• Post published:28/01/2021

في لقاء اعاد ذكريات الماضي 

 في ضيافة مركز المخطوطات والتراث والوثائق

د . محمد بن إبراهيم الشيباني يتوسط الأخوين عريعر عن يمينه أحمد وشماله فهد في جولة في مركز المخطوطات والتراث والواثائق
د . محمد بن إبراهيم الشيباني يتوسط الأخوين عريعر عن يمينه أحمد وشماله فهد في جولة في متحف مركز المخطوطات والتراث والواثائق

تراثنا – التحرير :

في اطار زيارة ودية وتبادل المعلومات المعرفية ذات الصلة بالتاريخ الكويتي ، إلتقى الأخوان أحمد وفهد بن عريعر  بالدكتور . محمد بن إبراهيم الشيباني * ، حيث تطرق الحوار إلى دور الخوالد عموماً و ( بني عريعر ) على وجه الخصوص في التاريخ الكويتي ، ثم قيام أمارة الكويت عبر مراحل تطورها منذ التأسيس .

  • ثلاث وثائق لأجداد بني عريعر  أثبتت أملاكهم في أم قصر ووثقت حقوق الكويت وحدودها السياسية المعترف بها لدى الدولة العثمانية وبريطانية والعراق عام 1913م .

ثلاث وثائق موثقة نشرتها القبس تؤكد تبعية أم قصر للكويت وفي الصورة إحداها
ثلاث وثائق موثقة نشرتها القبس تؤكد تبعية أم قصر للكويت وفي الصورة إحداها

وفي السياق ، تمت الإشارة إلى أهمية وثائق أمتلكتها شخصيات من بني عريعر  قديماً ، أكدت الحق الكويتي في ترسيم الحدود مع العراق بصورة قطعية موثقة، من خلال وثائق معتمدة من قبل الدولة العثمانية آنذاك .

وكان الأخ الكريم عبدالرحمن بن عريعر قد قدم إلى د . محمد الشيباني في التسعينيات من القرن العشرين ، ثلاث وثائق ” طابو “تتعلق بإملاك أجدادهم في أم قصر ، وقد تبيَّن بعد التحقق بأنها تمثل دليل دامق معتمد بتوافق الدولة العثمانية والبريطانية على حدود الكويت المرسومة والمتفق عليها مع الطرف العراقي آنذاك في عام عام 1913م .

ومن جملة ما جاء في مقالة نشرها د .الشيباني في جريدة القبس ** ، واعادت تراثنا  نشرها على موقعها الالكتروني ، قوله : “.. فالوثائق التي حققتها وهي ثلاث وثائق عراقية تثبت حدود الكويت المتفق عليها في الاتفاقية البريطانية العثمانية عام 1913م وهي الحدود نفسها التي وافق عليها نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي والشيخ أحمد الجابر الصباح عام 1932م والمؤشرة بالخط الأخضر على الخرائط المرفقة بالاتفاقية المذكورة” .

وثيقتان من أصل ثلاث وثائق لبني عريعر تقر بملكية الكويت في أم قصر للكويت
وثيقتان من أصل ثلاث وثائق لبني عريعر تقر بملكية الكويت في أم قصر للكويت

ولمزيد من التفاصيل..يمكن للأخوة الباحثين المهتمين قراءة نص المقالة على الرابط ادناه .

*رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا

** الفبس – في عددها رقم7392 الصادر في يوم السبت 15 من يناير عام 1994 م .

– ( أم قصر كويتية .. بالوثائق ) :د . محمد بن إبراهيم الشيباني .

 

 

 تواصل معنا 

اترك تعليقاً