• Post published:19/12/2021

 

اهداءات تراثية 

دعوة الأسر إلى توثيق وحفظ تراثهم بطريقة علمية ومحققة 

 

طرق ووسائل حفظ المخطوطات من عوامل التلف
طرق ووسائل حفظ المخطوطات من عوامل التلف

 

تراثنا – التحرير :

 

حذر الباحث  السعودي إبراهيم بن عبدالعزيز اليحيى من ضياع الكثير من الوثائق الأصلية العائدة للأسر بسبب الإهمال وعدم المعرفة بإهميتها ، والجهل بالطرق الحديثة لحفظها ، مشدداً على ضرورة دراستها و فهرستها وتحقيقها علمياً .

 

ونوه بأنه في حال لم تستطع العائلة القيام بذلك لافتقاد الخبرة ، فالواجب إتاحة الفرصة لأي باحث القيام بفهرسة وثائقهم على ضوء فهرسة المخطوطات .

 

 

أ . إبراهيم بن عبدالعزيز اليحيى
أ . إبراهيم بن عبدالعزيز اليحيى

أ . إبراهيم اليحيى 

  • وثائق العوائل الخاصة الأصلية مهددة بالضياع بسب الإهمال والجهل بطرق حفظها الحديثة وعدم فهرستها .

  • بعض العوائل غير متعاونة مع الباحثين وتمتنع عن تزويدهم بمعلومات عن رجالاتهم لدى الأستفسار عنها !

  • وجدت وثائق جدي وجدتي في أكياس وسحارة فأخذتها إلى دارة الملك عبدالعزيز فاخرجوها بثوب جديد ! 

 

سلبية العوائل

 

الوثائق العائلية المحافظ عليها وفهرستها ودراستها وتحقيقها - وثائق إبراهيم اليحي أنموذجا

جاء ذلك في ( مقدمة ) أحد إصدارات المؤلف إبراهيم اليحيى رئيس قسم المخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز  العامة بالرياض ، قام بإهداءه لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق، وحمل عنوان : ( الوثائق العائلية : المحافظة عليها وفهرستها ودراستها وتحققها – وثائق إبراهيم عبدالعزيز اليحيى 1308 – 1391 أنموذجاً ) من مجلدين .

 

وعبر الباحث عن أسفه من عدم تعاون بعض الأسر مع الباحثين ، وامتناعهم عن توفير المعلومات المطلوبة لدى الأستفسار عن ذويهم من جد أو أحد رجالاتهم ، إلا من رحم ،.

ويقدم الباحث إبراهيم اليحيى للعوائل والأسر تجربته العملية للإستفادة منها ، حيث يشير أنه ورث عن جده إبراهيم اليحيى ووالدة والده طرفة بنت محمد المهنا ( يرحمهما الله ) مجموعة وثائق كلها في أكياس وسحارة  !

 

معالجة الوثائق

 

ونوه بأن بعض الوثائق هي عبارة عن مطويات تكاد تتكسر ، بل تكسر بعضها بالفعل ، مشيرأ إلى ذهابه بها إلى مركز المعالجة والتعقيم والترميم التابع لدارة الملك عبدالعزيز بالرياض – في حي الناصرية – فأخرجوا الوثائق بثوب جديد ، وقد عولجت وعقمت ورممت وصورت ، مما شجعه للعمل عليها .

 

ترميم التلف في المخطوطات
رميم التلف في المخطوطات

 

تفريغ الوثائق 

 

وقال : كانت النية أن أعمل على تحقيق تلك الوثائق ، ولكن لاحظت أنه سيطول بي الأمر ولن أخرجها كما ينبغي ، لذا جائت فكرة أن أضغ الوثائق مفرغة في كتاب ،واضغ لها فهرسة ، عسى أن يستفيد منها من يستفيد من الباحثين ،ويعمل أصحاب العوائل الأخرى ، بما لديهم من وثائق مثلما عملت .

 

وثائق أصلية 

 

الجدير بالذكر ان جهود الباحث اليحيى التوثيقية ، قد اثمرت عن العمل على 422 وثيقة أصلية ، أودعها في كتابه ، تتضمن تعاملات عدة مثل بيوعات ، ورهونات ، وإقرار ذمة لحقوق البعض ، وديون لاطراف معينة ،و المتاجرة بأموال أشخاص ما.. وخلافه، وجاء في الكتاب المزيد من التفاصيل المهمة التي قد تمثل مرجعية للباحثين والمهتمين على السواء .

 

كاتب وكتاب 

كتاب

 

 

كتاب ( الوثائق العائلية : المحافظة عليها وفهرستها ودراستها وتحقيقها – وثائق إبراهيم عبدالعزيز اليحي 1308 – 1391 هجرية أنموذجاً ) من تأليف الباحث السعودي إبراهيم بن عبدالعزيز اليحيى ، يتكون من جزئين في مجلدين ،الطبعة الأولى (1440 هجرية – 2019 م) ،نسخة مهداة من الباحث اليحي لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً