• Post published:19/03/2024

 

من تاريخ الكويت ( الحلقة الرابعة)

مقتطفات من مجلة تراثنا 

 

 

حي شعبي قديم
حي شعبي قديم

 

تراثنا – التحرير :

 

تستكمل تراثنا مسيرتها في تسليط الضوء على مؤلفات المؤرخ الكويتي المعروف سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله – بواقع ما خطه بنفسه عما كتبه من مطبوع وما كان يأمل طباعته عبر مسيرته والتي خالطها تأسفه وتحسره لعجزه عن استكمال ما باشره من كتابات ورقية متناثرة على مدى السنوات.

 

الجدير بالذكر أن مرجعية تراثنا لهذه المادة تعود إلى أرشيفها الصحفي التاريخي، وتحديداً فيما أجرته صحيفة الهدف الكويتية في عدد خاص صدر بمناسبة احتفالات عيد الفطر – 11 ديسمبر 1969 م- كتبها المؤرخ الشملان بقلمه بمناسبة مغادرته بيته القديم في (فريج الشملان في شرق).

 

هذه هي مؤلفاتي 

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله
سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله

 

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان -يرحمه الله - في زيارة لمتحف نواف العصفور
المؤرخ سيف مرزوق الشملان -يرحمه الله – في زيارة لمتحف نواف العصفور

وفي الحلقة الرابعة يستكمل  الشملان الحديث عن مؤلفاته فيذكر الآتي منها :

 

17 – الكويت قبل الزيت : عن الكويت والحياة فيها قبل ظهـور الزيت . وقبل أن تتطور هذا التطور المفاجئ الذي شمل جميع نواحـي الحياة فيها . وسبق أن نشرت بعض المقالات حول هذا الموضـوع . وسيكون الكتاب مزيناً بالصور القديمة عن الكويت . مع احصائيــات و بيانات و نحو ذلـك .

 

18 – عبدالله الفرج ـ حياته وشعره : عبدالله الفرج شخصية فريدة في تاريخ الكويت توفي عام 1901 م . كان شاعراً، أدیبـاً ، فنانـاً، موسيقياً ، ملحناً . وكان ظريفاً ومن أرباب الهوى والطرب . انفق أمواله كلها في سبيل اللهو والطرب . سأتحدث عنه ، وعـن شعره، العامـي والعربي . وله ديوان شعر عامي مطبوع طبعة ثانية شرحه وحققه ابن عم الشاعر الأديب (خالد محمد الفرج) رحمه الله.

 

19 – طيور الربيع في الكويت . أنواعها وطرق صيدها : أنا من هواة صيد الطيور منذ الصغر . ولهذا فسوف أضع باذن الله كتاب عن الطيور التي تأتي إلى الكويت في طريق هجرتها . سأتحدث عنهـا وأنواعها . وكذلك عن طرق صيدها . وكل طائر منها له ترجمة خاصـة وصورة ملونة . وتحدثت عن الطيور وصيدها في كتابي هذا حديثاً موجزا.

 

20 – الحَمَّامِيْ ملك طيور الربيع، تسميه العرب (الشّرد): الحمامي طائر من الجوارح معروف . تحدثت عنه في كتابي هذا من ٢١٢ – ٢٢٠ وسأضع كتاباً خاصاً عنه مع صوره . وأنا من هواة صيده وتربيته .

 

21 – عنترة بن شداد العبسي ـ حياته وشعره : كنت منذ الصغـر مولعاً بقراءة أشعار عنترة وكذلك قصته الشهيرة . وأول ديوان شعــر قرأته وحفظت أكثره كان ديوان عنترة وذلك بعدما عرفت القراءة حوالي عام 1937 م . وبعدما اطلعت على كتب الأدب أخذت اتتبع ما كتب عـن عنترة وشعره قديماً وحديثاً ، على نية أن أجمع هذه المعلومات في كتاب .

 

22 – ماذا لعب رقما 8 – 9 في تاريخ الكويت : كتاب صغير عـن الأحداث التاريخية الكبيرة التي حدثت في الكويت سنة 8 أو سنة 9 نهاية العام الهجري ، والعجب أن كثيراً من أحداث الكويت حدثت بهذا العدد ، وهذا مما يلفت النظر ، وبعض الأعداد أو الأرقام لها مدلولها وهذا شيء معروف ومسطر في الكتب .

 

من الأحداث الكبيرة سنة الطبعة ١٢٨٨ هـ سنة الرجبية (وهي مطر غزير نزل في شهر رجب ١٢٨٩ هـ ) معركة الصريف 1318هـ. معركة هدية ١٣٢٨هـ معركة حمض ١٣٣٨ هـ . بناء سور الكويت الأخير 1338 هـ . معركة الجهراء 1339 هـ حادثة المجلس التشريعي 1358 هـ. وفاة الشيخ أحمد الجابر 1369 … الخ .

