• Post published:30/01/2023

 

الحلقة (2) والأخيرة

أول صور توثق مناسك الحج في الحرمين الشريفين 

 

اللواء محمد صادق باشا في أول صور له من المدينة المنورة والكعبة المشرفة
اللواء محمد صادق باشا ( يسارا )  في أول صور  التقطه للمدينة المنورة والكعبة المشرفة

 

تراثنا – عرفة عبده علي :

 

الباحث عرفة عبده علي
عرفة عبده علي

في الحلقة  الثانية والأخيرة ، نستكمل نشر الدراسة القيمة خصها الباحث عرفة عبده علي تراثنا ، يتناول فيها بواكير بعثات توثيق موسم الحج بالتصوير الفوتوغرافي في القرن التاسع عشر ، ما يمثل أهمية خاصة للتراث والتاريخ الإسلامي .

 

 

أميناً للصرة في الرحلة الثانية !

 

محمد صادق باشا وأول صور فوتوغرافية لمكة المكرمة والمدينة المنورة
محمد صادق باشا وأول صور فوتوغرافية لمكة المكرمة والمدينة المنورة

رافق الأمير الاي محمد صادق- يرحمه الله – قافلة المحمل المصري بالطريق البري بصفته أميناً للصرة ، وكان وصول القافلة إلى مكة المكرمة في الخامس من ذي الحجة عام 1297 هجرية/ 8 نوفمبر 1880 م ، ثم غادرت إلى المدينة المنورة في العاشر من المحرم 1298 هجري/14 من ديسمبر 1880م .

 

وتضمنت تفاصيل الرحلة وانطباعاته كتابه “مشعل المحمل في سير الحج المصري براً ” ،وتحدث عن طرق الحج ، ومناسكه ، وتاريخ قافلتي المحمل المصري والشامي ، ووصف طبوغرافي لمكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى والبقيع ،وبعض الشخصيات ، وكتب عن صورة مقبرة المعلاه : ” أنه رسم منظر المقبرة بالفوطوغرافيا.

 

وأضاف ” وأخذت أيضاً رسم المدينة المنورة بالفوطرغرافية مع قبة المقام الشريف والخمس منارات ، وقد أخذت منظر القبة الشريفة من داخل الحرم ،وأخذت صورة سعادة شيخ الحرم (شوكت باشا) يرحمه الله ، وبعض أغوات الحجرة الشريفة ، وما سبقني لأخذ هذه الرسومات بالفوطوغرافيا أصلاً” !

 

ميدالية ذهبية

 

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة الصور التي ألتقطها صادق في رحلته هذه ،نالت الميدالية الذهبية بمعرض ونيزية بمدينة البندقية عام 1298 هجري / 1881 م ،وكان أول ظهور لصور الحرمين الشريفين في أوربة .

 

 

الرحلتان الثالثة والرابعة

 

محمد صادق باشا
محمد صادق باشا

 

وصل محمد صادق (باشا) إلى مكة المكرمة برفقة المحمل المصري أيضا ، بصفته أميناً للصرة ، في الرابع من ذي الحجة 1302 هجري / 13 من سبتمبر 1885 م ، حيث أمضى في مكة 26 يوماً ، ثم أمضى ثمانية أيام في المدينة المنورة ، وغادر إلى  القاهرة التي وصلها في 16 من صفر 1303 هجرية ، ومكث أقل من شهر في القاهرة ، حيث كلفته نظارة المالية بتسليم ” قمح الصدقة ” للمدينتين المقدستين .

 

ووصل إلى مكة في 18 من ربيع الأول / 13 من ديسمبر 1855م ، في رحلته الرابعة التي استغرقت نحو سبعين يوماً ، وفي أغسطس 1886م ، صدر كتابه الثالث ، ” كوكب الحج في سفر المحمل بحرا وسيره براً ” .. ولم يتحدث عن أي نشاط تصويري ، لكنه تناول بالتفصيل مظاهر الاحتفال بوصول المحمل ، والأماكن التي تنقل بينها ، وشارك في غسل الكعبة الشريفة ، كما تحدث عن العادات والتقاليد المتوارثة لأهل مكة المكرمة والطائف ، وجوانب من حياتهم .

 

 

إعلان بالفرنسية !

 

وكانت رحلته الخامسة في الخامس من رجب 1304 هجرية / أول من إبريل 1887 ، وفي عام 1313 هجرية 1896 م ، صدر كتابه ” دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج ” وضم تسع صور فوتوغرافية في مكة ومنى والمدينة .

 

وتجدر الإشارة إلى إعلان بالفرنسية أصدره مسيو بونولا أمين عام الجمعية الجغرافية المصرية عام 1896 م ، عن بيع نسخ من مجموعة مناظر فوتوغرافية لمكة المكرمة والمدينة المنورة للكولونيل محمد صادق بك .

 

 

 

اللقطات الأولى لمكة المكرمة من تصوير محمد صادق باشا
اللقطات الأولى لمكة المكرمة من تصوير محمد صادق باشا

 

 

كما جاء في الإعلان أن هذه المجموعة حصلت على الميدالية الذهبية للمعرض الدولي الجغرافي بالبندقية ، ومجموعة الألبوم كانت على النحو التالي :

 

-منظر عام للحرم المكي ومدينة مكة يوضح الجهات الشمالية والغربية ، والصورة عبارة عن إطارين متلاصقين .

 

-منظر آخر للمسجد الحرام يوضح جهتيه الشمالية والغربية ، والصورة عبارة عن إطارين ملتصقين .

 

-منظر للطواف حول الكعبة المشرفة ويظهر أيضا جبل أبي قبيس .

 

-منظر لصلاة الجمعة حول الكعبة وتظهر قلعة أجياد .

 

-منظر لباب الصفا .

 

-منظر لمقبرة المعلاه .

 

-منظر لمخيم الحجيج بمنى ، والصورة مكونة من إطارين ملتصقين .

 

-منظر لمخيم الحجاج بجبل عرفات .

 

-مشهد عام للمدينة المنورة والقبة الخضراء للحرم النبوي .

 

-مشهد عام للمدينة المنورة والمسجد النبوي وحي المناخة .

 

-المسجد النبوي والقبة الشريفة والمنارات .

 

وجاء في الإعلان أن سعر المجموعة غير الملصقة على كرتون 40 فرنكاً ، أما الصورة الملصقة على كرتون فقيمتها 50 فرنكاً .

 

 

 

أنقر : لمطالعة الحلقة الأولى

 

تقرير عن أول صور توثق مناسك الحج في الحرمين الشريفين في القرن 19 ميلادي

 

مجموعة البعثة التركية

 

السلطان عبدالحميد الثاني - يرحمه الله
السلطان عبدالحميد

 

ستطل أسبقية تصوير الحرمين الشريفين لمحمد صادق باشا ، والبعثة العسكرية التركية بالتزامن في موسم حج عام 1297 هجرية ،وقد أكد صادق باشا في كتابه ” نبذة في استكشاف طريق الأراضي  الحجازية ” ، أنه ألتقى قبل صعوده عرفات ، بعثة عسكرية عثمانية من خمسة ضباط أركان حرب برئاسة الاميرالاي على بك رضا -يرجحمه الله – وكان مسؤولاً  عن التصوير الفوتوغرافي بهيأة حرب الجيش العثماني .

 

وقد قامت البعثة باعداد صور فوتوغرافية للحرمين الشريفين ومشاعر الحج ، ورسم خريطة لمكة المكرمة ، ومن بين الألبومات التي أهداها السلطان عبدالحميد – يرحمه الله – لمكتبة الكونجرس عام 1311 هجرية / 1893م ، اثنين يحتويان على 60 صورة فوتوغرافية أعدها على بك رضا .

 

تقارير غريبة

 

وقد استغرق عمل البعثة أشهر عدة ، ومن التقارير الغريبة أن البعثة التركية كانت تقوم بعملها في الوقت الذي كان فيه محمد صادق يلتقط الصور !ّ ففي صورة للحرم المكي التقطتها البعثة التركية ، يظهر محمد صادق فوق أقواس الحرم ، وفي صورة أيضاً للحرم المكي التقطها صادق ، وظهر بعض أعضاء البعثة التركية في الجهة المقابلة !

 

وأود أن أشير انه باستثناء  الرحلة الأولى لمحمد صادق باشا – يرحمه الله – والتي كانت لأغراض المسح العسكري ، ففي رحلته الثانية كان دافعه نبيلاً  كمسلم يعتز بعقيدته أن يوثق سجلاً تصويرياً للحج إلى بيت الله الحرام ، وإذا كان التوثيق التصويري من السجلات الهامة والثمينة للتاريج الاجتماعي ، فإن الصورة النادرة لمكة والمدينة من نوع خاص ، توضح حج التوسعات والتجديدات والتطورات الحضارية الهائلة الحالية مقارنة بهذه الصور الشمسية الأولى للحرمين الشريفين ، وتثبت لحظات من تاريخ وزمان هذه البقاع المقدسة (تمت)

 

 

 نُشر في تراثنا العدد 80

أنقر: الغلاف للتفاصيل

 

غلاف مجلة تراثنا في عدد 80 لشهر ديسمبر 2021

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً