تراوح حاصل بيع اللؤلؤ الكويتي ما بين 8 – 10 ملايين روبية في العام 

أول سيارة تدخل الكويت لأميرها الشيخ مبارك الصباح
أول سيارة تدخل الكويت لأميرها الشيخ مبارك الصباح
  • د .محمد بن إبراهيم الشيباني
    د .محمد بالشيباني

    وصل حساب للشيخ أحمد الجابر مع حفيز شيفر يوثق التعامل بالتاريخ الهجري وبعملة الروبية وأن للشيوخ حساباً خاصاً عند تجار الكويت .

  • كتاب “موسوعة لمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم ” لعبدالجليل  يؤرخ تعاملات الطواويش مع تجارالهند والعلوم المحاسبية القديمة.

كتب : د . محمد بن إبراهيم الشيباني *

وثيقة تعود إلى 11 من ربيع الأول عام 1353هـ/1934م إهداء من الباحث الأستاذ هاني عبدالرزاق العسعوسي رئيس الجمعية الكويتية للتراث، وهذه الوثيقة ما هي إلا وصل كشف حساب صادر عن حفيز (1) التاجر علي بن إبراهيم الكليب،وهو المطلوب من حساب تابع صاحب السمو الشيخ أحمد الجابر الصباح، والتابع هو الخادم أو الحارس أو المحسوب على الشيخ أو من رجال الشيخ، أو وكيله” يرحمهم الله “.

وفد الجمعية الكويتية للتراث برئاسة هاني العسعوسي وبجضور المسباح والعبدالجليل والمقدم سالمين بزيارة د .الشيباني في المركز
وفد الجمعية الكويتية للتراث برئاسة هاني العسعوسي وبجضور المسباح والعبدالجليل والمقدم سالمين بزيارة د . محمد الشيباني

ولنا في هذه الوثيقة من الفوائد الأمور الآتية : أن الكتابة كانت بالتاريخ الهجري، والثاني ثبت الوثيقة اسم تاجر من تجار الكويت القدامى الذي عمل في تجارة قطع غيار سيارة الشيفروليت، والثالث أن للشيوخ حساباً خاصاً عند تجار الكويت كما مر بي في أكثر من وثيقة في أثناء بحثي في الوثائق، وأن للشيوخ أتباعاً موكلين بشراء الحاجات الخاصة بهم .

وأن التعامل كان بالروبية الهندية (الإنكليزية) وفئاتها المعدنية روبية ونصفها وربعها وانة وآنتان ونص آنة.

والورقية منها، روبية، خمس روبيات، وعشر روبيات، ومئة روبية، وألف روبية .

موسوعة الاقتصاد الكويتي القديم 

وهذا يقودنا كذلك إلى الكلام على ما ألفه الباحث الكويتي فهد العبدالجليل في كتابه النادر والأول في موضوعه «موسوعة لمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم ــــ تاريخ وإنجازات».

بدأ كتابه بلمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم فزينه بالصور والوثائق، وذكر الغوص على اللؤلؤ وحساب الغوص وغوص البحارة الكويتيين في سيلان (سرنديب)، وذكر الطواويش الذين كانوا يشترون منهم محصولهم من المحار الخام قبل فلقه” يرحمهم الله “.

ويذكر الباحث العبدالجليل أن التاجر (الطواش) هلال المطيري” يرحمه الله ” باع في الهند سنة 1923 التاجر الفرنسي فيكتور روزنتال لؤلؤاً بسعر 1.400.000 روبية هندية، وكانت سوق الهند آنذاك من الأسواق الرئيسة لطواويش الكويت، وكانت الهند تفرض ضريبة على اللؤلؤ المصدر إلى الهند.

وقد قدر الشيخ يوسف بن عيسى القناعي ” يرحمه الله “حاصل بيع اللؤلؤ الكويتي خلال عام واحد في زمن حكم الشيخ مبارك “يرحمه الله ” بحوالي ستة ملايين روبية هندية، وقدر المؤرخ محمد الخليفة النبهاني “يرحمه الله ” حاصل بيع اللؤلؤ الكويتي ما بين ثمانية إلى عشرة ملايين روبية هندية في العام الواحد.

وقد أورد الباحث من العلوم المحاسبية القديمة في تجارة اللؤلؤ وأنواعه وخواصه والسفر الشراعي والحسابات المتعلقة بها الشيء الكثير الذي لا غنى للباحثين وطلاب البحث في التاريخ المحاسبي القديم، بل وإطلالة على التاريخ البحري والبري للكويت في تلك الأزمان التي لم يركز عليها في هذا الباب كتاب مستقل فجاء كتابه الضخم أو موسوعته 978 صفحة بغية الباحثين والهواة.

موسوعة الأقتصاد الكويتي القديم
موسوعة الأقتصاد الكويتي القديم

ثم تطرق في الفصل الثاني إلى نشأة جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وأعضائها ورؤساء مجالس إدارتها من سنة 1973 إلى 2016. الكتاب تحفة من التحف التي تزين بها المكاتب ومرجع من المراجع التي لا غنى عنها لكل مريد معرفة التاريخ القديم بحلوه ومره.

والله المستعان ..

*رئيس تحرير تراثنا ومركز المخطوطات والتراث والوثائق

هامش :

1- حفيز شفر : محل ( سيارات شفر) أو مخزن قطع غيار شفر .
نُشر في الزميلة القبس في 9 من يونيو عام 2017 م

زيارة وفد الجمعية الكويتية للتراث لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا ) الألكترونية . حساب  ( تراثنا ) على منصة تويتر –  حساب ( المخطوطات ) على منصة انستغرام – مجلة ( تراثنا ) الورقية – الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق – تتوفر تراثنا عن طريق الاشتراك فقط حاليا ً.. التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه – هواتف المركز :  25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً