الحلقة( الثانية ) والأخيرة 

راهنت البنوك المنافسة على فشل تجربة البنك الإسلامي في غضون ستة شهور !!

الشيخ جابر الأحمد الذي رعوى التجربة ماليا بمساهمته وأحمد بزيع الياسين مؤسس بيت التمويل الكويتي
الشيخ جابر الأحمد الذي رعى التجربة ماليا بمساهمته وأحمد بزيع الياسين مؤسس بيت التمويل الكويتي ” يحرمهما الله ” ( الصورة )

تراثنا – التحرير :
تستكمل تراثنا في الجزء الثاني (*) من تقريرها التوثيقي مسيرة شيخ المصرفيين الإسلاميين الشيخ احمد بزيع الياسين ” يرحمه الله ” الذي تمكن من تحقيق حلمه بقيام مصرف إسلامي في الكويت ، يقود بتجربته الرائدة المصرفية التجارب الأخرى في مختلف أرجاء المعمورة التي استفادت من خبراته  .

وفي الجزء الأول من التقرير ، تناولنا نشأة الشيخ الياسين ، وتعلقه بالعلوم الشرعية ، وتأثير تربية والده الصارمة وكثرة تنقلاته في تكوين شخصيته وعصاميته ، ويعود في جانب منها اسناد الوجيه عبدالعزيز المطوع ” يرحمه الله ” مهام تجارية ومصرفيه إليه ، في بلدان عدة ساهمت في تشكيل وتأسيس خبراته المصرفية والتجارية.

الشيخ أحمد بزيع الياسين
الشيخ أحمد بزيع الياسين ” يرحمه الله “
  • أهله عبدالعزيز المطوع  للعمل المصرفي الإسلامي بدون قصد بأسناد العمل له في تجارة السيارات والاسمنت ومواد البناء في الخبر .

  • عمل في البنك المركزي الكويتي قبل ان يكون تحديد سعر الفائدة البنكية من اختصاصه وعندما اختص بها ترك العمل لديه .

  • حث أحد البنوك المحلية على تقديم خدمات خاصة لمن يرغب في التعامل بصفة مشروعة ( إسلامية ) دون جدوى .

  • تبنى على عاتقه طرح  فكرة انشاء مصارف إسلامية على مجلس إدارة بنك الكويت المركزي عندما كان عضواً فيه دون استجابة .

  • صدر مرسوم بتأسيس بيت التمويل الكويتي وأسندت إلى الياسين رئاسة مجلس ادارته فساهم الشيخ جابر الأحمد ب 2.5 مليون دينار برعايته الأبوية.

  • اتسعت بعد ذلك تجربة العمل المصرفي الإسلامي الناجحة ، وشملت الخليج ومصر وباكستان وتركية وبنغلاديش وبلاد أخرى .

الخبر كما بدت قديما
الخبر كما بدت قديما

الانتقال إلى المملكة العربية السعودية
بعد ذلك انتقل الشيخ أحمد للعمل في المملكة العربية السعودية ، بطلب من عبدالعزيز المطوع أيضاً ، حيث عمل هناك ما بين عام 1950 و1956 م .

ويذكر أن الشيخ أحمد في تلك المرحلة بالقول : كان الشيخ عبد العزيز المطوع أراد أن يؤهلني لمعرفة المحيط التجاري في المنطقة ، إضافة إلى العمل المصرفي دون قصد ، كانت لنا علاقات مكثفة مع الهند ، ومع لبنان كانت لنا اتصالات خفيفة في تجارة الأقمشة والحبوب .

ويضيف : وقد عملت في التجارة العامة مثل السيارات والاسمنت ومواد البناء والصرافة بين الرياض والخبر ، وقد أحببت الخبر كثيراً، وقضيت فيها أجمل أيام حياتي .

وبعد أن أقام في السعودية ست سنوات ، انتقل مديراً عاماً لأعمال المطوع في الكويت بطلب منه ، وظل يعمل معه حتى عام 1972 م ،وقبيل بدء العمل الفعلي من أجل تأسيس بيت التمويل الكويتي .

توالي النجاحات
وتوالت خلال تلك الفترة نجاحات الشيخ أحمد ، حيث شهد عام 1970 م انضمامه إلى غرفة تجارة وصناعة الكويت ، إلى جانب العضوية في مجلس إدارة بنك الكويت المركزي ، قبل أن تكون الفائدة البنكية من اختصاصه ، وعندما أسند إلى البنك تحديد سعر الفائدة استقال منه ، وبعد بنك الكويت المركزي عمل في جمعيات النفع العام ، مرة رئيساً ومرة عضواً في بعضها الآخر ، ومن الجمعيات التي برز فيها جمعية الإصلاح الاجتماعي حيث شغل منصب أمين سر الجمعية لفترة من الزمن .

