الملوك والأمراء ضيوفه ومجلس الأدباء والشعراء أنسه واعمال الخير غايته 

توثيق رحلة انطلاق أسرته من بلدة حرمة في سدير إلى الاستقرار في الزبير

الوجيه محمد بن سليمان العقيل يتوسط أخوانه من يساره عبدالعزيز ، عقيل ، ومن يمينه أحمد ، إبراهيم

الوجيه محمد بن سليمان العقيل يتوسط أخوانه من يساره عبدالعزيز ، عقيل ، ومن يمينه أحمد ، إبراهيم

تراثنا – التحرير :

د. خالد عقيل العقيل
د. خالد عقيل العقيل

اهدى د . خالد بن عقيل بن سليمان العقيل آخر اصداراته بعنوان ( محمد السليمان العقيل ..رجل الجود والشهامة ) إلى د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا  ،يأتي ذلك في اطار التبادل المعرفي والوثائقي بين الأطراف ذات الصلة المهتمة في المباحث التاريخية والتراثية .

يوضح المؤلف د. العقيل في المقدمة غايته من تأليف الكتاب، مشيرا  إلى أنه يهدف إلى القاء الضوء على سيرة رجل الأعمال ( العم محمد بن سليمان العقيل ) – يرحمه الله ، من أبناء بلدة ” حرمة ” في سدير بنجد ممن عاشوا في الزبير في العراق ، في القرن العشرين ، وقد كان كبير أخوانه ،والمقدم بينهم ، والمعبر عنهم في أفعاله الخيرة .

مطار الكويت في منتصف الستينيات ،يميناً حمد السمدان ، عيسى العجيل ، عبدالله العقيل ، الطفل خالد سعود العقيل ، الطفل حسن عبدالله العقيل ، محمد سليمان العقيل ، عبدالرزاق السالم .
مطار الكويت في منتصف الستينيات ،يميناً حمد السمدان ، عيسى العجيل ، عبدالله العقيل ، الطفل خالد سعود العقيل ، الطفل حسن عبدالله العقيل ، محمد سليمان العقيل ، عبدالرزاق السالم .

وأشار إلى تميزه بتواجده التجاري المؤثر البارز ، وحضوره الملتقيات والمؤتمرات التجارية على مستوى العراق والخليج العربي والعالم العربي .

ونوه إلى توطد علاقاته مع كثير من الزعماء والملوك ورؤساء الدول و الشيوخ والوزراء ، حيث استضاف بعضهم في بيته بالزبير ، أمثال الملك سعود بن عبدالعزيز ، والملك فيصل بن عبدالعزيز ،والملك فيصل الثاني ملك العراق ، والأمير الشريف عبدالإله وصي العرش في العراق ، ونوري السعيد ،والشيخ عبدالله السالم أمير الكويت..وغيرهم .

وتناول  في معرض حديثه جوانب من شهامته وكرمه في تفريج الكروب وخدمة الناس ، وحبه للأدب ،وتقربه للعلماء والأدباء والشعراء ، كما عُرف عنه روحه الإسلامية ونخوته العربية ، مثنيا على كثير من سجاياه وخصاله الطيبة، التي تناولها المؤلف في كتابه.

ويشير المؤلف د. العقيل إلى شديد حرصه على توثيق ذلك بما تيسر له من وثائق وصور وروايات شخصية ، منوهاً إلى إنها تأتي في اطار رسم صورة واضحة للمجتمع في الزبير  ،الذي عاش فيها محمد العقيل وفق المعيار التاريخي والجغرافي والقيمي.

كتاب محمد السليمان العقيل لمؤلفه د خالد عقيل العقيل

هذا الكتاب
كتاب ( محمد السليمان العقيل : رجل الجودة والشهامة ) يغطي فترة حياته  (1305-1395 هجري) – ( 1888 – 1975 م ) لمؤلفه د . خالد بن عقيل بن سليمان العقيل ( خبير قانوني ومحام ) يقع في 590 صفحة من الورق الفاخر الوسط ، توزعت على بابين ، تشعبت إلى فصول عدة غطت اعماله وسجاياه وتجارته ، بالإضافة إلى اخوته، وملاحق تضمنت الأبيات الشعرية ، وحفل الكتاب بالصور والمقتطفات الصحفية ..وغيرها .

للتواصل

جميع منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق من دار الوراقين للنشر والتوزيع – الجابرية- ص . ب : 3904 الصفاة 13040 الكويت- هاتف( الدولي : 965+) : 25320900 – 25320901 – ناسخ ( فاكس ) : 25320902 – _www.makhtutat.org – shaibani@.makhtutat.org –

منصاتنا الالكترونية

تراثنا الألكترونية منصة تويترمنصة انستغراممجلة ( تراثنا ) الورقيةموقع مركز المخطوطات الالكتروني.

اترك تعليقاً