مبحث المؤثرات الطبيعية في المفتي واثرها في تغيير الفتاوي

مؤتمر إسلامي يناقش مزايا الشريعة الإسلامية
مؤتمر الققه الإسلامي يناقش مزايا الشريعة الإسلامية ( الصورة )
د .محمد بن أبراهيم الشيباني
د .محمد الشيباني

تراثنا *– منذ زمن لم تسنح لي فرصة الذهاب إلى معارض الكتاب الدولية والمحلية ، ولأسباب عدة ، منها التبادل الثقافي الذي يجري بين مركزنا (مركز المخطوطات والتراث والوثائق ) والمراكز الأخرى والمكتبات الأهلية والحكومية ، بل والمؤلفين والمحققين في الداخل والخارج ، وقد كفونا مؤونة بعض الشراء .

  • نشأة المفتي والزمان والمكان تلقي بظلالها على فتواه ، فتتغير بتغير المؤثرات .

  • الشريعة الإسلامية باقية برعايتها لمصالح الناس وحفظ منافعهم ومن مقاصدها توفير حل لكل مستجد .

  • فروع الإسلام مرنة واسعة تستوعب المكان طولاً وعرضاً والأحكام تتنزل من العزيمة إلى الرخصة .

والثاني ، للتزويد المستمر بوساطة الشراء من المكتبات المحلية ، ومع ذلك فقد اقتطعت من الوقت ساعة ، وفي صبيحة اليوم الأخير من المعرض ، حيث جلت في جزء يسير من أقسام المكتبات العربية .
ولقد لفت نظري عنوان كتاب من الكتب أرى أن موضوعه الذي طرحه كاتبه من الموضوعات النادرة في العلوم الإسلامية ، وحسب معرفتي انها لم تفرد في كتاب من ذي قبل ، وهو ” البعد الزماني والمكاني ” واثرهما في الفتوى ، لمؤلفه يوسف بلمهدي ، وهي النسخة الأخيرة في المكتبة ، فكانت من نصيبي .

استفراغ الجهد 

والفتوى هي التي يقام عليها العمل بعد استفراغ الجهد والوسع والوقت ، للوصول إلى الرأي الذي تعمل به الأمة بعد ذلك ، وكما قال المؤلف هي ثمرة الفقه الإسلامي ، وكيف يؤثر فيها الزمان والمكان ، فتتغير بموجب هذه المؤثرات ، وكيف أن الشريعة الباقية ، قد رعت مصالح الناس ، وحفظت منافعهم ، وان مقتضى مقاصدها ان يجد فيها الانسان حلاً لكل مستجد .

الألباني والنقاب

العلامة ناصر الدين الألباني
ناصر الدين الألباني

عندما قمت بترجمة حياة العلامة محمد ناصر الدين الألباني ” يرحمه الله ” في حياته ، وبعد اقناعه ثم موافقته شريطة ان أقرأ عليه كل ما اكتبه ، فقرأت عليه ما كتبت ، على مدى ثلاث سنين .

واخرجت الكتاب بعد خمس سنين في مجلدين ، كل مجلد خمسمائة صفحة ، كان ضمن المسائل التي دونت مسألة حجاب المرأة المسلمة ، وتمسك الشيخ الألباني بصحة حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، وأحاديث اخرى ، حيث أن هناك من يضعفه بحجة مخالفته لبعض البيئات العربية !! من ستر الوجه واليدين ، مع أن الشيخ لا يمنع ذلك لمن يستطيعه ، واليوم ثبت فيما لا مجال للشك ما كان يراه الألباني ، وبعد نظره في هذه المسألة ، وغيرها من المسائل التي تفرد بها .

مسلمات متحجبات في بلاد أوربية
مسلمات متحجبات في بلاد أوربية

بين الوجوب والرخصة

فاليوم ماتراه المرأة من لبيس النقاب هنا ، تراه الأخرى من الصعوبة بمكان تطبيقه في مكان آخر ، كالذي يحصل في فرنسا وغيرها من الدول الغربية ، فإما أن تطبقه فتخسر الاقامة والوظيفة ، وما يترتب على ذلك ، واما أن تأخذ بالرخصة الأخرى ، وهي الحجاب الذي يظهر وجهها وكفيها ، وهو لها شرعاً .

طولاً وعرضاً

وهذا ما يسري على غيره من الأحكام ، وأما فروع الإسلام فهي مرنة واسعة ، تستوعب المكان طولاً وعرضاً .

يقول بلمهدي : هو محاولة تطبيق الحكم الشرعي تنزلاً من العزيمة إلى الرخصة في حال الإكراه والاضطهاد والخوف ، ولكن من يكون عنده ذلك العلم ؟

وهناك مبحث المؤثرات الطبيعية في المفتي واثرها في تغيير الفتاوي ، فبشرية المفتي ، واحواله النفسية ، وبيئة نشأته العلمية والاجتماعية ، كل ذلك له أثره البالغ في تغيير الفتوى . 

الفقهاء وقواعد الفقه
الفقهاء وبيئة النشأة وتأثيرها على الفتوى

شيق وفريد

ومهما تسلق الإنسان درجات الكمال ، فإلى النقص يُنسب ، وعلى الخطأ يغلب ، هكذا الكتاب في فصوله وأبوابه ، قيم ، شيق ، فريد ، يحتاج إليه كل أحد ، فالعلماء عندما اجتهدوا فيما لا نص فيه ، أو في وجود النص ، واستحالة تطبيقه ، كانت لهم نظرتهم الثانية في ذلك ، ولهذا صار معنى الفقه الفهم العميق ! وتبقي شريعتنا العظيمة صالحة لكل مكان ولكل زمان .
والله المستعان

*د . محمد بن إبراهيم الشيباني
رئيس تحرير تراثنا ومركز المخطوطات والتراث والوثائق

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) – حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر – حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق • تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً