• Post published:14/10/2021

 

وداعا شيخ المؤرخين 

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان
المؤرخ سيف مرزوق الشملان

 

تراثنا – التحرير :

رحل عن عالمنا شيخ مؤرخي الكويت ، العم سيف بن مرزوق الشملان – يرحمه الله ( 1927-2021 م ) ، عن عمر يناهز  94 عاماً ،تاركا ورائه إرث كبير من العلم ينهل منه الباحثون في الكويت وخارجها .

 

المؤرخ الفقيد مواليد عام 1927 ، وينحدر من أسرة عريقة أصولها من قبيلة عنزة ، سكنت قديماً في ( الهدار – الأفلاج) في المملكة العربية السعودية ، واستقرت أخيراً في الكويت بعد نزوحها مع آل الصباح وآل خليفة إلى الزبارة في قطر .

 

المؤرخ سيف مرزوق الشملان - يرحمه الله
المؤرخ سيف مرزوق الشملان – يرحمه الله -يتوسد التراث وعبق التاريخ

واشتهرت أسرة الشملان الكريمة بالتجارة، حيث كان جده شملان بن علي آل سيف ” يرحمه الله ” من كبار تجار  اللؤلؤ بالكويت ، ولهم نقعة تحمل لقب الأسرة مقابل ديوان الشملان في مدينة الكويت المطل على الخليج العربي.

 

وكان الفقيد ” يرحمه الله ” من طلاب مدرسة ( المباركية ) حيث نبغ في علوم اللغة العربية والدراسات الإسلامية ، و بدأ دراسته  في مقتبل عمره في (دار السعادة )  الابتدائية الخاصة بالأيتام ، أسسها جده .

 

واشتهر الشملان باعداد وتقديم برنامج ( صفحات الكويت ) في تلفزيون الكويت بستينيات القرن الماضي ، وقد أصبحت مادة لقاءاته وحواراته مع شخصيات الكويت القديمة ( يرحمهم الله ) مرجعية هامة ، يعود إليها الباحثون ، وتضمنت مشاركة بعضهم وشهادتهم على أحداث هامه ، منها حرب الجهراء وغيرها من الحروب ، وحياة البحر والبادية ، والعلاقات بين الحاكم والمحكوم ،وكثير من القضايا التي لها جذور سياسية شغلت الساحة الكويتية حينها ، سواء في الداخل أوالخارج .

 

وكان المؤرخ الشملان حريصاً – رغم كل الصعوبات والعوائق – على جمع تراث وتاريخ الكويت بمختلف تنوعه ، الفني والشعبي والسياسي والاجتماعي ، ظهرت في كتابات ومقالات سطرها ونشرها في صحف ومجلات كويتية وقطرية ، أبتدأها مبكراً بمقالات كتبها في مجلة(البعثة) لطلبة الكويت في القاهرة ، الصادرة عام 1946 .

 

فقدت الكويت بوفاة العم سيف بن مرزوق الشملان ” يرحمه الله “(14 اكتوبر 2021 م ) قامة كويتية عالية المقام ، ومرجعية في تاريخ الكويت ونشأته ، لاغنى عنها ، أغنت بمؤلفاته وكتاباته المهتمين والمختصين في علوم التراث والتاريخ ، وشكلت جانب كبير من الذاكرة الكويتية الراسخة في الذهن  ..

 

رحم الله العم المؤرخ سيف بن مرزوق الشملان رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته،وجزاه الله أجَّزل الخير عمن استفاد من علمه المسطر بين دفتي الكتب والمقالات، سواء في سابق الأيام أو لاحقها .. 

 

 

تاريخ الكويت للمؤلف سيف مرزوق الشملان -يرحمه الله
تاريخ الكويت للمؤلف سيف مرزوق الشملان -يرحمه الله

من أبرز المؤلفات :

 

– تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي.
– اربعون عاما في الكويت ( تقديم فيوليت ديكسون ).
-صفحات من تاريخ الكويت ( مقابلات تلفزيونية ) .
-تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي ( الجزء الأول ) .
-رحلتي مع الكلمة .
-مواقع الكويت القديمة ( بالمشاركة مع فوزية صالح الرومي ) .
-أعلام الكويت : فرحان فهد الخالد.
-تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي -( الجزء الثاني ) .

 

وغيرها من المؤلفات والمقالات ..

 

مصادر :

– (good reads ) ، ( تاريخ الكويت ) .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً