• Post published:11/07/2022

حتى ظنوا أنه ما جاء إلإ للفقراء والمساكين !

الإسلام يسبق الآخرون 1400عاماً في تأصيل أحكام حقوق البشر

 

الإنقاق والصدقة في الإسلام
الإنقاق والصدقة في الإسلام

 

تراثنا –  د. محمد بن إبراهيم الشيباني * :

 

د . محمد بن إبراهيم الشيباني
د . محمد الشيباني

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إن الله تعالى لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه ” . صحيح رواه الطبراني في الكبير .

 

 الأمة المقدسة عند رب العباد هي التي تعطي الضعيف حقه الكامل ، من دون نقصان ، أو ظلم ، أو حيف ، فهو حكم واجب في الشريعة الإسلامية ، يبدأ من الزكاة الواجبة حتى الصدقة بأنواعها غير الواجبة ، التي تخرج عن طيب نفس وبالسر دون العلن ، على عكس الزكاة التي تعتبر كالصلاة والحج وصيام رمضان ، تفعل بالعلن ، وليس لها علاقة بالرياء والسمعة .

 

 لقد حفلت كتب الإسلام بدءاً من القرآن الكريم إلى كتب السنن والصحاح بالحث على الزكاة والصدقة التي تنوعت اسماؤها وعناوينها وطرق إنفاقها ، حتى ظن البعض أن أحكام الإسلام جاءت  فقط للفقراء والمساكين وأبناء السبيل والأيتام .. لا غيرهم .

 

إن الرحمة بهم من أوجب الواجبات ، بل لم يترك حتى تحسس الجار ، إن كان ذا حاجة ، بل ذهب إلى أبعد من ذلك ، أنك إذا طبخت مرقاً ، فزد في مائه وإعط منه جارك !

الصدقة والإنفاق

 

بل ذهب إلى الأبعد ، فقال صلى الله عليه وسلم (إن الرحمة بهم من أوجب الواجبات ، بل لم يترك حتى تحسس الجار ، إن كان ذا حاجة ، بل ذهب إلى أبعد من ذلك ، أنك إذا طبخت مرقاً ، فزد في مائه وإعط منه جارك !) وحث نبينا عليه الصلاة والسلام صحبه – رضي الله عنهم – على الإنفاق والبذل والعطاء ، وأن ذلك يحفظ ويشفي الأبدان ، ويعمر القلب بالرحمة والسعادة ، وأن الإنسان كلما بذل من ماله زاد ونما (انفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً ) .

 

لا يقدس الله تعالى أمة أي لا يطهرها الحق ، فالحق يقتضي الوفاء ، من حق الضعيف الوفاء له بحقه ، حتى يطهر الله تعالى الأمة ، البلد ، الجماعة .. لأنهم قاموا بواجب الوفاء معظمين له .

 

الإسلام معالمه واضحة ، وشعائره تحث على الدوام بالبر والصدقة والرحمة ، ومن يشذ عن تعاليمه ، أو يؤولها على غير مقاصدها فقد شاد الدين ، ومن يشاد الدين فإنه حتما سيغلبه ، هذه تعاليم خاصة بحقوق الإنسان ورعايته ، والحنو عليه ، والإشفاق به ، مر عليها أكثر من 1400 سنة !

 

إذاً أمة الإسلام أول أمة تتطرق إلى حقوق البشر وتوليها أهمية ورعاية ، ولكن هل فقه البعض منا ذلك ليدركوا عظمة ما عندنا ؟!

 

والله المستعان ..

 

(*) رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا .

 

 

نقلا عن تراثنا 

 

مجلة تراثنا - العدد 43 فبراير/مارس 2011م
 تراثنا – العدد 43 فبراير/مارس 2011م

 

 

تواصل مع تراثنا

اترك تعليقاً