• Post published:02/03/2023

 

أمثال من البيئة الكويتية القديمة 

 

أحد مساجد الكويت القديمة - تاريخ الكويت
أحد مساجد الكويت القديمة – تاريخ الكويت

 

تراثنا – التحرير :

 

يصف الكاتب طلال سعد الرميضي نتاجة الأدبي (الأمثال الدينية في التراث الكويتي) بأنه محاولة لجمع الأمثال الشعبية ذات الطابع الديني في المجتمع الكويتي القديم .

 

 

الباحث طلال الرميضي
الباحث طلال الرميضي

 

 

ويمضي إلى القول : جمعنا مائتين وثمانية وخمسين مثلاً كويتياً ذات طابع ديني ، وقسمناها إلى أبواب كثيرة ، بحسب الموضوع ،وذكرنا المرجع الكتابي لها ، مع شرحها بشكل مبسط ، وذكر مناسبة قولها.

 

وفي السطور التالية ، انتقت تراثنا  نماذج توضيحية لعمل المؤلف وجهده : 

 

الشيطان ما مات

ذكره البشر في الصفحة 545-2 ، وقال : إن الشيطان موجود لم يمت ، وإنه بوجوده هذا سيعمل على دفع الإنسان إلى إقتراف الشر ، ويضرب مثلاً لنوازع الشر المغروسة في البشر ، وأن الإنسان عرضة لهذه النوازع في طور من أطوار حياته ..

-يُضرب في استمرار أفعال الشر .

العجلة من الشيطان

 

يقول النوري في الصفحة 234 ما نصه : يُقال نصيحة لمن يتعجل فيما يجب فيه التأني ، وفي الحديث الشريف ” التأني من الله  ،والعجلة من الشيطان” ، رواه البيهقي وحسنه الألباني .

-يُضرب المثل في عدم الاستعجال .

 

 

أذل من إبليس يوم عرفة

أورده البكر في الصفحة 2-293 ،ويقصد به المرأة التي تواجه صعوبات ومشكلات ويتم تشبيهها بأن فيها شيطاناً.

 

 

إبليس ما يخرب عشه

أورده البشر في الصفحة 207-4 ، والنوري الصفحة 12 ،ويُقصد به أن الشيطان يعرف مصلحته وهدفه ، فيقوم بإشغال الفتن من دون أن يهدم مأواه ، وأن المفسد يرعى مواطن فساده أو يدافع عنها ، ويُطري فضلها .

-يُضرب في المنفعة الذاتية .

 

الفليس أقدر من إبليس

 

أورده البكر أيضا في الصفحة 108-4،وسجله بصيغة مغايرة في الصفحة 77-3 ” من أشقى منك يا إبليس ؟ قال ” الرجل الفليس “، ومعناه أن الرجل المفلس يبذل الجهد والمرواغة في التحايل والطرق للوصول إلى هدفه .

-يُضرب المثل للشخص المخادع المراوغ .

 

جنى وعطبة

سجلة النوري في الصفحة 101 ، بقوله إن العطبة هي خرقة من القطن أُحرقت بالنار ، تقول : أجد ريح عطبة ، و يقال أن الجن عندما تلبس بالإنسان أو الحيوان يقرب أحدهم العطبة من أنف المصاب ، فيعطس فيذهب الجني عنه ،وكأن الجن لا ترتاح لرائحة العطبة ، وهذه الخرافة  لا أساس لها من الصحة .

 

يضرب هذا المثل لمن يبتعد عما يكره ، فيقال : فلان لا يحب هذا ، فإنه كالجني والعطبة.

 

-يُضرب المثل في في التناقض والاختلاف .

 

 لي حضرت الملائكة قامت الشياطين

 

سجلة البشر في معجمه في الصفحة 177-2 ،وذكره أيضا بلفظ ” أذا ..” والمثل مشهور ومتداول في البلاد العربية ، ويستخدم إذا جاء إلى المجلس شخص طيب وغادره شخص سييء .

-يُضرب المثل في التفوق .

 

كاتب وكتاب

 

كتاب الأمثال الدينية في التراث الكويتي للباحث طلال سعد الرميضي

 

 

إنتقاءات مختارة من كتاب (الأمثال الدينية في التراث الكويتي) للكاتب طلال سعد الرميضي الأمين العام لرابطة الأدباء السابق ،  الحجم وسط ، طُبع عام 2022 ، يقع في 201 صفحة ،  نسخ الكتاب مهداة من المؤلف لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوثائق .

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً