• Post published:13/11/2023

 

 

مقتطفات من قديم تراثنا

 

 النطق بالعربية

 

تراثنا – التحرير :

 

من شدة الحرص على سلامة النطق بالعربية نطقاً سليماً لا يشوبه لحن ،أن قال  أبو جعمرو بن العلاء أحد القراء السبعة في الإسلام وشيخ مشايخ العربية في زمانه : ” لعلم العربية هو الدين بعينه” !

 

الأديب والكاتب د . احمد بكري عصلة - يرحمه الله
أ . د . احمد بكري عصلة – يرحمه الله

 

 

في مقالة بعنوان (الجهاد ضد اللحن ) ببين أ . د أحمد عصلة – يرحمه الله – مدى غيرة الأسبقين الشديدة على “العربية”  ، بلغت منهم الحمية أن حالوا إصلاح وتقويم كل مظهر من مظاهر الخطأ  بدأ بالتفشي بين الناطقين بها .

 

نشرت مجلة تراثنا المقالة في عددها الثاني الصادر في ( صفر 1417 هجري – يوليو 1996م) ، وجاء فيه الآتي :

 

 

 

الجهاد ضد اللحن _ للدكتور أحمد عصلة - يرحمه الله - مجلة تراثنا - العدد الثاني - يوليو 1996م ص 51

 

 

نقلا عن تراثنا-العدد الثاني

انقر للتفاصيل 

 

 

محلة تراثنا - العدد الثاني، صفر هجري 1417 - يوليو 1996م

 

 

 

تواصل مع تراثنا 

 

 

 

اللحن في اللغة العربية ،الجهد ضد اللحن في اللغة العربية ، أحمد بكرى عصلة ، الأخطاء في اللغة ، الحفاظ على صفاء العربية ، إصلاح أخطاء الناطقين بالعربية ، ابي عمرو بن العلاء ، العربية هي الدين بعينه ، اللغة العربية والقرآن ، عبدالملك بن مروان واللغة العربية ، الغيرة على اللغة العربية ، شيبني ارتقاء المنابر وتوقع اللحن ، الأدباء الدخيلين على اللغة العربية ، مؤلفات اللغة العربية ، دراسة خصائص اللغة العربية ، كتب فقه اللغة ، الأخطاء الشائعة في اللغة ، معجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني ، وقل ولا تقل لمحمد المبارك ، الأخطاء السائرة في اللغة العربية لخالد قرطوش ، وعبداللطيف الأرناؤوط  أخطاؤنا في الصحف والدواوين لصلاح الدين الزعبلاوي ، عثرات اللسان لعبد القادر المغربي ، محاربة اللحن .

اترك تعليقاً