انتقاءات من مكتبة “تراثنا ” 

صعوبات تعلم الطفل
صعوبات تعلم الطفل

تراثنا – التحرير :

” مرشد الوالدين في مجال صعوبات التعليم ” كتيب مصور توعوي ” مترجم إلى اللغة العربية ” ، أصدره في عام 1994 مركز تقويم وتعليم الطفل في الكويت ،بغرض مساعدة الأسر على التغلب على معوقات تحول دون قدرة ابناءها على التعلم والاندماج في المجتمع.

مرشد الوالدين في مجال صعوبات التعلم
مرشد الوالدين في مجال صعوبات التعلم

قد لا يعد الإصدار من القدم بحيث يدخل وفق ما تعارفنا عليه بمسمى ” تراث “، ولكن الاهتمام بمعالجة معوقات التعلم عند الأبناء، تمثل تحول في الرؤية والمعالجة لهذه الفئة ، وتمثل نقلة حضارية متواصلة لما بعدها ، وتستحق ان يُشار إلى القائمون عليها بالبنان، إذ سرعان ما ستمضي السنون ، وتغدو هذه المقالة وثيقة تاريخية يُستشهد بها ، ويُقتبس منها .

وفي مقدمة كلمة الإصدار لرئيس مجلس الإدارة عبدالله عبدالمحسن الشرهان يشير إلى الغاية منه : ” فقد قام المركز بإعداد هذا الكتيب ليكون للأسرة دليلاً ومرشداً يعينها على التعامل الإيجابي مع أطفالها ويساعدها على التغلب على مشكلات التعلم التي تقف حجر عثرة في طرق التحصيل الدراسي لأطفالها ، والتي قد تحيلهم إلى حطم بشري إذا لم تقدم لهم المساعدة ” .

وتتمحور المواضيع التي حرص الكتيب على معالجتها في :

• خصائص الأطفال الذين يعانون من عجر التعلم .
• كيف يستطيع الوالدان مساعدة طفلهما الذي يعاني من عجر خاص على التعلم .
• إرشادات للوالدين .
– صعوبات خاصة وارشادات مفيدة :
– مشكلات سمعية
– مشكلات كلامية .
– مشكلات بصرية .
– مشكلات حركية .
– مشكلات سلوكية .

وتحت كل تبويب مما يسبق ، يقدم القائمون على أعداد الكتيب نصائحهم للوالدين بطريقة ميسرة ، مدعومة بالرسومات المبسطة ، ومنها على سبيل والتعريف بالكتيب لا الحصر الآتي تبويب :

خصاص الأطفال العاجزين عن التعلم

قد لايستطيع الطفل التركيز جيدا
قد لايستطيع الطفل التركيز جيدا

– قد لا يستطيع الطفل أن يركز انتباهه جيدا، ولو لفترة قصيرة ، ويؤدي ذلك به ( أو بها ) إلى صعوبة اتباع الارشادات أو انجاز مهمة أو أداء عمل من الاعمال .

معاناة الطفل في تمييز الاصوات
معاناة الطفل في تمييز الاصوات

– قد يعاني الطفل صعوبة في تمييز الأصوات وفهمها ، فهو يسمع اصواتاً مختلفة تصل إليه ، ولا يتبين أيها المهم ، وقد يصعب عليه أيضا أن يربط بعض بمصادرها .

اختلاط الاصوات التي تتشكل منها الكلمات عند الطفل
اختلاط الاصوات التي تتشكل منها الكلمات عند الطفل

– وقد تختلط على الطفل الأصوات التي تتشكل منها الكلمات ،وكذلك قد تختلط عليه الأرقام ، وقد يخطئ في نطق كلمة تفاحة فيقرؤها فتّاحة ، وقد يخطئ في قراءة الرقم (107) فيقول ( 701) ،وهكذا صعوبة عليه في تذكر العناوين أو أرقام الهواتف ، أو اتباع الارشادات اللازمة لإداء واجب من الواجبات .

قد لا يستطيع الطفل فهم ما يراه وتساوي الامور أمامه
قد لا يستطيع الطفل فهم ما يراه وتساوي الامور أمامه

– قد لا يستطيع الطفل التوصل إلى فهم ما يراه ، فتبدو الأمور عنده متساوية في الأهمية ، وحين ينظر إلى الصفحة أمامه ، تبرز له الحروف جميعها دفعة واحدة ، فيصعب عليه تجميعها في كلمات ذات معنى .

هذه كانت لمحة سريعة نموذجية لاستعراض الكتيب لبعض المشاكل التي تحول دون تعلم الأبناء ، ويفرد لها في أبوابه المتعددة حلول ومعالجات تساعد الوالدين القيام بهذه المهمة .

تعريف

كتيب ( مرشد الوالدين في مجال صعوبات التعلم ) تقع ( الطبعة الثانية ) في 71 صفحة ، من اصدار مركز تقويم وتعليم الطفل في الكويت عام 1994 م ، من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق ضمن محتويات مكتبة الباحث عبدالله الخضري “يرحمه الله ” الوقفية المهداة إلى المركز .

اترك تعليقاً