صفحات مجهولة من بطولات أبناء الكويت

خالد المسعود آمر الحدود الكويتية الشمالية
خالد المسعود آمر الحدود الكويتية الشمالية
الباحث د. سعود عويض الديحاني
د.سعود الديحاني

تراثنا – التحرير : رجال أخيار من هنا وهنا ، بنوا الكويت ، ووضعوا اللبنات الأولى ، في مواقع عدة ، في حقبة سابقة ، أصبحت الآن هذه اللبنات ، بعد أن كبرت وشبت وازدهرت ، شاهدة على دورهم الفذ ، في حقبة صعبة من تأريخ الكويت .

مظاهرات شعبية في الكويت منددة بتهديدات عبدالكريم قاسم ضد الكويت
مظاهرات شعبية في الكويت منددة بتهديدات عبدالكريم قاسم ضد الكويت

اهدى الباحث د . سعود عويض سعود الديحاني إلى مكتبة المخطوطات والتراث والوثائق ، كتاب قيم من تأليفه بعنوان ” خالد المسعود ..آمر الحدود الشمالية “..ويُمثل الكتاب الذي يقع في 87 صفحة من الحجم الوسط ، اضافة جديدة ، قيمة لمكتبة المركز ، بما تمثله محتوياتها ونفائسها من مرجعية هامة للباحثين ودراساتهم.

يتناول المؤلف اسهامات خالد المسعود الفالح الوطنية (1)، وبالأخص على الصعيد الأمني ، وفي هذا التقرير تأخذكم تراثنا الإلكترونية في جولة سريعة على أبواب الكتاب ، للتعرف على تلك الشخصية بصفة عامة .

المولد والسكن
يوضح المؤلف ان خالد المسعود الفالح ” رحمة الله عليه ” وُلد في نهاية القرن التاسع عشر ، حيث أُرخ مولده بعام 1899 م في الحي القبلي من الكويت القديمة ، في حكم الشيخ مبارك الصباح …ويكشف من جهة عن انتقال اسرته الى الجهراء لتكون قريبة من حلالها ( الابل والغنم ) حيث كان استقراره واسرته ، وأقام والده مسعود مصلى للعيد حمل أسمه، قريباً من قرية الجهراء .

القصر الأحمر في الجهراء بالكويت
القصر الأحمر في الجهراء بالكويت

ويتناول الكتاب فروسية الوالد مسعود الفالح الذي كان من رجالات الشيخ مبارك الصباح ومشاركته المعارك الكثيرة منها الصريف(2) ومعركة هدية (3) ومعركة مزبورة (4) وكان له دور كبير في فترة حكم الشيخ سالم المبارك في معركة حمض، أبلى فيه وابنيه الكبيرين مطلق وجمعان بلاء حسناً، تناوله الكتاب بتفصيل لدور الاسرة الكريمة في الذود عن أرض الوطن واستشهاد ابناءها في معركة الجهراء وغيرها .

السور الثالث حول مدينة الكويت
السور الثالث حول مدينة الكويت

بناء السور الثالث
ويميط المؤلف الديحاني اللثام عن مشاركة خالد المسعود مع ابناء وطنه في بناء السور الثالث ، ومن جهة ، يُعد من المبكرين في الانضمام إلى قوة الأمن العام عند تشكيلها .

رسائل الأمارة
ومن المهمات العظيمة التي أوكلت إلى خالد المسعود في حقبة الشيخ أحمد الجابر الصباح ، توصيل المراسلات الحكومية الرسمية التي تخص الإمارة إلى الدول المجاورة ، وما يتبعها من مسؤولية جسيمة لانعدام المواصلات والأمن آنذاك .

آمر الحدود الشمالية
وفي عام 1958 وبموجب أمر صادر من الشيخ عبدالله المبارك ،أسند إليه تولي منصب ” أمر مركز القشعانية ” ، التي كانت بها قوة الحدود الشمالية ، فكان آمراً عليهم ، وباشر انشاء المراكز الأمنية في مختلف المواقع التي تسلمت قوات حرس الحدود الشمالية ، ومنها مركز العبدلي و أم قصر حيث تم منع التسلل وحفظ الأمن والتهريب هناك وخاصة في قبالة الجانب العراقي .

أول مزرعة في العبدلي أنشأها خالد المسعود
أول مزرعة في العبدلي أنشأها خالد المسعود

اول مزرعة في العبدلي
أسهم المسعود بأعمار المنطقة الحدودية بالزراعة المثمرة ، فكان اول من انشأ مزرعة بالعبدلي وجعلها في اقصى الحدود الشمالية ، لتمثل أقصى امتداد للتواجد الكويتي المدني مع العراق .

أزمة قاسم
ويكشف المؤلف دورا بطولياً هاماً قام به خالد المسعود ، كان له أعظم الشأن – بعد الله – في تأخير انقضاض العراق على الكويت في اعقاب استقلالها عام1961 ، وما تلقته من تهديدات عبدالكريم قاسم باحتلالها .

خالد المسعود في شبابه
خالد المسعود في شبابه

ويشير المؤلف إلى أن الشيخ عبدالله السالم امير البلاد الاسبق أصدر له توجيهات بما له من علاقات واسعة ، بالتواصل مع الوجهاء البارزين من الشخصيات والعشائر العراقية في المناطق المجاورة للحدود ، بغرض تأخير الزحف العراقي على البلاد قدر المستطاع ،حتي يتهيأ وصول القوات البريطانية والسعودية ..فجازف المسعود بنفسه ودخل العراق متخفيا ونفذ المهمة حسبما طُلب منه .

تفاصيل هامة
يحمل الكتاب الكثير من التفاصيل التاريخية المهمة التي رافقت الحدث، والتي تمثل أطاراً للأجواء السائدة في تلك الحقبة ، وثمة مواقف ملهمة يمكن التوقف عندها بكثير من التأمل .
تتوفر نسخ كتاب ( خالد المسعود آمر الحدود الشمالية ) في مركز المخطوطات والتراث والوثائق للباحثين والمهتمين .

خالد المسعود آمر الحدود الشمالية للكويت
خالد المسعود آمر الحدود الشمالية للكويت

هامش
1- من فخذ الصعانين من الموهة من علوى من قبيلة مطير
2- الصريف : 1901 .
3- هدية : 1910 .
4- مزبورة : 1910 .

تواصل معنا

زيارة الصفحة الرئيسة ( تراثنا )

حساب ( تراثنا ) على منصة تويتر

مجلة ( تراثنا ) الورقية

الموقع الالكتروني لمركز المخطوطات والتراث والوثائق

• لا تتوفر تراثنا حاليا في الاسواق وإنما عن طريق الاشتراك ..

التعقيبات والمساهمات ضمن بريد القراء ادناه

هواتف المركز : 25320902- 25320900/ 965 +

اترك تعليقاً

اغلق القائمة