بيت التمويل الكويتي
كانت فكرة تأسيس مصرف إسلامي تراود الشيخ أحمد بزيع الياسين منذ بدء حياته المهنية ، وعزم على تنفيذها منذ سنوات عمره المبكرة ، وفي مطلع السبعينيات من القرن الماضي قرر البدء بتنفيذ حلمه الإقتصادي الكبير ، وذلك بالاستناد إلى حرمة الربا في الأعمال التجارية .

وقد بدأت الفكرة مبكراً ، حيث في عام 1956 م ، راجع الشيخ أحمد الياسين أحد البنوك الوطنية لحثه على تقديم خدمات خاصة لمن يرغب في التعامل بصفة مشروعة ( إسلامية ) ، ولكنه لم يجد استجابة ، كما أنه عندما كان عضواً في إدارة بنك الكويت المركزي طرح على مجلس الإدارة إنشاء مصارف إسلامية .

بيت التمويل الكويتي
بيت التمويل الكويتي

بعد ذلك ، زار الكويت في السبعينيات من القرن الماضي الدكتور عيسى عبده إبراهيم (عبد) ، يرحمه الله ، فطرح فكرة تأسيس بيت تمويل إسلامي ، فاستحسن الفكرة وقتها وزير المالية عبد الرحمن سالم العتيقي ” يرحمه الله ” ، وكانت له جهود متميزة في هذا العمل ، وقد قابل وزير التجارة للحصول على الترخيص ، فعلم الشيخ أحمد أن الدولة عزمت على تأسيس شركة مشابهة لفكرته ، وقد استعانت بعدد من الخبراء المصريين لإعداد دراسة وتصور لهذه الشراكة .

وكان بعض الكويتيين ووزارة المالية شاركوا قبل فترة بسيطة في تأسيس بنك دبي الإسلامي ، وبعدها مباشرة جرى تحقيق حلم الشيخ أحمد بتأسيس ” بيت التمويل الكويتي ” وكُلف الشيخ أحمد ببدء العمل فيه ورئاسة مجلس إدارته .

الشيخ صباح السالم الصباح
الشيخ صباح السالم الصباح

صدور مرسوم
صدر المرسوم الأميري بتأسيس بيت التمويل الكويتي في عهد الشيخ صباح السالم الصباح ” يرحمه الله ” ، بتاريخ 23 من مارس عام 1977 م ، وبدأ عمله رسميا في 28 من أغسطس عام 1978 م ، ، وكان رأسماله في ذلك الوقت 10 ملايين دينار كويتي فقط ، بنسبة 49 بالمائة للمؤسسات الرسمية ، و51 بالمائة للقطاع الخاص ، وبدأ العمل بجزء من رأس المال ( مليونان ونصف المليون دينار ) برعاية أبوية من صاحب السمو أمير البلاد السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح ” يرحمه الله ” الذي كان حينها ولياً للعهد ورئيساً لمجلس الوزراء .

المنافسة الشديد
كانت منافسة البنوك في ذلك الوقت لبيت التمويل الكويتي منافسة شديدة ، وكانت فكرة مصرف إسلامي تجعل عمل ” بيتك ” اشبه بسباحة ضد التيار ، وإبان التأسيس وصل للشيخ الياسين كلام المناوئين لفكر البنوك الإسلامية ممن توقعوا فشل التجربة في غضون ستة أشهر ، بيد أن التجربة زادت مع مرور الأيام رسوخا .

فقد كان بناء بيتك التمويل الكويتي ( بيتك ) وتأسيسه تحدياً ، والتحدي الأهم كان بناء أفراد مؤهلين ومثقفين بالثقافة الإسلامية مع التوسع في الأعمال التجارية العقارية والاستثمارات الإسلامية ، وكان على (بيتك) أن يوسع في الاعداد مع العناية بعنصر الكفاءة .

عبدالرحمن سالم العتيقي
عبدالرحمن سالم العتيقي

التوسع
اتسعت بعد ذلك تجربة العمل المصرفي الإسلامي الناجحة ، وبعد سنوات قليلة من انطلاقة ( بيتك ) تخطى منهجه المحلي إلى الإفاق العربية والإسلامية ، فاصبح له نشاط استثماري في بلدان عربية وإسلامية ، شملت الخليج ومصر وباكستان وتركية وبنغلاديش وبلاد أخرى في مجالات ذات طبيعة تنموية وصناعية وزراعية وتجارية ، كما أدخلت بعض البنوك العالمية منهج بيت التمويل الكويتي في تعاملها مع البنوك الإسلامية ، في اعتراف بسلامة المنهج وبعظمة الشريعة الإسلامية .

