• Post published:03/03/2021

الحلقة ( السابعة )

سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح والفلكي د . صالح العجيري
سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح والفلكي د . صالح العجيري 

تراثنا – التحرير :

بمناسبة تطبيق الدكتور الفلكي صالح محمد العجيري المائة على مولده في يوليو 2020 م ، ارتأت تراثنا أن تحتفي به بطريقتها التوثيقية الخاصة ، حيث ننشر في الحلقة ( السابعة ) فقرات منتقاة من كتاب ( ما لم يُذكر عن حياة صالح العجيري ) الصادر عام م 1980 م عن اللجنة العليا لتكريمه المكونة من مؤسسة التقدم العلمي بالتعاون مع النادي العلمي .

  • ربط البعض بين علم الفلك والشعوذة فظنوا قدرة العجيري على الشفاء فاجبره أحد العتاة على معالجة حصانه بالتهديد فرضخ وشفى الحصان ..!!

  • توافد الكثير من الناس على العجيري طلباً للاستشفاء ، ظنا بقدرته على الاستعانة بعوالم الارواح والافلاك ..فاقنعهم بحكمته ، ونسى الناس حادث الحصان .

الفلكي خالد الجمعان ينقل خبر تعافي د . العجيري من كورونا
الفلكي خالد الجمعان ينقل خبر تعافي د . العجيري من كورونا ( صورة

ومن طريف ما ذكره مُعد الدراسة (ص 70 ) عن العجيري انه : وقد تنقل في وظائف كثيرة ، في دوائر الحكومة وفي الاعمال الحرة ، إلا أن احدى عينيه في الدفاتر ، والأخرى في السماء ، فالافلاك تجبره على أن لا يستظل بالاسقف ، فلها مباهج ، ولها مواعيد ليس بوسعه أن يخلفها .

شفاء الحصان 

ولعل انشغاله بعلم الفلك ، جعل بعض الناس ممن يربطون بين الفلك والروحانيات ( كما جاء ذكره في الحلقة الخامسة  ) يطلبون منه دائما الرقية لشفاء مرضاهم ، وبالطبع لم يكن يستجيب لذلك ، لعدم قناعته بشفاء المرضى عن طريق الشعوذه ، إلا مرة واحدة في صغره ، فقد ارغمه أحد عتاة الحي لمعالجة حصانه ، واضظر تحت وطأة التهديد لمعالجته ، فجاءت النتيجة مثيرة للغاية ، وغير متوقعة .

*طالع : (  الطبابة ومعالجة الأمراض والأوبئة قديماً في الكويت  ) .

الأرواح والتنجيم

والقصة طويلة ، لا مجال لذكرها الأن ، وهي مشهورة ، فقد نشرت في المجلات ، في بعض المناسبات ، واذيعت من الراديو قبل مدة ،ولعل النتيجة المذهلة ، جعلت الناس يتوافدون على العجيري طلبا للاستشفاء ، ظنا منهم أنه يستخدم التنجيم ، ويستعين بالارواح ، لكنه صار يقنعهم بحكمته ، وبمرور الوقت نسي الناس الحادث ، لوعيهم وادراكهم ،وطويت بذلك صفحة اخرى من حياة العجيري .

 

د . صالح العجيري يعاين احد اجهزة الرصد الفلكية
د . صالح العجيري يعاين احد اجهزة الرصد الفلكية

 

*طالع : الحلقة السابقة ( الفلكي العجيري يتزعم الطلبة المشاغبين في الثلاثينيات  ).

العجيري وكورونا

الجدير بالذكر ان الفلكي د . صالج العجيري قد تعرض لوعكة صحية ألمت به أواخر العام الماضي ، كان خلالها طريح الفراش في احدى مستشفيات الكويت ، أثر أصابته بجانحة كورونا – 19 ، غير أنه تعافي – بفضل الله – ونقل الفلكي خالد الجمعان لوسائل الإعلام تعافيه من المرض  في منتصف ديسمبر عام 2020 م ..

يتبع لاحقا..

الصور : ( الراى ) ، ( ارشيف تراثنا -وكالات )

تواصل معنا 

اترك تعليقاً