 

أوراق متناثرة هنا وهناك 

 

 

تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي لمؤلفه سيف مرزوق الشملان

 

 

هذه هي المؤلفات التي تعبت من أجلها تعبا شديداً . فراجعت مصادر عـدة عربية قديمة وحديثة ، وأخذت المعلومات عن الرجال المطلعين ، ومع الأسف الشديد والحسرة فإن جل هذه المؤلفات عبارة عن مجموعة مـن الأوراق متناثرة هنا وهناك .

 

عيوبي الذميمة !!

 

تحدثت في كتابي (من تاريخ الكويت) عن هذه المؤلفات حديثـاً صريحاً من صفحة 76 – 81. . وذكرت العيبين الذميمين اللذين أنا متصف بهما فقلت :

 

فِيَّ – والحق يقال – عيبان ذمیمان هما علة عللي . وهما سب تأخري في عدم طبع أي مؤلف من مؤلفاتي . وأرجو ألا يتصف بهما من هو على شاكلتي تجرعت غصصهما وهما :

العيب الأول 

 

حياكة البشت (العباءة ) الرجالية وتطريزها في الكويت قديما
حياكة البشت (العباءة ) الرجالية وتطريزها في الكويت قديما

 

العيب الأول : هو عدم استقراري على موضوع واحد حتى أنهيـه ثم أتفرغ للموضوع الذي يليه وهاكم أدلة على ذلك :

 

1 – منذ أبريل 1952 م ـ أغسطس 1954 وأنا أنشر في مجلة (البعثة) وفي مجلة (صوت البحرين) أبحاثي عن تاريخ إمارة قطر كما هو معروف، ولما قاربت الانتهاء من أبحاثي المضنية المتعبة ولم يبق إلا القليل لجمعها في كتاب تركتها منذ عام 1956 م ولم أحرك ساكناً بعد ذلك .

 

2 – في عام 1954 كتبت مقالات ، وجمعت معلومات عن الباديـة وأخبارها ورجالها وفرسانها على نية أن أضع هذه المعلومات في كتـاب خاص بها ، وفي الأخير تركت الكتابة عن البادية ، وضاعت المقالات المهمة وهي في طريقها إلى (البعثة) لنشرها صيف عام 1954 م.

 

3 – في عام 1955 رأيت أن أضع كتابا عن تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي ، وفعلاً أخذت في جمع المعلومات والصور، ومراجعة المصادر العربية القديمة والحديثة ، وقدمت طلباً لإدارة المعارف بتاريخ 10/10/1956م بأن تطبع كتابي على حسابها، فحولتنـي المعارف إلى دائرة المطبوعات والنشر ، وظل الكتاب إلى الآن مسودات ، وفي عام 1963 م قمت بجولة في بلدان الخليج العربي لأجله .

هذه الكتب وغيرها هي التي تعبت من أجلها . وراجعت وبحثت في كثير من الكتب لأجلها ، وكنت كلما أوشكت على الانتهاء من واحــد منها تركته إلى الكتابة عن غيره ، وهكذا تضيع أتعابي أدراج الرياح .

 

هناك غير ما ذكرت بعض الأبحاث التاريخية والأدبية انصرفت جهودي نحوها ثم تركتها إلى غيرها وهذا دائي العضال ، فلولاه لأنجزت بعـض مؤلفاتي لأنه من الصعوبة بمكان مكين أن أنهي هذه الكتب الشاقة المتعبة دفعة واحدة ، وفي هذا تضييع للوقت ، وتضييع للجهود .

 

العيب الثاني 

 

نساء كويتيات عائدات من السوق بعد قضاء الحوائج
كويتيات عائدات بعد غسل الهدوم عند ساحل البحر 

العيب الثاني : هو تعمقي في البحث والاستقصاء ، فلا أقنع بما لدي من معلومات بل أصبو إلى المزيد وهذا خطأ ، فالواجب أن أكتفي بما لدي وأطبع الكتاب ثم بعد ذلك بإمكاني أن أضيف إليه ما أريد في طبعة ثانية إذا كان الكتاب مهما كما هو شأن كثير من الكتب .

 

لو أنني عملت بهذا لطبع الجزء الأول من تاريخ قطر ، والجزء الأول من تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي ، وطبـع غيرهما ، ولكن مع الأسف الشديد تغلب علي حب البحث والتعمق ـ كما ترى في مؤلفي هذا الألعاب ـ فتأخرت في إنجاز ما جهز من مؤلفاتي التي جلها مجموعة من الأوراق.

 

أرجو الله تعالى أن أتمكن في المستقبل من طبع مؤلفاتي هذه كما أحب وأريد .

والله الموفق .

يتبع لاحقا ..

 

طالع الحلقة الثالثة

 

سيف الشملان يمتنع عن نشر رسائل حساسة بين جده وقادة عرب 

 

 

نقلا عن تراثنا – العدد 88

أنقر للتفاصيل

 

 

غلاف مجلة تراثنا - العدد 88 الصادر في جمادي الآخرة 1445هجري - ديسمبر 2023م

 

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

اترك تعليقاً