• Post published:29/05/2022

كواليس ما خلف الأحداث (الحلقة 4)

ما قالته تقارير غربية عن أحداث في الكويت منذ مطلع القرن ال 20

 

الأسواق الشعبية في الكويت قديما
الأسواق الشعبية في الكويت قديما

 

تراثنا –  د. محمد بن إبراهيم الشيباني (* :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد  الشيباني

في الحلقة الرابعة ،تستأنف تراثنا على موقعها الالكتروني نشر مقتطفات مما تداولته مجلة إنديانا بوليس ( أنديابوليس : إنديانا) من أحداث ، نقلتها على صفحاتها عبر تقارير عن الكويت خاصة ،والجزيرة العربية عامة والتطورات الأقليمية في المنطقة العربية، في الفترة ابتداء من مطلع  العشرين حتى منتصفه ، ونُشرت في تراثنا الورقية بعنوان (حروب الشيخ مبارك الصباح).

هجرة الإيرانيين إلى الكويت بالتسلل البحري (1)

 

خريطة الكويت
خريطة الكويت

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن 88 إيرانياً غرقوا في الخليج العربي مؤخراً ،على ما يبدو أثناء محاولتهم دخول الكويت بطريقة غير مشروعة للحصول على عمل.

 

ونقلت صحيفة الخليج العربي الكويتية عن الوكالة قولها أن 50 شخصاً كانوا يختبئون في زورق يسير بوساطة المحركات اشتعلت فيه النيران وغرق ، وأفادت التقارير أن 38 آخرين كانوا في قوارب أخرى  غمرتها العواصف .

 

كل يوم تجرف جثث عدة على الشاطيء على طول الخليج ، فكانت الكويت عبارة عن دولة غنية بالنفط ،وتحت الحماية البريطانية وتقع على رأس الخليج العربي على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية .

 

يُعد تهريب المهاجرين والسلع التجارية مشروعاً مربحاً لبعض ملاحي الجزيرة العربية .

 

شباب ذو إحترافية عالية

 

التقى رئيس (الإم أف واي) في منزل روي سموك مساء الأحد في تمام الساعة السابعة ، عرضت السيدة آر جلبيرث صوراً ملونة رائعة التقطها السيد جلبيرث عندما كان يعمل في الخارج .

 

من بين الأماكن العديدة التيتمت زيارتها ، سنغافورة ،والكويت ، وهي دولة صغيرة على الخليج العربي ، ورومة ،و تم تقديم برامج (2).

 

أزمة الرئيس العراقي عبدالكريم قاسم

 

الشيخ عبدالله السالم
الشيخ عبدالله السالم

 

 

في الكويت ، اعلن الشيخ السير (3) عبدالله حالة الطواريء ، ووضع جيشه الصغير في حالة تأهب ، وقالت مصادر مطلعة أن الشيخ عبدالله المبارك نائب الحاكم وولي العهد قطع زيارته للبنان وعاد إلى بلاده .

 

عبد_الكريم_قاسم
عبد الكريم قاسم

وتدعم القوات البريطانية حامية الكويت التي يبلغ قوامها 2400 رحل ، والتي ألغى انسحابها بعد استقلال الكويت الأسبوع الماضي ، عقب تحرك العراق ، أربع سفن بحرية بريطانية تقع في الخليج العربي .

 

ذكرت صحيفة الجمهورية المصرية أن السلطات الكويتية قد ألقت القبض على عدد من المستوطنين العراقيين في المشيخة لارتكابهم أنشطة تخريبية ، وطردت عراقيين عدة أخرين بتهم ممثائلة .

 

وقالت صحف القاهرة إن المظاهرات العنيفة مستمرة في الكويت للمطالبة بإسقاط قاسم ، لكن حتى الآن ساد الهدء الحدود بين الكويت والعراق .

 

وقال المسافرون إن النقل البري والسكك الحديديبة بين الجارين مستمرة في العمل (4) .

 

طالع الحلقة الثالثة :

 

إسرائيل تتسلل إلى الكويت بحثاً عن أدولف أيخمان النازي !

 

هوامش :

1- الأصل : عنوان الخبر أو الوثيقة : غرق أو حرق 88 إيرانياً .

2- الخبر بتاريخ 9 مارس 1961 م .

3- السير : رتبة بريطانية للشيخ عبدالله السالم (50-1965م) .

4-هذا الخبر أبان أزمة عبدالكريم قاسم الحاكم العراقي ، وذلك عند مطالبته ضم الكويت للعراق ، مثل سابقه الملك غازي ومن بعده رؤساء العراق، صدام ومن على شاكلته من حكام العراق والقضية مستمرة لن تنتهيالخبر تاريخه في 28 يناير 1061 م .

اترك تعليقاً