العيدان في صفحات منسية من التاريخ

 عيدان مطر العيدان

تراثنا – التحرير :  مطر العيدان ” رحمة الله عليه ” ، يُعد من الشخصيات المؤثرة والقريبة من حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح ( تولى الحكم 1896م )، وعادة ما يقوم الرجال المقربون من السلطة والمستشارون بأدوار هامة يتم تكليفهم بها ، تتطلب من المُكلف القيام بها بمنتهى التفاني والاخلاص، على قدر الثقة الممنوحة له.

الحماية البريطانية

وينقل المؤرخ سيف الشملان عن العيدان في كتابه (تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج )(1) أنه في سنة (1319هجرية /1901 م )ان مطر العيدان صاحب سفينة ( شوعي ) باسم ( مساعد ) اضطر الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت آنذاك أن يرسله برسالة عاجلة ، إلى المقيم البريطاني في الخليج العربي ( المقيم في مدينة بوشهر ) طالباً الحماية من بريطانية ضد الدولة العثمانية .

مطر العيدان :

بريطانية ارسلت بارجة لحماية الكويت من الدولة العثمانية استجابة لرسالة حملتها إلى المعتمد في بوشهر .

• انكسر عمي النوخذه بالغوص فتم الاستيلاء على البيت مقابل الاموال التي كان استلفها .

• شارك في معركة الصريف 1901م ولم يُقتل او يُعتقل وقاتل مع أخيه في معركة الجهراء 1920م .

الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج
الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج

ويوضح الشملان : وقطع عيدان المسافة بين الكويت وبو شهر في مدة قصيرة ، مكنت بريطانية من تلبية طلب الشيخ مبارك ، فأرسلت بارجة حربية إلى الكويت لحمايتها “بفضل الله” (2).

 الحسني والطيار
يشار إلى أن عبدالله بن مطر العيدان صاحب سفينة ( سنبوك ) اسمه ( الحسني ) ، وإبراهيم بن عيدان صاحب ( شوعي ) اسمه ( الطيار ) ..وهذه الأسرة مشهور بالتنوخذ وملكية سفن الغوص والسفر في الحي القبلي ، وعيدان بن مطر العيدان شارك في معركة الصريف 1901 م ، ولكن لم يُقتل أو يُتعقل ، وشارك مع اخيه صالح في معركة الجهراء عام 1920 م .

فريج البدر
الجدير بالذكر ان مطر العيدان من مواليد الحي القبلي (3) بفريج ثنيان وبالتحديد قبلي فريج البدر ، حيث كان يسكن فيه أُسر كويتية مختصة بمهنة البحارة والعاملون في سفن الغوص والسفر وصيادو الاسماك .

الجيران
وكان من جيران العيدان من جهة الشرق عبدالعزيز الهولي وأسماعيل علي , ومن جهة الجنوب والقبلة شاهين أبو خليفة ، ويقابله بيت بن بحر ، والنوخذه محمد بن سلطان ،ودكان علي بن صالح ويطلق عليه ولد صيته نسبة لوالدته وكذلك بيت الماص .

وثيقة بيع العيدان عقار على شملان بن سيف عام 1350 هجرية
جانب من وثيقة بيع  مطرالعيدان عقار على شملان بن سيف عام 1350 

فريج سعود
وكان والد مطر العيدان قبل ان يسكن في القبلة ، سكن مع أسرته ووالده واعمامه بفريح سعود ، ويملكون عمارة للأخشاب مقابل الفرضة ، ولهم نقعة .

استولوا على بيته
وفي مقابلة معه اجراها الباحث منصور الهاجري في جريدة الوطن عام 2002م ، كان مطر العيدان حينها في سن التسعين عاماً ، أوضح ان عمه كان نوخذه غوص ويمتلك سفناً، إلا أنه انكسر بالغوص ، وتم الاستيلاء على بيت الأسرة مقابل الأموال التي كان يستلفها ، إلا انه تمكن لاحقا من تعويض خسارته وأعاد تكوين نفسه وملك سفن غوص وسفن صيد السمك .

هامش

1- 2/392 / 401 .

2- نفسه .

3- الوطن العدد 9391 – 5 ابريل 2002 / اعداد منصور الهاجري .

4- الصورة : جريدة الوطن

خدمات
زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة