• Post published:26/07/2020

الحلقة (7)

انتقاءات من مواقع الموروث الكويتي الخليجي

 

الفنانة الشعبية الراحلة عودة المهنا (الأولى شمالا ) وفرقتها - يرحمهم الله
الفنانة الشعبية الراحلة عودة المهنا (الأولى شمالا ) وفرقتها – يرحمهم الله

 

تراثنا – التحرير :

 

امتازت اعراس الكويت في حقبها القديمة بنكهة خاصة ، وخصوصية في طقوسها ، تتقارب في بعض منها مع دول الخليج المجاورة ، وتختلف عنها في البعض الآخر .

 

هذه الخصوصية بجمالياتها التي توارت عن الأنظار ، مازالت في ذاكرة الكثيرين ، ممن عايشوا ايامها الباهية ، قبل ان تهب رياح التطور ، والتخلي عن الموروث بغيره بدعوى مجاراة الحداثة ، ولا يزال البعض يحاول لاستعادة شيء من اجواء العرس الكويتي القديم المعبقة بعبق الماضي في الأعراس الحديثة ، ولكن على استحياء ، وتبقى المحاكاة تقليدا ، لا يرتقي إلى اهازيج السابقين ،وفرحتهم الغامرة في افراحهم ، التي يترقبون مناسبتها بشغف عارم ، لقلة ما يفرح في حياتهم الشقية بالعمل وشظف المعيشة وقسوة الطبيعية الصحراوية في الخليج .

 

احتفظت ذاكرة تلفزيون الكويت الأرشيفية بجانب كبير من هذه التسجيلات التاريخية ، رغم فقدان الكثير منها في حقبة الغزو العراقي الغاشم على الكويت ، لتبقى ذكرى أهازيجها وطقوسها سجلاً تاريخياً ، يحي النفوس ، يوثق خصوصية احتفالات الرجال  بالأعراس والنساء كذلك .

 

اختارت تراثنا تقديم التسجيل المرئي الصوتي ( يوتيوب ) المرفق لقرائها مساهمة في احياء ذكريات مضت وانقضت، تعرضه على قناة تراثنا  . 

 

قناة تراثتا

 

تلفزيون الماني ماركة جرائتز صنع عام 1960 -1959

( أضغط الشاشة للمشاهدة )

 

 

تواصل مع تراثنا  

اترك تعليقاً