• Post published:11/10/2023

 

 

 

حديث التاريخ من الكتبالحلقة (6)

كتاب : على طريق الهند رسائل الأهالي

 

الملك عبدالعزيز وبيرسي كوكس وغيرترود بيل في استعراض لتجهيزات الجيش البريطاني في البصرة 1916
الملك عبدالعزيز وبيرسي كوكس وغيرترود بيل في استعراض لتجهيزات الجيش البريطاني في البصرة 1916

 

 

تراثنا – د . محمد بن إبراهيم الشيباني *:

 

د. محمد الشيباني
د. محمد الشيباني

التاريخ لا يحابي أحداً ، فما غاب عنا لم يغب عن غيرنا ، وما لم نعرفه اليوم سنعرفه في الغد ، ولن يستطيع أحد أن يستر الحقيقة ، أو يخفيها ، ولا سيما اليوم في عصر التقنية الجديدة المتجددة المرعبة .

 

هذه الرسالة تحكي متابعة في الكتب والأوراق المبعثرة والوثائق وغيرها عن تاريخ الكويت وحكامها ورجالاتها من الذين كان لهم دورهم في نهضتها وعمرانها ، دللت فيه على مكانها مع ذكر عناوين مادتها وموضوعها .

 

أرجو أن يكون معيناً للدارسين والباحثين في هذا الشأن .

 

 

كتاب على طريق الهند -رسائل الأهالي لمؤلفه إبراهيم عبدالفتاح

 

 

استطراداً لما سبق ، بشأن مساعي بريطانيا الدؤوبة لفك تبعية دول المنطقة (الجزيرة العربية) وبالأخص الكويت والسعودية والعراق من هيمنة الدولة العثمانية ، بدأت بالدعوة إلى بديل عن اللحمة الإسلامية واستبداله بالقومية العربية ! 

 

ويفصَل مؤلف كتاب (على طريق الهند -رسائل الأهالي) إبراهيم عبدالفتاح “يرحمه الله ” خطوات بريطانية الحثيثة في هذا الاتجاه ، فيقول : وقد نشط الانجليز لدفع هذا الخطر ، بتشجيع الدعوة إلى الوحدة العربية ، وتقوية صلاتهم بأمراء العرب والحجاز ونجد والخليج في الكويت والمحمرة وجنوب العراق .

 

 

توثيق العلاقات مع  العرب 

 

وليم هنري شكسبير
وليم هنري شكسبير

فجددوا صلاتهم بالشريف حسين ،وأفدوا الكابتن شكسبير إلى نجد لملازمة أبن السعود وكانوا – وقد وثقوا به – وبشيوخ الخليج وبعض مشايخ جنوب العراق إلى نشاطهم على الأثر فأخذ السيد طالب النقيب يروج في خريف سنة 19ذ4م فكرة عقد مؤتمر يحضره أمراء وشيوخ المنتفك ..

 

وقد أدى شيخ المحمرة وشيخ الكويت خدمات هامة إلى الحكومة البريطانية في هذه الظروف العصيبة بتمهيدهما السبيل لاتصالها بشيوخ العرب المحيطين بالبصرة وبث الدعاية لها بين القبائل .

 

 

السير بيرسي كوكس
السير بيرسي كوكس

 

 

وكان من جملة أغراض الحملة التي ساقتها الحكومة الإنكليزية لاحتلال عبادان أن تتصل بالقبائل العربية وتضمن مساعدتها ضد العثمانيين ،وقد عهد بهذه المهمة السر برسي كوكس الذي رافق الحملة ، وكان قد أشغل منصب المقيم البريطاني في الخليج بين سنتي 1904م و1913م ، وهي المدة التي وثقت فيه بريطانية صلاتها بين السعود وأمير الكويت وشيخ المحمرة وبعض شيوخ جنوب العراق ، ولذلك فقد كان خير من يستطيع القيام بمقاومة الدعوة الإسلامية وحلم العرب على الوقوف بجانب بريطانية .

 

بريطانيا تدعو العرب والمسلمين للحياد 

 

الشريف حسين بن علي
الشريف حسين بن علي

 وقد بذل السر برسي كوكس قصارى جهده للقيام بهذه المهمة ، فأصدر بياناً إلى القبائل العربية على أثر نشوب الحرب بين الدولة العثمانية وبريطانية يطمئنهم فيه على أموالهم ومعتقداتهم ويطلب إليهم المحافظة على الحياد وعدم القيام بما من شأنه أن يضر بالمصالح البريطانية ،ثم أصدر بياناً أخر إلى المسلمين بصورة عامة بشأن صيانة الأماكن المقدسة في منطقة الحرب !

 

ولما نزلت الحملة البريطانية إلى الفاو وأصدر السر برسي كوكس بياناً ثالثاً أشار فيه إلى أن بريطانية قد أعلنت الحرب على الأتراك وحدهم وأنها لا تضمر للعرب غير الخير َ!!

 

ولم تقصد بريطانية بهذه البيانات في الحقيقة غير الفت من عضد الوحدة الإسلامية وإثارة نفرة العرب من الدولة العثمانية ص (313-318).

 

 

سكة وادي الفرات الحديدية

 

خط القطار الحديدي بالعراق
القطار الحديدي بالعراق

 

طالما تاقت نفوس التجار وغيرهم من الذين لهم صوالح في المشرق إلى إنشاء سكة حديدية تصل ببحر الروم بالفرات أو بدجلة أو بخليج العجم لتقريب المسافة بين الهند وأوروبة .

 

وقد ارتأى بعضهم من هذه السكة إلى القسطنطينية إلى بلاد العجم ومنها إلى بلوخستان فالهند فتكون أقصر طريق بين لندر وكلكتا ولكن دولة روسية ساعية في مد طريق أخرى إلى الهند من جهة بحر قزوين ،ولذلك يفضل الإنكليز أن يشرعوا في مد سكة الحديد من قبالة قبرص حتى يرسلوا جنودهم بها إلى الهند إذا اضطرتهم روسية إلى ذلك .

 

وطول هذه السكة من الاسكندرونة إلى خليج العجم 920 ميلاً ونفقاتها نحو ثمانية ملايين من الليرات الإنكليزية ، ومنذ مدة وجيزة أشار بعضهم بفتح ترعة من أنطاكية إلى خليج العجم فتناظر ترعة السويس ،وتمر في بلاد بعضها معمور وبعضها من أخصب أراضي المسكونة وهي أراضي بابل وآشور .

 

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا 

 

يتبع لاحقا ..

 

 

طالع الحلقة الخامسة :

بريطانية تبتز الدولة العثمانية بديونها عليها وتفرض شروطها التوسعية 

 

 

 

نقلا عن تراثنا العدد 86

أنقر لتفاصيل العدد

 

 

مجلة تراثنا - الععد 86- ذو القعدة 1444هجري - يوليو 2023 م

 

 

 

تواصل مع تراثنا

 

الحرب بين بريطانية والدولة العثمانية ، الدعاية للوحدة العربية ، القومية العربية ، السير بيرسي كوكس ، الكابتن شكسبير وابن سعود ، المصالح البريطانية في الشرق الأوسط ، بريطانية وشيوخ الجزيرة العربية، تأليب بريطانيا العرب على الدولة العثمانية ، دعوة بريطانية للوحدة العربية ، دور بريطانية في سقوط الدولة العثمانية ، سكة حديد بغداد وبريطانية ، سكة حديد روسية في الشرق الأوسط ، طالب النقيب ، كتاب على طريق الهند ،، وليم هنري كيسنجر

اترك تعليقاً