• Post published:16/11/2022

ذاكر نايك مفاجأة المونديال 

باركود ملصق في غرف الضيوف للتعريف بالإسلام 

 

كأس العالم في قطر

 

 

تراثنا – التحرير :

 

الداعية ذاكر نايك ، هو بحق مفاجأة قطر لمتابعي بطولة كأس العالم في نسختها الثانية والعشرين المقامة خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 .

 

يبدو أن قطر،التفت بهدوء وحرفنة لافتة على ضغوطات الفيفا الداعية لقبول كل ما يخالف أعراف وعقائد أهل قطر الإسلامية ، ونجحت في تسجيل أهداف غير متوقعة لصالحها ، كما سيأتي.

 

العوائد الاقتصادية 

 

تجدر الإشارة أن التقاريرالإعلامية والأقتصادية ركزت طوال الفترة السابقة  حول المكاسب المادية التي سوف تجنيها قطر من تنظيم النسخة الثانية والعشرين  للبطولة العالمية.

 

ويرى مراقبون أن العوائد المنتظرة  قياسية  تتفوق على ما يقرب من 5.4 مليار دولار التي حققتها بطولة كأس العالم 2018 في روسيا .

 

وبجردة سريعة للتوقعات المرتقبة بحسب تصريحات للسيد ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022 في قطر :

  • الزوار المتوقعين نحو مليون نسمة .
  • العائدات المتوقعة نحو1.7 مليار مليار دولار .
  • توقع متابعات تصل إلى 3 مليار إلى 4 مليار نسمة حول العالم .
  • توقعات أن يصل عدد الاعلاميين المعتمدين للبطولة إلى 12 ألف إعلامي وفني ومصور .
  • الإقامة متوفرة ومدعومة من الدولة وتبدأ من 80 دولار .

وغيرها من العوائد الاقتصادية المترتبة على الخدمات المنظورة وغير المنظورة ..

 

 الإسلام في غرف الزوار

 

 

 

في الوقت الذي ينشغل المراقبون بعد الأرقام والعوائد المالية المرتقبة ، بعيدا عن الاضواء .. كانت جهات أخرى في قطر لها جردتها الخاصة غير المادية ، في ظل توقع قدوم أعداد ضخمة ،ينتمون لثقافات شتى متنوعة من أنحاء العالم .

 

وفي اطار تسهيل التواصل مع هذه الفئات ثقافياً ومعرفياً ، عمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية إلى لصق باركود في غرف فنادق الضيوف المتوقع أن يصل إلى نحو مليون نسمة بغرض تعريف الوفود بالهوية الثقافية الإسلامية التي تستمد منها تقاليد وعادات أهل قطر ،الدولة المنظمة للمونديال  .

 

إضغط للمشاهدة

 

باركود تعريف بالإسلام بكل اللغات في غرف الفنادق أثناء بطولة العالم في قطر

 

اللغات 

 

وأهم اللغات الرئيسية التي وفرها الباركود للتعريف بالإسلام هي :

  • اللغة الأنكليزية
  • اللغة الإسبانية .
  • اللغة البرتغالية
  • اللغة الفرنسية .
  • اللغة الروسية
  • اللغة الألمانية .

 

كما وفرت الوزارة مصحف (القرآن الكريم) خاص بالمناسبة ، الى جانب توفيرها قواميس للتكلم باللغة العربية ، للناطقين باللغتين الفرنسية والأنكليزية الأكثر انتشار بين الزوار .

 

 

إختراق قطري ناعم

 

قطر توزع مصحف على زوار كأس العالم
قطر توزع مصحف على زوار كأس العالم

 

 

واعتبر مراقبون  أن لهذه الخطوة معطيات بعيده المدى، تتعدى المونديال وعوائده المالية ،وتمثل اختراق ورد قطري “ناعم ” ومؤثر تتصدى من خلاله لضغوطات مورست  عليها عالمياً لفرض أجندات تخالف عقيدتها وقيمها الإسلامية .

 

ويتوقع مهتمون بالشأن الدعوي الإسلامي أن يسهم الباركود التوعوي التثقيفي في توثيق معرفة الزوار بالثقافة العربية في المنطقة عامة ، و تصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة السلبية التي ألصقت بالدين الإسلامي على خلاف الحقيقة .

 

 

د .نايك المفاجأة 

 

أضغط الصورة للمشاهدة التقرير 

 

د . ذاكر نايك في مونديال كأس العالم في قطر
د . ذاكر نايك

 

 

ومن جهة أخرى ،كانت المفاجأة غير المتوقعة ، وصول الداعية الشهير في مناظراته مع الإديان الشيخ ذاكر نايك، قبيل الافتتاح الرسمي للمونديال بسويعات، مما أثار توقعات بإن التوقيت المفاجيء مقصود لاستباق أي ردود فعل سلبية تجاه تلك الخطوة .

 

ومن المنتظر أن يقوم الداعية الكبير بإقامة ندوات جماهيرية واسعة على مسارح عدة ، لرد على الشبهات الموجهة ضد الإسلام دين الفطرة ، وبيان الحقائق حوله ، مع توقعات أن تحظي ندواته باهتمام واسع ، يسهم في دحض كثير من الشبهات حوله لدى الحضور، ودخول البعض منهم في الإسلام .

 

يشار إلى ان الداعية نايك تعرض لسحب جنسيته ، ومطاردات في بلده الهند ، والتضييق عليه في بلدان عدة منها إسلامية وعربية، لمنعه من توصيل رسالة الإسلام إلى العالم، بدعوى أنه يمارس الإرهاب في خطاباته الجماهيرية !

 

وصف البعض  مفاجأة دعوة الداعية د . نايك للحدث الأكثر جماهيرية ، انه بمثابة قلب الطاولة على (الفيفا) ، حيث انه من جهة ، يمثل اختراق قطري ضد ما أُملي عليها من أمور  بخلاف ثوابتها وقيمها، ومن جهة أخرى  فيه رد أعتبار للداعية الذي أغلقت بلاده وبعض الدول  أبوابها في وجهه لمجرد تأثيره الواسع وخطابه العقلاني المقنع، وقدرته على أقناع الجماهير بما لديه حجج وبراهين .. وعوضاً عن ذاك توافدت الحشود وأنساقت من مختلف أصقاع الأرض لتستمع إليه.. رغم محاولات الصد والمنع  !!

 

وفي السياق نفسه ، يشارك على هامش المونديال – كما تردد – علماء ومشايخ عدة ، منهم  :

  • الشيخ عثمان الخميس .
  • الشيخ عمر عبدالكافي 
  • الشيخ سعيد الكملي .

 

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً