• Post published:28/02/2023

إنتقاءات من مجلة تراثنا 

سطور مضيئة  وملهمة من الجهاد الصادق

 

الشيخ محمد ضياء الرحمن الأعظمي - رحمه الله
الشيخ د . محمد ضياء الرحمن الأعظمي – رحمه الله

 

تراثنا – التحرير :

 

من الهندوكية المبغضة للإسلام وأهله ، الغارقة في ظلمات الشرك والوثنية ، إلى نور الإسلام  ورحابه الواسعة ،والذود عن أهله ، والتصدر في الدفاع عن حملته من الصحب الكرام وأهل البيت الأطهار .

 

  • حرمه والده من التعليم العالي عندما علم بدخوله الإسلام وأبعده إلى كلكتا غريباً وحيداً فتعرف هناك إلى مركز الجماعة الإسلامية وساعدوه في تلقي العلم .

  • أحوال المسلمين لم تكن مشجعة لدخوله الإسلام لضعفهم وفقرهم ولكن قواعد إرساء العدالة بين أمم الناس دون تفرق وقوة الحق  بيانه كان سبب دخوله فيه .

  • عذبوه وحبسوا عنه الطعام والماء وانهالوا عليه ضرباً بالعصى إلا أن جهودهم ذهبت أدراج الرياح فبهتوا وانقلبوا خائبين عند كل مجادلة معه يرجع بعدها مطمئناً بإيمانه .

 

الهة هندوسية
الهة هندوسية

نقلة من الضد إلى الضد الآخر ، أحداث نقرأها في دقائق ، فيما استغرقت من صاحبها شطراً كبيراً من عمره ، قضاها هروباً من مطاردة ذوي القربى لرده عن دين الهدى أو القتل .

 

نضال البروفيسور الهندي المحدث د . محمد ضياء الرحمن الأعظمي – رحمه الله – وفراره بدينه ، ورحلته في طلب العلم ، كتبها العلامة عرفات كامل العشي في كتابه (رجال ونساء أسلموا) وحرص على اعادة التذكير بها ، ونقلها وعني بها د . محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ومجلة تراثنا.

 

الجدير بالذكر أن المحدث الدكتور محمد ضياء الرحمن الأعظمي وافته المنية في عرفة سنة 1441 ، عصرا ، بتوقيت الهند ،و كان قد ولد في بيت هندوكي عام 1943م في بلدة بلرياغنج بمديرية أعظم الهندية.

 

نشرت تراثنا الورقية مادة البحث ، في عددها رقم 82 الصادر في ذو الحجة 1443هجرية – يوليو 2022م . 

 

 

البروفيسور محمد ضياء الرحمن الأعظمي ،مجلة تراثنا : العدد 82 يوليو 2022 ص1

 

البروفيسور محمد ضياء الرحمن الأعظمي ،مجلة تراثنا : العدد 82 يوليو 2022 ص2

 

البروفيسور محمد ضياء الرحمن الأعظمي ،مجلة تراثنا : العدد 82 يوليو 2022 ص3

 

 

 

 نقلا عن تراثنا العدد 82

أنقر الغلاف لتفاصيل العدد

 

تراثنا - العدد 82 يونيو 2022م

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً