاته قد اختصرها وكذلك الإمام الذهبي، وهكذا كثير من أئمة اللغة والتاريخ والحديث وغيرها، قد اختصر مؤلفوها مصنفاتهم ولا مجال هنا لذلك.

 

كما أن الكتاب الغربيين الأولين قد اختصروا كثيراً من مؤلفاتهم، وهذه سمة أو صفة في بني البشر من العلماء والكتاب والفلاسفة وغيرهم.

 

وما قام به أخونا د .الرحيمي – يرحمه الله – باعتباره أستاذ ومربٍّ أراد أن يستفيد من مصنفه هذا الطلبة حيث ستمر بهم في بحوثهم ودراساتهم كثير من هذه المسائل.

 

قضية فلسطين 

 

فلسطين نقطة انطلاق بن عوريون لما حولها

 

 وقد جاهد د . الحليمي  بسيفه الذي بين أصابعه (القلم)  عن قضيته وقضية العرب (فلسطين) وكشف ما أصاب العرب والمسلمين من الوهن والضعف بالشعر والمقالة والبحث والكتاب.

 

كتاب عن سيرته 

 

وأود الإشارة هنا إلى أني بصدد كتابة مؤلف عنه يحكي سيرته التي لم تتم طباعتها حتى الآن ، تتعلق ببعض جوانب من حياته العلمية والجهادية عبر مؤلفاته التي ألفها ابتغاء مرضات الله .

 

مكتبة الحليمي 

 

 

الجدير بالذكر  أن مكتبة د . رفيق حفلت بمؤلفات عن اللغة العربية وعلومها ، وبالأخص القديم منها ، وهذا هو في الواقع تخصصه ، وقد أُهديت مكتبته بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى لمركز المخطوطات والتراث والوثائق ، لتكون مرجعاً علمياً ثقافياً للباحثين .

 

رحم الله د . رفيق حسن الحليمي وأسكنه فسيح جناته وضاعف أجره في الدار الأخرة .

 

والله المستعان ..

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث ومجلة تراثنا 

 

1- فلسطيني من مواليد غزة المحتلة المحاصرة  .

 

تواصل مع تراثنا

 

 

 , , , , , , , , , , , , , , 

 

اترك تعليقاً