• Post published:06/12/2020

الحلقة ( الخامسة ) 

استغرق نصف قرن في التجارب والاستنتاجات وتطوير قدراته والصرف على هوايته  

د . صالح العجيري في المرصد
د . صالح العجيري في المرصد

تراثنا – التحرير :
بمناسبة تطبيق الدكتور الفلكي صالح العجيري المائة على مولده في يوليو 2020 م، ارتأت تراثنا أن تحتفي به بطريقتها التوثيقية الخاصة ، حيث ننشر في الحلقة ( الخامسة ) فقرات منتقاة من كتاب ( ما لم يُذكر عن حياة صالح العجيري ) الصادر عام م 1980 م عن اللجنة العليا لتكريمه المكونة من مؤسسة التقدم العلمي بالتعاون مع النادي العلمي .

تناولنا في الحلقة السابقة الظروف المصاحبة والصعاب التي واكبت صدور أول روزنامة د .العجيري في مراحلها المختلفة إلى ان استقرت على شكلها المعروف ، ونستكمل ( كيفية حسابه للتقويم ).

  • اعتمد حسبة عادية لم تكن نتائجها موثوقة ، ثم تطور حتى صار يرسل حساباته إلى المراكز المتخصصة في الخارج لتزوده بالنتائج دون عناء.

  • أشيع أن تنبؤات روزنامة العجيري تأتيه بوسائل الكشف والإلهام وكشف حجب الغيب وليست حسابات علمية !

تقويم العجيري لسنة 1951-1952 م
تقويم العجيري لسنة 1951-1952 م

كيف يحسب التقويم

فقد كان العجيري فيما مضى يقوم بحسابه بالطرق العادية ، ولم تكن نتائجها موثوقة ، كما كانت تستغرق الوقت الكثير ، ويتسرب إليها الخلل والخطأ .

وبمرور الوقت استطاع ان يدخل عليها حساب المثلثات ، ويستعمل اللوغاريتمات ، وصار يدخل حساب الجيوب والظلال ، باستعمال المجلدات الخاصة بهذه الجداول .

وحرص على استعمال الجداول الموسعة ، لكنها رغم سمعتها تحتاج إلى التعديل بين السطرين ، واضافة واسقاط التفاضلات ، مما جعله فيما بعد يفكر في أسلوب أدق .

ولقد كان للمهندس السيد محمد سليم الديب الفضل في ارشاده إلى وجوب استعمال الأصابع الالكترونية لدقتها وسهولتها واختصارها للوقت والجهد ، إلا أن ذلك لم يكن ليرضي طموحاته ، فصار الآن يقدم عناصر الحسابات المطلوبة إلى بعض مراكز الكمبيوترات المتخصصة في الخارج ، ويحصل على النتائج دون عناء ، ودون اللجوء إلى استعمال الجداول والحاسب الإلكتروني .

بعيدا عن الحدس والتخمين
يلذ للكثيرين من الناس – حتي بعض المثقفين منهم – أن يستقوا المعلومات عن طريق أناس يدعون الالهام ، أو ممن يدعون أن معلوماتهم ورثوها عن سلفهم من كشف عنهم الحجاب ،ولعلها طبيعة البشر التي تأبي إلا ان تكون كذلك .

ولقد اشيع عن د .العجيري بان معلوماته انما تأتيه بمثل هذه الوسائل ، لكن الواقع غير ذلك تماما ، فهو يتوصل إلى ما يقدمه من معلومات عن طريق الحسابات الفلكية البحتة ، ومنها وسائل رياضية عويصة ، يأخذ بعضها برقاب بعض ، بالإضافة إلى تجاربه واستنتاجاته الشخصية التي استغرقت نصف قرن من الزمان ، في كل يوم وفي كل لية من هذه الحقبة الطويلة دون انقطاع .

الحاج مساعد الصالح أول من تبرع لطبع أول تقوم مع انطلاق الحرب العالمية الثانية
الحاج مساعد الصالح أول من تبرع لطبع أول تقوم مع انطلاق الحرب العالمية الثانية

كما صرف للحصول عليها الكثير من ماله ووقته وجهده وصحته ، لأنها هوايته المفضلة التي استولت على مشاعره واخذت بتلابيبه ، لذلك فهو يقتني بعض الأجهزة التي تساعده في ابحاثه ، وله اتصالات بجهات علمية في الخارج ، ولم يستعمل قط أي نوع من الوسائل غير العلمية الصرفة ، والكلام في ذلك يطول إلا إننا نود ان نورد مثالا لما يقدمه من معلوما لدحض ما يظن البعض من أنها لا تأتيه عن طريق الحسابات المعروفة لدى الناس .

والمثال على ذلك هو كسوف الشمس الذي سيقع صبيحة يوم الجمعة اكمال عدة رمضان الموافق 13 /7/ 1981م ، وستشرق الشمس فيه من افق الكويت الشرقي وهي منكسفة ، فكيف توصل إلى هذه المعلومات..هاكم البرهان :

بالحساب الرياضي الملوس بعيدا عن الحدس والتخمين :
أولا : يحسب موعد الاقتران.
ثانيا : يحسب امكان حدوث الكسوف.
ثالثا : يحسب موعد الكسوف إذا علم امكان حدوثه.

ويشير المؤلف بعد ضرب مثالا لمعادلة توضح ذلك ، بأن موعد الاقتران هو يوم 13 /7 / 1981 م ، الساعة 3 والدقيقة 36 بتوقيت غرينتش + 3 ساعات لتوقيت الكويت .

مالم يذكر عن حياة صالح العجيري 1980

هذا الكتاب

ما لم يذكر عن حياة صالح العجيري الصادر عام 1980 م ، عن اللجنة العليا لتكريم الفلكي الكويتي صالح العجيري ( مؤسسة التقدم العلمي والنادي العلمي ) ، يقع في 80 صفحة من الحجم الوسط ، ويزخر بالصور ، من مقتنيات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ( مكتبة الشيخ عبدالله الخضري – يرحمه الله – الأهلية الوقفية المهداة للمركز )  .

يتبع لاحقا .

طالع الحلقة السابقة ( الرابعة ) :  قصة روزنامة العجيري .

اترك تعليقاً