• Post published:الثلاثاء 8 محرم 1443ﻫ 17-8-2021م

 

تبادلات ثقافية تاريخية

 

سوق المعجل لبيع الاقمشة عام 1953-1954 (لفؤاد المقهوي ،كتاب : صور الماضي الجميل
سوق المعجل لبيع الاقمشة عام 1953-1954 (لفؤاد المقهوي ،كتاب : صور الماضي الجميل)

 

تراثنا – التحرير :

 

أهدى مركز البحوث والدراسات الكويتية ممثلاً بعضو فريق العمل المهندس صلاح على الفاضل ، أحدث اصدارت المركز للدكتور محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ، جاء ذلك في اطار التبادل المعرفي بين الطرفين فيما يختص بالشأن التراثي والتاريخي .

 

وتمثلت الأهداءات بالجزء الثالث من كتاب ( معالم مدينة الكويت القديمة ) وكتاب ( المجتمع التجاري في الكويت في سبعينيات القرن التاسع عشر ) .

 

 

معالم مدينة الكويت القديمة 

 

كتاب معالم مدينة الكويت القديمة الجزء الثالث
كتاب معالم مدينة الكويت القديمة الجزء الثالث

 

 

ويأتي الجزء الثالث من كتاب ( معالم مدينة الكويت القديمة )، مستكملاً للجزئين السابقين ، في اطار السعي الطموح لأطلاق سلسلة من الاصدارت الموثقة ، لتكون بمثابة أطلس لمدينة الكويت القديمة ، بمعالمها المختلفة ، وبالتحديد الواقع منها في داخل حدود سور المدينة الثالث ، الذي بُني عام 1920 م   .

معنى المحلة 

د محمد الشيباني (يمينا ) و م . صلاح الفاضل في متحف مركز المخطوطات والتراث والوثائق
د. الشيباني (يمينا ) و م .الفاضل في متحف مركز المخطوطات والتراث والوثائق ” أرشيف

وعنى الجزء الأخير منه بالمحلات في المدينة القديمة، ويقصد بالمحلة كما عرفها الاصدار بأنها : الحي المشهور باسم اهله (كأن نقول محلة أسرة فلان أو محلة القبيلة الفلانية) وهي قريبة من معنى الحي والمكان.

 

 

وقد اهتم الفريق بتفاصيل معالم المحلات التالية : ( محلة مسجد الفهد ، محلة سكة عنزة ، ومحلة العتيقي ، ومحلة مسجد السوق والمدرسة المباركية ، ومحلة مسجد الحداد ، ومحلة الفرج وفريج العوازم ، ومحلة بودي والمعيلي ) .

 

يقع الأصدار الثالث ، الطبعة الأولى لسنة 2021 م ، في 263 صفحة من الحجم الكبير ، وقد تميز بهوامشه المجدولة بمعلومات عن بعض قسائم المحلات ، وصور وثائق عدسانية وغيرها لبيوعات وشراء عقارات ، كما امتاز بالصور التوثيقية عن تلك الحقبة القديمة ، كما عنى بمخططات للمحلات ومواقعها وغيرها، الكتاب من مطبوعات مركز البحوث والدراسات الكويتية .

 

 

المجتمع التجاري في الكويت في سبعينيات القرن 19

 

كتاب المجتمع التجاري في الكويت في سبعينينات القرن التاسع عشر
كتاب المجتمع التجاري في الكويت في سبعينينات القرن 19

 

حرص الباحثان د . فيصل عادل الوزان وم . صلاح علي الفاضل في هذا الكتاب ( المجتمع في الكويت في سبعينيات القرن التاسع عشر – من رحلات دفتر حسابات سليمان بن إبراهيم العبد الجليل )  على البحث في دفتر الحاج سليمان بن إبراهيم العبدالجليل  ( 1825 – 1896 م ) المختص في تجارة النقل البحري ، وبالأخص الفترة ما بين السنوات (1868 – 1878 م ) حيث وقفوا على تجارته وأسماء تضمنها الدفتر لأكثر من 300 أسرة وشخصية كويتية وما حولها ، فيما وصف بأنه أقدم سجل لأسماء الكويتيين .

 

الوجيه عيسى العبدالجليل مع ولديه
الوجيه عيسى العبدالجليل مع ولديه

ويذكر الباحثان من بعض الأسماء التي جاء الدفتر الوثيقة على ذكرها منها : والد الشيخ يوسف بن عيسى القناعي ، وعمر رئيس الحرس صباح السوق ، ووالد قائد الجيش صقر الغانم ، وجد الشاعر خالد الفرج ، ووالد وجد السيد طالب النقيب ” يرحمهم الله ” ، وغيرهم ..

 

ومن الأسماء من استمر صيتهم إلى ستينيات القرن العشرين ، مثل عثمان العنقري ، وعثمان الفريح ، وعثمان التمار ، ومحمد المخيزيم ، وخالد الخضير ، وعيسى العبد الجليل ، وجبر الغانم ، وعلي المانع ، وعبد العزيز الزبن ، وصباح السعود ، وسليمان اليعقوب ، وسالم بن سلطان ” يرحمهم الله ”  ..وغيرهم .

 

ماضي الكويت الأقتصادي والأجتماعي

ويشير الباحثان في المقدمة إلى ان الدفتر أمكنهما معرفة جوانب متعددة من ماضي الكويت على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، ممن عملوا في التجارة والملاحة ، كما بين البضائع المتبادلة وكمياتها وأسعارها ، والعملات المستخدمة وصرفها وغيرها ..

 

يقع الكتاب  المطبوع في 2021  ، في 319 صفحة من الحجم الحجم ، من مطبوعات مركز البحوث والدراسات الكويتية ، وتميز بتوثيقه لعمليات البيوع والشراء وغيرها  من دفتر سليمان بن إبراهيم العبد الجليل ” يرحمه الله ” .

 

هامش :

(*) : رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق ورئيس مجلة تراثنا

الصور : كتاب ( معالم مدينة الكويت القديمة – الجزء الثالث ) .

 

تواصل مع تراثنا 

اترك تعليقاً