من عجائب وغرائب روايات التاريخ 23

تراثنا – التحرير : لا تخلو كتب التاريخ من نوادر وغرائب ، فيها الكثير من العبر ، والفائدة ، والسمر ، ومن بين دفتي سجلات التاريخ وقع اختيار تراثنا على تلك المقتطفات منتقاة من كتاب ” عجائب من عصور مختلفة ” من مطبوعات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، نسند احداثها لمصادرها لمن أراد التوثق .

  • انحسر البحر متراجعاً عن اليابسة بمسيرة يوم فدخل الناس في أرضه فعاد إليهم بغتة وأهلك خلقاً عظيماً .

  • انشقت الصخرة في بيت المقدس بالزلازل ثم عادت فالتأمت بقدرة الله تعالى .

  • ظهر مذنب عظيم فارتاع الناس وهلك بمروره ركاب ستة وعشرين مركباً على ظهرها 18 ألف نسمة غرقوا.

  • كثرت الزلازل في مصر والشام فسقطت الجوامع وردم البيوت وقع من محراب داؤد قطعة كبيرة

زخرف إسلامية 1

تسونامي القرن الخامس

في عام 460هجرية ..كنت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولحقت وادي الصفراء (1) وخيبر (2) وبلغ حسها ” توابع الزلازل ” إلى الرحبة والكوفة .

وجاء كتاب بعض التجار في هذه الزلزلة ، ويقول : إنها خسفت الرملة جميعها ، حتى لم يسلم منها إلا دربان فقط ، وهلك منها خمسة عشرة ألف نسمة ،وانشقت الصخرة (3) التي ببيت المقدس ، ثم عادت فالتأمت بقدرة الله تعالى ، وغار ” تراجع ” البحر مسيرة يوم ، وساح في البر ، وضرب الدنيا ،ودخل الناس إلى ارضه ” التي انحسر عنها البحر” يلتقطون ، فرجع إليهم – البحر – فأهلك خلقاً عظيماً منهم .

المنتظم 8 /248
البداية والنهاية 12/96

مذنب كبير

في سنة 458 هجرية .. وفي العشر الأول من جمادي الأول ، ظهر في السماء كوكب كبير له في المشرق ذو ذؤابة ، عرضها نحو ثلاثة أذرع ، وطولها أذرع كثيرة ، إلى حد المجرة (4) من وسط السماء مادة إلى المغرب ، ولبث إلى ليلة الأحد لست بقين ، من هذا الشهر ، وغاب ثم ظهر في ليلة الثلاثاء عند غروب الشمس قد استدار نوره عليه كالقمر ، فارتاع الناس وانزعجوا ، ولما أعتم الليل رمى ذؤابة نحو الجنوب ، وبقي عشرة أيام حتى اضمحل .

ووردت كتب التجار من بعد ، بأن ستة وعشرين مركباً من سواحل البحر طالبة لعمان ، فغرقت في الليلة الأخيرة من طلوع هذا الكوكب وهلك فيها نحو من ثمانية عشر ألف إنسان ، وجميع المتاع الذي حوته وكان من جملته عشرة آلاف طبلة كافور (5).

المنتظم 8/330 /241

سوء العناية بالمخطوطة يعرضها للتلف و الإهتراء
سوء العناية بالمخطوطة يعرضها للتلف و الإهتراء

تزوج 900 أمرأه !

في عام 423 هجرية …محمد بن الطيب بن سعد بن موسى أبو بكر الصباغ ، حدث عن النجاد وأبي بكر الشافعي ، وكان صدوقاً ، حكى الخطيب انه تزوج تسعة مئة أمرأه ، وتوفي عن خمس وتسعين سنة .
البداية والنهاية 12 /35

الزلازل بمصر والشام

عام 426 هجرية .. وفيها كثرت الزلازل بمصر والشام ، فهدمت شيئاً كثيراً ، ومات تحت الردم كثير ، وانهدم من الرملة (6) ثلثها ، وتقطع جامعها تقطيعاً ، وخرج أهلها منها هاربين ، فأقاموا بظاهرها ثمانية أيام ، ثم سكن الحال ، فعادوا إليها ، وسقط بعض حائط بيت المقدس ، ووقع من محراب داؤد قطعة كبيرة ، ومن مسجد إبراهيم قطعة ، وسلمت الحجرة ، وسقطت منارة عسقلان ، ورأس منارة غزة ، وسقط نصف بنيان نابلس ،وخسف بقرية البارزاد وبأهلها وبقرها وغنمها ، وساخت في الأرض .

المنتظم / ابن الجوزي
البداية والنهاية / ابن كثير 12 /36

هوامش
1- وادي الصفراء : فيه قرية الصفراء ووادي الصفراء ، الذي لا يزال معروفاً بين قريتي المسيجيد “المنصرف قديما ” وبين بدر الموضع المعروف ، والذي أصبح الأن قرية كبيرة ، ومن وادي الصفراء يمر الطريق الحديث المعبد من المدينة إلى مكة ، وفي الصفراء قرى من أشهرها خيف الحزامي .
2- خيبر : الموضع المذكور في غزاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي ناحية ثمانية بُرد من المدينة لمن يريد الشام .
3- الصخرة : يدعي أهل الخرافة أنها معلقة من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ، أي بعد عروجه من المسجد الأقصى إلى السماء منها ، ومن ذلك اليوم وهي معلقة ، وقد زرت المسجد الأقصى في سنة 1964 ، ولم أرها معلقة وإنما على صخرة أخرى ، فبطل كلام التخريف والتحريف ، ولله في خلقه شؤون (المؤلف : د . محمد الشيباني ) .
4- المجرة : نظام نجمي هائل يرتبط ببعضه ، يسير وفق نظام معين ويتحرك في الفضاء ككتلة واحدة مع بعض اختلاف حركة أجزائه الداخلية ، ويتكون من بلايين النجوم والكواكب والمذنبات بالإضافة إلى الغبار الكوني والغازات والسحب الكونية وهو ما يسمى بالسدم جمع سديم .
5- طبلة كافور : ضرب من الطيب ، قال ابن منظور ( 2/570 ) الربعة للطيب .
6- الرملة : مدينة عظيمة في فلسطين ، وكانت رباطاً للمسلمين ” معجم البلدان 3 /69 ) .

مسك الختام

عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر به رجل ، فقال : يا رسول الله ! إني لأحب هذا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ” أعلمته ” ؟ قال :لا : قال : ” أعلمه ” قال : فلحقه فقال : أني أحبك في الله، فقال أحبك الذي أحببتني له “.

صحيح رواه أبو داود
الأذكار / د.الشيباني

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق• تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً..التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً