• Post published:12/05/2022

الحلقة السادسة 

 (دراسة النص العربي..أصوله وتحقيقه وإخراجه)

 

طباعة الكتب والمنشورات
خطوات تدقيق الكتاب قبل طبعه ونشره

 

تراثنا –  د. فلاح  محمد الهاجري (*) :

 

 

د . فلاح محمد الهاجري
د . فلاح الهاجري

في الحلقة السادسة ، تواصل تراثنا استعارض دراسة (النص العربي .. أصوله ، تحقيقه ، إخراجه) للباحث في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت د .فلاح محمد الهاجري (*) ، حيث نستكمل  البحث بما جاء في البند العاشر تحت عنوان : (المكملات الحديثة).

 

عاشراً

المكملات الحديثة (أ)

 

علامات الترقيم
الإهتمام بعلامات الترقيم

1- العناية بتقديم النص ، ويقتضي ذلك :

 

أ- التعريف بالمؤلف ، وبيان عصره وما يتصل بذلك من تاريخ .

 

ب- عرض دراسة خاصة بالكتاب وموضوعه وعلاقته بغيره من الكتب المرتبطة به .

 

ج – تقديرم دراسة فاحصة لمخطوطات الكتاب واصفاً : ( خطها ، وورقها ، وحجمها ، ومدادها ، وتاريخها ) ، وما تحمله من إجازات وتمليكات ، ويتناول كذلك كل ما يلقي الضوء على قيمتها التاريخية ، ومع عرض بعض نماذج مصورة لها ، كالمقدمة والخاتمة .

 

د- التحقيق العلمي الذي يؤدي إلى صحة نسبة الكتاب والأطمئنان إلى متنه .

 

2- العناية بالأخرج الطباعي ويتناول ذلك :

 

أ – إعداد الكتاب للطبع : وهي ناحية مهمة من نواحي النشر ، فالأصل المُعد للنشر يجب أن يكون دقيقاً ، مُراجعاً تمام المراجعة ، مراعي في كتابه الوضوح والتنسيق الكامل من خلال كتابة النسخة بعد التحقيق والمراجعة ، بالخط الواضح الذي لا لبس فيها ولا إيهام ، وأن يكون مستوفياً لعلامات الترقيم ، وأن يزود بالأرقام التي يحتاجها إليها الباحث .

 

 ب_ علامات الترقيم : للترقيم منزلة كبيرة في تيسير فهم النصوص وتعيين معانيها ، فرب فاصلة يؤدي فقدها إلى عكس المعنى المراد ، أو زيادتها إلى عكسه إيضا ، ولكنها إذا وضعت موضعها صح المعنى واستنار ، وزال ما به من الإيهام .

 

ج -تنظيم الفقار والحواشي : جرى العرف في الكتابة المعاصرة ، أن تبدأ الفقرة بسطر جديد يترك بعض الفراغ في أوله ، تنبيها إلى أنتقال الكلام ، وأما الحواشي فالأولى أن تُعزل الحواشي في أسفل الصفحة (بخط أصغر) وتبدأ كل حاشية بسطر مستقل ، أو تُلحق جميعها بنهاية الكتاب .

 

د – الأرقام : وقد أستُحدث فيها نوعان :

 

النوع الأول : ارقام صفحات الأصل المعتمد ،وتوضع في أحد جانبي الصفحة على أن يعين بدؤها في صلب الكتاب بوضع علامة خاصة كخط مائل، تيسيراً على القاريء أن يرجع بنفسه إلى المخطوطة عند الحاجة .

 

النوع الثاني : ارقام الأسطر ، وتوضع على جانب آخر غير الجانب الذي وضعت عليه الأرقام السابقة ، وفائدة هذه الأرقام غير خفية عند اقتباس النصوص أو الرجوع إليها .

 

كاتب وكتاب

 

3- معالجة تجارب الطبع :

 

ينبغي للمصحح أو المدقق أن يراعي الأمور الآتية :

 

أ- أن يقرأ المصحح حروف الكلمة حرفاً حرفاً ، ولا يقرأها دفعة واحدة ، فإذا انتهى من الكلمة الأولى بدأ في قراءة الثانية على النحو السالف .

 

ب- أن ينتبه إلى ما يحدث من انتقال النظر الذي يحدث في الجمل المتشابهة النهايات .

 

ج – أن يحذر من تكرار النظر ، وهو يجمع العبارة مرتين .

 

د _ يستحسن في مراجعة التجربة الأخيرة أن يُستعان بعين أخرى غير عين المحقق التي ألفت النص .

 

هامش :

(*) : نقلاً عن مطوية صادرة عن مجلة الوعي الإسلامي الكويتية رقم (3) هدية العدد ( 642 ) 2018 م ، (محفوطات مكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق ).

 

 

طالع الحلقة الخامسة :

 

ضبط تحقيق النص العربي وأهمية التعليقات عليه 

 

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً