• Post published:18/01/2022

 جديد الإصدارات في مكتبة تراثنا

الباحث محمد ماج الحموي (يمينا ) يهدي الدكتور محمد الشيباني أحدث اصداراته
الباحث محمد ماج الحموي (يمينا ) يهدي الدكتور محمد الشيباني أحدث اصداراته

 

تراثنا – التحرير :

 

تلقى مركز المخطوطات والتراث والوثائق عدة إهداءات قيمة ، أثرت مكتبته بالمزيد من البحوث والدراسات والكتب المرجعية ، التي غطت فنون عدة في مجالات مختلفة من علوم التراث والتاريخ العربي والإسلامي .

 

كتاب (نظرات) 

 

كتاب نظرات في مطبوعتي شرح الفصيح للإمام المرزوقي

 

في زيارة ودية ، أهدى الباحث محمد ماجد الحموي كتابه (نظرات في مطبوعتي شرح الفصيح للإمام المرزوقي) لرئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د . محمد بن إبراهيم الشيباني .

 

حيث أفاد المؤلف الحموي ان كتاب شرح الفصيح للأمام المرزوقي – يرحمه الله – يُعد من أنفس كتب اللغة وأعلاها ، إذ شرح فيه مؤلفه كتاب الفصيح لأبي العباس ثعلب – يرحمه الله – فيما أشار إلى وقوع اخطاء مختلفة في الطبعتين الصادرتيين عام 2014 م ، فجاءت (النظرات) لتكشف ما حاد عن جادة الصواب فيهما ،وتجبر ما في الطبعتين من سهو ووهم .

 

 

القصة في الأدب والسفر الشراعي  

 

القصة في الأدب الشعبي الكويتي - دراسة تقويمية تحليلية

 

 

كما اهدى الباحث صالح المسباح كتابين  للمركز ، الأول (القصة في الأدب الشعبي الكويتي – دراسة تقويمية تحليلة) تأليف د . حسين يوسف الحاتم ،حيث سعى المؤلف – كما ذكر في المقدمة – إلى جمع جل ما يتعلق بالحكاية الشعبية في دراسة منفصلة، الهدف منها الكشف الدال على بنية الحكاية الشعبية الكويتية ، وما تحتويه من قيم اجتماعية تشكل السمة الرئيسية التي تكشف عن جوهر أهل الكويت قديماً وحديثاً .

 

يقع الكتاب في (224) صفحة من الحجم الوسط ، ( الطبعة الأولى – 2021م) ، مؤسسة سلسبيل الوقفية .

 

 

السفر الشراعي والملاحة 

 

السفر الشراعي والملاحو في كويت الماضي - فؤاد إبراهيم بوعركي

 

 

فؤاد إبراهيم بوعركي
فؤاد بوعركي

أما الكتاب الثاني، فهو كتاب (السفر الشراعي والملاحة في كويت الماضي) للمؤلف فؤاد إبراهيم بوعركي ،رئيس قسم الدراسات البحرية سابقا (1985م)ومدرب متخصص في معهدالاتصالات والملاحة وخبير نظم المحاكيات البحرية الخاصة بقيادة السفن .

 

يتناول الكتاب تاريخ التجارة وأنشطة النقل البحري في الفترة ما بين نهاية القرن التاسع عشر إلى خمسينيات القرن العشرين في منطقة الكويت والخليج العربي والسواحل الهندية الغربية ، بالإضافة إلى سواحل اليمن الجنوبية ، وسواحل أفريقية الشرقية ، دور النقل البحري في الإزدهار الاقتصادي والنمو السكاني في مدن منطقة الخليج العربي .

 

محاور الدراسة 

 

وتشمل الدراسة موانيء السفر القديمة ، والعملات المتداولة ، وأجور النقل البحري ، وصناعة السفن الشراعية ، وذكر اسمائها وأنواعها وملاكها ، وأشهر نواخذه السفن الشراعي والمجادمة والسكونية الاستاذية والنهامة والبحارة ، الشراع القوة المحركة ، وعلم الملاحة والحساب ، الأجهزة الملاحية قديماً ، وزرنامة بعض النواخذه ، الأحداث البحرية ، وقصص من حياة البحارة ، ومجموعة من الغطاوي ( الألغاز) والأمثال والزهيريات الدارجة ، وفنون البحر .

 

يقع الكتاب في(443)  صفجة من الحجم المتوسط ، ( الطبعة الأولى 2022م)  .

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً