• Post published:20/02/2022

جديد مكتبة تراثنا 

 

لمحات من سيرة أسرة المتروك تاريخيا وتجاريا
لمحات من سيرة أسرة المتروك تاريخيا وتجاريا

 

تراثنا – التحرير :

 

في زيارة ودية قام بها إلى مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، أهدى الباحث محمد ضرغام المتروك كتابه (لمحات من سيرة أسرة المتروك تاريخياً وتجارياً) إلى الدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس المركز

 

يشكل الإصدار الجديد في طبعته 2022م (منقحة ومزيدة)،إضافة جديدة معرفية، للباحثين والمهتمين بتاريخ الأسر الكويت ومنطقة الخليج العربي ، نظرا للامتدادات الأسرية الوشيجة بينها .

 

 

التاجر الكويتي محمد بن عبدالله المتروك
التاجر محمد بن عبدالله المتروك

 

 

وتكتسب تلك المعلومات أهمية لدى المطلعين على الدراسات التاريخية من المتابعين ، تنبع  من الوثائق والصور التي يدعمها الباحثين دراساتهم ، خاصة أن كانوا من أبناء الأسرة أنفسهم ، لقربهم من التفاصيل ودقائق الأمور، إذا تحروا الدقة في النقل . 

 

كبار الأسرة 

 

د. الشيباني يطلع على مقتنيات متحف المتروك
د. الشيباني يطلع على مقتنيات متحف المتروك

ويمثل الكتاب وثيقة مهمة ،توضح بالوثائق وأماكن تواجد أسرة المتروك الكريمة وتوزع انتشارها في المنطقة  ، وكبار أعلامهم ، وتاريخهم ونشاطاتهم في مجالات الحياة ،وبالأخص التجارية التي برعوا فيها .

 

 

وتناول المؤلف في كتابه جانب من شراكات تجار الأسرة مع كبار تجار الكويت وخارجها ، وعلاقاتهم بأسرة الصباح ، كما تطرقت إلى رحلات التجارة  مع بلدان عدة ، منها الهند والبحرين والعراق .

 

 

الظروف الإنسانية 

 

لم يخلو الكتاب من جوانب إنسانية، ظهرت في ظروف استثنائية مع الشركاء والعملاء ، تعكس أصالة أهل الكويت ، حيث أورد الباحث نماذج لسندات صرف مساعدات ومنح إنسانية ،تبين روح التلاحم في السراء والضراء بين الكويتيين في وقت الأزمات والمحن  .

 

كاتب وكتاب 

 

كتاب لمحات من سيرة أسرة المتروك تاريخيا وتجاريا للكاتب محمد ضرغام المتروك

 

 

حفل  كتاب (لمحات من سيرة أسرة المتروك تاريخياً وتجارياً)  للباحث محمد ضرغام المتروك في (576 ) صفحة من الحجم الوسط -الطبعة الثانية (1433 هجرية – 2022م ) مزودة بالصور التوثيقية لنواحي عدة التجارية والاجتماعية،، مثل البرقيات المتبادلة والكمبيالات ووثائق البيوع  ،إضافة لصور شخصيات بارزة في أسرة المتروك ولقاءات اجتماعية، ومقتطفات من الصحف ،كما تضمنت لقطات منتقاة من متحف الباحث المتروك لأدوات  ومقتنيات منزلية قديمة وخلافه، اهديت نسخ منه لمركز المخطوطات والتراث والوثائق  .

 

 

 , , , , , , 

اترك تعليقاً