نجاح تجربة الصيرفة الإسلامية واعترف دولي بجدارتها وتعاونوا معها وفق ضوابطها الشرعية
نجاح تجربة الصيرفة الإسلامية واعترف دولي بجدارتها وتعاونوا معها وفق ضوابطها الشرعية

وقد تولى الشيخ أحمد بزيع الياسين رئاسة مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي منذ تأسيسه حتى عام 1993 م ، وساهم في وصول بيت التمويل الكويتي إلى مرحلة متقدمة جدا من التميز ، ليصبح مثالاً للبنوك الإسلامية التي أتت من بعده باعتباره النموذج الأول الأكثر نجاحاً في مجال العمل الاقتصادي الإسلامي ، ولم تتوقف اسهامات الشيخ الياسين بعد اعتذاره عن تولي رئاسة مجلس الإدارة ، بل تابع نشاطه بزخم ، وكان هدفه التفرغ لرئاسة هيئة الفتوى والرقابة الشرعية باعتبارها قلب العمل النابض في بيت التمويل الكويتي .

الحل الناجع

د .عيسى إبراهيم عبده
د عيسي عبده إبراهيم

يعتبر الشيخ الياسين ” يرحمه الله ” أن الحل الوحيد ، والناجع يكمن في الأخذ بالمنهج الإلهي الذي أراده الله تعالى لنا لكي تنعم البشرية بسلامة الأموال والأبدان والنفوس ، وهذا المنهج موجود في كتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي التراث الضخم الزاخر الذي وضعه علماؤنا وائمتنا بين أيدينا .

فقد فصَّل القرآن الكريم في كثير من المواضع المنهج الإسلامي في المال والإقتصادي ، فكثير من آيات القرآن الكريم تحث على الانفاق ، وفيها كيفية الانفاق بالأسلوب الحسن ، وفيها أيضاً معنى الإنماء ، وفيها تحريم الربا وتحليل البيع ، وفيها البيوع الحاضرة والآجلة ، وفيها الرهان المقبوضة ، وتفصيل أسلوب التداين ، والمكاتبة والعدل والضبط والشهود ، وفيها أسلوب الوفاء بالدين ، والإمهال للمعسر ، ويؤكد الشيخ الياسين ” يرحمه الله ” أيضا أن السنة النبوية الشريفة زاخرة بتفاصيل وافيه وشاملك لكل جوانب المعاملات المالية .

الشيخ الياسين في محطات 

عضويات بالتأسيس

شغل الياسين عضوية تأسيسية في البنوك الاسلامية التالية:

1- بنك فيصل الإسلامي في السودان.

2- بنك دبي الإسلامي في دبي.

3- بنك بنغلاديش الإسلامي.

4- بنك بيتك تركيا.

5- بنك التنمية في مصر.

6- بنك البحرين الإسلامي.

مبنى بيت التمويل الكويتي
مبنى بيت التمويل الكويتي

سيرة موجزة

– رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي منذ إنشائه وحتى عام 1993.

– رئيس جلسات هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في بيت التمويل الكويتي منذ تأسيسها وحتى عام 1996، ورئيس الهيئة منذ عام 1997 وحتى الآن.

– امتاز بخبرة تجارية واستثمارية ومصرفية تمتد لفترة طويلة بدأت منذ عام 1942، تقلّد خلالها العديد من المناصب القيادية في مؤسسات متعددة؛ وهو خبير اقتصادي في مجمع الفقه الإسلامي، كما تولى مناصب قيادية لعدد من الهيئات واللجان الخيرية المحلية والعالمية.

– تلقى تعليمه في الكويت، وقد حضر على كثير من مشايخ العصر وأئمة العلم، لكن أهم ما يميزه هو ما تلقاه من فقه المعاملات على الشيخ العلامة الدكتور بدر المتولي عبد الباسط،” يرحمه الله ” حيث جالسه وأخذ عنه على مدى 18 عاماً، ما أكسبه علماً وافراً في هذا الباب، وجمع بين الخبرة الاقتصادية والمعلومة الشرعية.

من مهماته:

– عضو مجلس إدارة البنك المركزي.

– رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل التركي.

– عضو مجالس إدارات الهيئه الخيرية الإسلامية العالمية، وجمعية النجاة الخيرية، وجمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية، وأمين سر جمعية الإصلاح الاجتماعي.

– عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية.

– رئيس الهيئة الاستشارية التشريعية في بنك الكويت الدولي.

– رئيس هيئات الفتوى والرقابة في بنك بوبيان وشركات: أعيان للإجارة والاستثمار، المستثمر الدولي، ودار الاستثمار.

انتهي ..

(* ) : تقرير نشرته تراثنا في عددها 45 في يناير/ فبراير2012 عن تقرير مجلة Business News العربية ( بتصرف ) .

الصور : ( ذرى البيت ) ( عبدالباسط ) ( الخبر

طالع الحلقة السابقة (الأولى ) : أحمد بزيع الياسين شيخ المصرفيين الإسلاميين في سطور (الجزء 1 ) .

إقرأ..

الحلقات والدراسات والبحوث والتقارير التاريخية المنشورة في تراثنا

تواصل معنا 

اترك تعليقاً