• Post published:23/09/2018

 

د . سلطان الدويش في موقع اكتشاف ابار قبل مئة عام في بهيتة
د . سلطان الدويش يتفقد موقع  لآبار  ما قبل مئة عام في بهيتة ”  الصورة

تراثناد .ابراهيم الشيباني : د. سلطان الدويش..مفخرة ، لن أتكلم على مناصبه وجوائزه و الاشادات الدولية ومشاركاته في الداخل والخارج وجهوده الكبيرة ، فهو في خلال الثماني والعشرين سنة تقلد مناصب كثيرة في الداخل وفي العالم العربي والغربي مثل رئيس مؤتمر الآثار والتراث في الوطن العربي ، وشهادة المنظمة العربية للتربية والثقافة ” الايسيكو” وجائزة شباب الآثاريين للتفوق العلمي عام 2011 ، وإشادة بدوره في مع البعثة البريطانية قبل عشرين سنة وثناء السفير البولندي في الكويت على دوره الكبير في خدمة الآثار البولندية في خلال عشر السنوات الماضية .

  • د سلطان الدويش مفخرة كويتية استحقت التقدير في المحافل العربية والدولية واستحق جائزة شباب الآثاريين للتفوق العلمي .

  • منطقة “بحرة الكويتية” تدخل سجل مواقع التراث العالمية بأقدم بصمة بشرية يعثر عليها في الشرق الأدنى .

  • اكتشف د . الدويش وفريقه بدعم الفرق العالمية أول مواقع حضارة العبيد تعود إلى 7000 سنة ق .م في الصبية الكويتية .

    الشيخ ناصر الصباح وزير الدفاع و النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء يستمع الى شرح د سلطان الدويش
    الشيخ ناصر الصباح وزير الدفاع و النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء يستمع الى شرح د . سلطان الدويش الصورة

أما عن مؤلفاته في مجاله النادر اليوم في العالم وحاجة الهيئات المتخصصة إليه فهي كثيرة في الحقب الثلاث التي خدم آثار بلده من خلالها ، منها كتابه ” مقابر مدينة الصبية بدولة الكويت ” دراسة أثرية “، ويُعد كتابه هذا كشفاً لأسرار تاريخية أثرية في الكويت .
أما حديثه للصحافة المحلية وغيرها عن العثور على أقدم بصمة بشرية في الصبية على مستوى الشرق ألأدنى القديم يتجاوز عمرها “7300” عام و تعود إلى العصر الحجري التي على ضوئها أوصى وزير الإعلام السابق بتسجيل موقع ” بحرة ” ضمن مواقع التراث العالمية باعتباره من المواقع الفريدة والاستثنائية .
د .سلطان مطلق الدويش ، مدير إدارة الآثار والمتاحف لدى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب نال شهادة الدكتوراه في” آثار الشرق الأدنى القديم ” من جامعة القاهرة عام 2014 م ، وهو عضو في اتحاد الآثاريين العرب ” القاهرة – 2005 م ” وأستاذ منتدب في قسم التاريخ “كلية الآداب – جامعة الكويت ” ، وعضو جمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون الخليجي عام 2005 م ، وعضو البعثة الكويتية اليابانية للتنقيب في طور سيناء ” 2006- 2007م”والمشرف العام على بعثات التنقيب الآثارية “2010 -2015م” اكتشف وفريقه والفرق العالمية خمسة مواقع جديدة تعود إلى حضارة العبيد ” 5000 سنة قبل الميلاد ” في منطقة الصبية عام 2007 م ، وله غير كتابه الأول ، مجموعة من البحوث المنشورة مثل : ” كاظمة البحور ، العصور الحجرية بدولة الكويت ، تلال مدافن الصبية ، المواقع الحضارية على الساحل الشرقي للخليج العربي ” .

كتاب مقابر مدينة الصبية للدويش
كتاب مقابر مدينة الصبية للدويش

وآخر اكتشافاته وفريقه ” تل بهيته ” داخل الكويت القديمة ، أماعن محاضراته في الكويت وخارجها فهي كثيرة لا نستطيع حصرها واختزالها وسيرته الذاتية في مقالة حجمها محدود ، ولكنه ركز في حقب عمله الثلاث على ما لم يعمله من قبله ، مثل أن الدراسات أثبتت أن كاظمة لم تكن معروفة أثرياً حتى عام 2002 م .
سعى ومازال في غرس مفاهيم المحافظة على الآثار وطالب بوضع غرامة كبيرة على من يتلف الآثار أو يعبث بها، وطالب بإلغاء الرسم المالي القديم الذي لا يتجاوز 37 ديناراً على من يخرب الآثار ! د.سلطان الدويش أحد جنود الكويت المجهولين الذين يعملون بصمت وهمة ، ونحمد الله أنه ليس بغائب عن المهتمين في الخليج والدول العربية والعالم ، حيث فاز بجائزة “عبدالله النعيم ” من بين عشرين بحثاً متخصصاً في مجال الجائزة .
ونوعد قرائنا الكرام ” بإذن الله  تعالى ” بنشر لقاء موسع قريب مع الدكتور سلطان الدويش لتسليط الضوء على عالم الآثار واكتشافاته ومجاهيله على صفحات مجلة “تراثنا ” الورقية والإلكترونية .
والله المستعان

  • تابعنا هنا * اشترك في ايميل خدمة تلقي الاخبار المجاني هنا * اعداد مجلة تراثنا هنا * اصدارات مركز “المخطوطات هنا * جولة بين فهارس مكتبات المركز هنا * مقتنيات تحف معرض مركز المخطوطات هنا
  •  ما تنشره الروابط الخارجية لا تمثل بالضرورة رأي تراثنا

اترك تعليقاً