في اطار تفاهم لخدمة التراث الإسلامي 

توفير خدمات مركز المخطوطات والتراث العلمية لطلاب كلية الشريعة إلكترونياً  وميدانياً

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني يوقع اتفاقية التفاهم مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بحضور وتمثل د . فلاح محمد الهاجري
د . محمد الشيباني يوقع اتفاقية التفاهم مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بحضور د . فلاح محمد الهاجري

 

مذكرة تفاهم تدعو إلى :

  •  تبادل الخبرات والإصدارات بين مركز المخطوطات وكلية الشريعة في مجالات التحقيق والتأليف وعلومهما .

  • إتاحة المخطوطات الأصلية للعمل على تحقيقها من قبل طلاب الدراسات الإسلامية وإتاحة تصويرها ألكترونياً .

  • المشاركة في إعداد موسوعة إسلامية في علم المخطوطات ويتولى المركز طباعة إصدارها ونشرها سنوياً .

  • تبادل الزيارات الميدانية للباحثين والطلاب للمركز لاكتساب الخبرات والاطلاع على قاعدة بياناته عن طريق الربط الألكتروني .

 

تراثنا – التحرير :

 

أ . د ياسر عجيل النشمي
أ . د ياسر النشمي

وقع مركز المخطوطات والتراث والوثائق  وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية مذكرة تفاهم فيما يتعلق بالتعاون المشترك بينهما في خدمة التراث الإسلامي .

 

توقيع التفاهم 

 

وقع الاتفاقية الطموحة في أهدافها ، كلُُ من الطرفين ، دكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز  ، ود . ياسر عجيل النشمي بصفته القائم بأعمال عميد الكلية .

 

ومثَّل كلية الشريعة في التوقيع د . فلاح محمد الهاجري  عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية بجامعة الكويت .

 

طالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت في مكتبة الكلية
طالبات كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت في مكتبة الكلية

أهم البنود 

وقد شملت مذكرة التفاهم المبرمة بين الطريقين أوجه عدة ، توزعت على 12 مادة ، أهم ما جاء فيها :

 

مجالات التعاون 

في هذا البند ، حثت المذكرة على التعاون بين الطرفين ، فيما لا يقل عن مشروع واحد في العام ، في مجال بناء التصاوير العلمية ، وتحديث عملية تحقيق التراث ،فيما تبنى مركز المخطوطات طباعة هذا المشروع السنوي .

 

ونوه البند إلى تبادل الأصدارات العلمية بين الطرفين والخبرات في مجال التحقيق والبحث العلمي في التراث ، و تطوير العمل في مجال تبادل المخطوطات ، تسهيلاً عملية البحث العلمي على طلاب الدراسات .

 

 تبادل الخبرات الفنية 

وحرصت المذكرة في هذا البند على تبادل الخبرات بين الطرفين في مجال التحقيق والتأليف وعلومهما ، وتبادل الأصدارات بين في جميع المجالات العلمية ، وتدعت إلى ترشيح جهات معتنية بالتراث لتبادل الإصدارات معهم ، حيت يتولي مركز المخطوطات إناحة المخطوطات الأصلية للعمل على تحقيقها من قبل طلاب الدراسات والباحثين في كلية الشريعة ( إلكترونيا ) .

 

كما تنص الأتفاقية على تيسير  سبل البحث والتنقيب عن عناوين المخطوطات من خلال البرامج الخاصة بذلك ، وإتاحة تصويرها أو نسخها إلكترونيا .

 

 

جانب من اخدى المكتبات الخاصة المترع بها لمركز المخطوطات والتراث
جانب من اخدى المكتبات الخاصة ” وقف خيري ”  المهداة إلى مركز المخطوطات والتراث والتراث والمتاحة للباحثين 

 

ويحث البند على المشاركة في عملية نشر الكتب المحققة وطباعتها ، ويتكفل مركز المخطوطات بطباعة إصدار في كل موسم سنوي ، والمشاركة في عمل مشروع لتصوير المخطوطات النفيسية ونشرها مصورة ، بعد إعداد دراسة علمية وفهارس لها .

 

وفي السياق نفسه ، المشاركة في إعداد موسوعة إسلامية ثقافية تتكلم عن علم المخطوطات وما يتعلق بها ، إضافة إلى المشاركة في مشروع وطني يسعى إلى جمع تراث علماء الكويت وأعلامها ، وأرشفته وتجهيزه ،وإتاحته للباحثين وطلاب العلم .

 

طرق ووسائل حفظ المخطوطات من عوامل التلف
طرق ووسائل حفظ المخطوطات من عوامل التلف

 

تبادل الخبرات الإدارية 

 

وتم التفاهم في البند المنوه عنه ، بشأن توفير إمكانية تبادل الخبرات في مجال التنسيق الإداري ، من خلال تخصيص ركن للجهة المعنية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، لتسهيل التعاون والشراكة بين الطرفين .

الأعمال المكتبية والزيارات 

 

وتحت البند المذكور ، دعت الاتفاقية إلى إتاحة إمكانية تبادل الخبرات في مجال الأعمال المكتبية والزيارات الميدانية من خلال : الزيارات الميدانية للباحثين وطلاب الدراسات للمركز والاطلاع على نوادر المخطوطات بغية اكتساب الخبرات ، وإتاحة قاعدة البيانات المتوفرة لدى مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، تزويد الكلية بها ، وأن يربط ذلك اليكترونياً ،وأن يتم توفير ( تصوير ) المخطوطات بسعر رمزي ، مع إمكانية استثناء فئة معنية ليكون الثمن بالمجان كطلاب البعوث وغيرهم ، مما يكون تحت تقدير إدارة مركز المخطوطات والتراث ..والمستفيد من الخصم هم طلاب جامعة الكويت وأعضاء هيئة التدريس المنتسبون لهذا المشروع دون غيرهم .

 

وغيرها من البنود الإدارية والتنظيمية لعملية التفاهم المبرم بين الطرفين مركز المخطوطات والتراث والوثائق وكلية الشريعة بجامعة الكويت .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً